حقيقة تسونامي الذي سيضرب المغرب 2023
حقيقة تسونامي الذي سيضرب المغرب 2023

حقيقة تسونامي الذي سيضرب المغرب 2023

Rayan
دوريات
Rayan18 سبتمبر 2023

حقيقة تسونامي الذي سيضرب المغرب 2023. يواجه المغرب آثار الزلزال الأكثر تدميرا منذ عقود. وأدى الزلزال الذي ضرب سلسلة جبال الأطلس الكبير، على بعد حوالي 70 كيلومترا جنوب غرب مراكش، في 8 سبتمبر/أيلول، إلى مقتل أكثر من 2800 شخص، وإصابة آلاف آخرين. ومن المرجح أن يرتفع عدد القتلى مع استمرار جهود الإنقاذ والإنعاش.

هناك أيضا خسائر ثقافية. تعرض مسجد تينمل في الأطلس الكبير، المدرج كموقع تراث عالمي محتمل من قبل منظمة اليونسكو العلمية والثقافية التابعة للأمم المتحدة، لأضرار جسيمة. ويصفها الجيولوجي محمد نجيب زغلول، بجامعة عبد المالك السعدي في طنجة بالمغرب، بأنها “دمرت بالكامل”. وقد ساهمت عوامل متعددة، وفقا لعلماء الزلازل والمتخصصين في الحد من مخاطر الكوارث.

الأول كان الحجم. لم يكن الزلزال بقوة 6.8 درجة، إذ بلغت قوة الزلزال الذي دمر أجزاء من تركيا وسوريا في فبراير/شباط، على سبيل المثال، 7.8 درجة. لكنها كانت كبيرة بشكل غير عادي بالنسبة للمغرب. يقول ريمي بوسو، الأمين العام للمركز الأورومتوسطي لرصد الزلازل في برويير لو شاتيل بفرنسا: “إنه أمر استثنائي بالنسبة للمنطقة”.

حقيقة تسونامي الذي سيضرب المغرب 2023

شمال أفريقيا نشطة زلزاليا إلى حد ما. تحدث الهزات الأرضية بسبب الاصطدام المستمر للصفائح التكتونية الأفريقية والأوراسية. يقول بوسو: “يفسر الاصطدام النشاط الزلزالي من تركيا إلى جبل طارق”.

ويضيف زيغي لوبكوفسكي، المدير المساعد للتصميم الزلزالي في شركة آروب للاستشارات الهندسية في لندن، أن كلاهما عبارة عن صفائح قارية. وأدى الاصطدام إلى صعود الصخور إلى أعلى، مما أدى إلى إنشاء جبال الأطلس في المنطقة التي وقع فيها زلزال يوم الجمعة. “إنه تصادم قديم ومعقد إلى حد ما.”

ومع ذلك، لم يتم تحديد الخطأ الفعلي المسؤول عن هذا الزلزال، كما يقول سي محمدي. ويقول إن مركز الزلزال كان قريبًا من الصدع الذي كان مسؤولاً عن زلزال عام 1960 في أغادير، وبالتالي فهو الجاني المحتمل.

ونظرًا لأن المنطقة نشطة بشكل معتدل فقط، فإن الزلازل الكبيرة نادرة الحدوث، حيث تحدث مرة واحدة فقط كل بضع مئات من السنين. ولسوء الحظ، فإن سجلات الزلازل لا ترجع إلى ما يكفي لتحديد حجم الزلازل التي يمكن أن تحدث في هذه المنطقة، كما يقول بوسو. “من الصعب تقييم الحجم الأقصى، خاصة في البيئات الزلزالية المعتدلة، لأن ملاحظاتنا قصيرة جدًا”.

وهناك تعقيد آخر هو طبيعة حدود اللوحة. وفي بعض المناطق، مثل تركيا، هناك حدود واحدة واضحة. لكن في شمال أفريقيا، هناك “شبكة من الصدوع في منطقة أكبر بكثير”، كما يقول بوسو. فبدلاً من منطقة محلية ذات مخاطر عالية لحدوث الهزات، فإن منطقة كبيرة لديها مخاطر منخفضة ولكنها لا تزال كبيرة.

ويقول زغلول إن الزلزال كان شديدا بشكل خاص لأن الكثير من الطاقة تراكمت بين بعض الصدوع في الحدود الجنوبية لحزام الأطلس الكبير. ومع ذلك، فإن أكبر مساهم في الكارثة هو عدم الاستعداد، كما يقول باحث الكوارث إيلان كيلمان في جامعة كوليدج لندن. ويقول: “الزلازل لا تقتل الناس، بل انهيار البنية التحتية هو الذي يقتل الناس”. “كان هذا مدمراً للغاية، وذلك ببساطة لأن الناس لم يكونوا مستعدين له”.

عدم الاستعداد

قبل وقوع زلزال 8 سبتمبر/أيلول، كان هناك سبب للاعتقاد بأن المغرب قد يتعرض لزلازل قوية. يسلط كيلمان الضوء على دراسة أجريت عام 2007، أحصت 1739 زلزالًا كبيرًا – تم تعريفها على أنها أكبر من 3 درجات، ولا تشمل الهزات الارتدادية – والتي تم الشعور بآثارها في البلاد بين عامي 1045 و2005، استنادًا في معظمها إلى الأوصاف التاريخية 1 .

ومع ذلك، فإن معظم المباني في المنطقة المتضررة كانت مبنية من الحجارة و”الركام” – وهي مواد جسيمية، مثل الحصى أو الرمل – المعرضة للانهيار، كما يقول كيلمان. ويقول إن تقوية المباني بمواد أقوى، مثل الخرسانة المسلحة، يمكن أن يساعد، لكن مثل هذه التدابير ربما لم تكن عملية بالنسبة للمنطقة، التي تعاني من مستويات عالية من الفقر.

كلمات دليلية
رابط مختصر
Rayan

صحافية فلسطينية من غزة، أعمل حالياً مدير التحرير لدى غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.