ما معنى المرأة العجزاء المربوعة
ما معنى المرأة العجزاء المربوعة

ما معنى المرأة العجزاء المربوعة

Rayan
دوريات
Rayan18 سبتمبر 2023

تعتبر كلمة المرأة العجزاء المربوعة من الكلمات التي انتشرت بشكل كبير في وصف أجمل وأرقى النساء للرجال المقبلين على الزواج، خاصة وأن المرأة التي تحمل هذه الصفات هي من أجمل النساء. عند العرب لأنها تحمل صفة الطول المتوسط الذي يدل على ما تحمله من فضائل وجمال. وقد استخدمت السيدة العرب هذه الكلمة لوصف الشخص الذي يقبل الزواج لكي تبين له الطريقة المناسبة لاختيار المرأة.

وكلمة “العجزاء” هي إحدى الكلمات المستخدمة في وصف النساء، وقد كثر استخدامها من قبل كبار السن لتقديم النصائح للصغار، لما لهم من خبرة في المرأة واختياراتها. وكانوا ينصحون بالزواج من المرأة ذات هذه الصفات، فيكون المعنى الذي تحمله العجزاء هي الامرأة العظيمة العجز. وكلمة مربوعة تعني المرأة المتوسطة بين الطول والقصير، وهذا هو الوصف الأنسب للمرأة.

ما معنى المرأة العجزاء المربوعة

ومعنى عبارة ” تزوجوا سمراء عيناء عجزاء مربوعة” هو أن النصيحة للمقبلين على الزواج هي أن يتزوجوا فتاة بنية العينين وحواجبها مرفوعة إلى أعلى، خاصة وأن كلمة “عجزاء” تأتي في التعبير عن العجز الكبير الذي يظهر طبيعة المرأة وجمالها الذي يرغب فيه الشباب. كما تشير كلمة مربوعة إلى المرأة متوسطة الطول، بين القصيرة والطويلة، وهذه من أهم وأجمل الصفات التي يعتمد عليها الرجل عند اختيار الزوجة.

ويأتي المعنى الذي تحمله العبارة في وصف الجمال والأناقة التي تحملها المرأة. في العصور القديمة كان الرجال يميلون بشكل كبير نحو هذه الصفات، التي كانت أفضل وأجمل عندما زاد حجمها. وقد جاءت العديد من الأبيات الشعرية التي تصف المرأة العجزاء. وتذكر الفضائل والصفات التي تجعلها مرغوبة لدى جميع الرجال.

ومعنى المرأة المربوعة يعبر عن المرأة التي تتميز بالطول المناسب، ليس بالطويل جداً ولا بالقصير، بل المتوسط بينهما، ويعتبر هذا الطول من علامات جمال المرأة الرائعة والفريدة من نوعها، حيث يفضل الرجال ذلك التعامل مع النساء اللاتي يتميزن بالطول المتوسط والمعروفات، وهي الأكثر طلباً للزواج، خاصة وأن الطول المناسب للمرأة يكون حسب طول الرجل. الرجل الطويل يحتاج إلى امرأة متوسطة الطول، على عكس المرأة القصيرة التي تحتاجها بما يتناسب معه.

كلمات دليلية
رابط مختصر
Rayan

صحافية فلسطينية من غزة، أعمل حالياً مدير التحرير لدى غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.