البرامج الثابتة firmware تخزن داخل ذاكرة القراءة فقط التي يمكن إعادة كتابة البيانات داخلها
البرامج الثابتة firmware تخزن داخل ذاكرة القراءة فقط التي يمكن إعادة كتابة البيانات داخلها

البرامج الثابتة firmware تخزن داخل ذاكرة القراءة فقط التي يمكن إعادة كتابة البيانات داخلها

Rayan
بيت العلم
Rayan4 سبتمبر 2023

البرامج الثابتة firmware تخزن داخل ذاكرة القراءة فقط التي يمكن إعادة كتابة البيانات داخلها صواب خطأ بيت العلم. وهي هي نوع من البرمجيات التي تتميز بأنها مخزنة داخل الأجهزة الإلكترونية وغالبًا ما تكون مضمنة في الأشباه الموصلات أو ذاكرة قابلة للبرمجة بشكل دائم. يتم استخدام البرامج الثابتة لتشغيل وإدارة أجهزة مثل الكمبيوترات والأجهزة الذكية والأجهزة الإلكترونية الأخرى.

إليك بعض النقاط المهمة حول البرامج الثابتة: البرامج الثابتة تعمل بشكل دائم داخل الجهاز ولا تتأثر بمشكلات البرمجيات المؤقتة مثل الانهيارات أو التحديثات. هذا يجعلها مستقرة وموثوقة للعمليات الأساسية للجهاز.

البرامج الثابتة firmware تخزن داخل ذاكرة القراءة فقط التي يمكن إعادة كتابة البيانات داخلها (صواب).

تمكن البرامج الثابتة الجهاز من التفاعل مع المكونات الأجهزة مثل المعالج المركزي والذاكرة ووحدات التخزين والأجهزة الأخرى. تحمل البرامج الثابتة معلومات حول كيفية عمل الجهاز وكيفية التفاعل معه. وفي بعض الحالات، يمكن تحديث البرامج الثابتة لتصحيح الأخطاء أو تحسين الأداء. هذا يتطلب عادة تحميل تحديث جديد للبرامج الثابتة إلى الجهاز.

البرامج الثابتة تستخدم في مجموعة متنوعة من الأجهزة بما في ذلك الهواتف الذكية، والأجهزة اللوحية، والأجهزة المنزلية، والأجهزة الطبية، والأجهزة الصناعية، وأكثر من ذلك. ونظرًا لأن البرامج الثابتة تعمل داخل الجهاز ولا تمكن الغرباء من الوصول إليها بسهولة، فهي تعتبر عادة أكثر أمانًا مقارنة بالبرمجيات المخزنة على وسائط قابلة للإزالة.

والبرامج الثابتة (Firmware) تخزن مجموعة من التعليمات والبيانات التي تساعد في تشغيل وتشغيل جهاز أو نظام معين. تعتبر هذه البرامج جزءًا أساسيًا من الأجهزة الإلكترونية والكمبيوترات، وتحدد كيفية تفاعل هذه الأجهزة مع المستخدم والبيئة المحيطة بها. إليك ما تخزنه البرامج الثابتة عادة:

  • تعليمات التشغيل (Operating Instructions): تحتوي البرامج الثابتة على تعليمات حول كيفية تشغيل وتنفيذ وظائف الجهاز. هذه التعليمات تشمل مثلاً كيفية تفعيل وإيقاف تشغيل الجهاز وكيفية التفاعل مع واجهة المستخدم.
  • إعدادات الجهاز (Device Settings): يمكن أن تحتوي البرامج الثابتة على إعدادات تخص الجهاز مثل الإعدادات اللغوية، وإعدادات الوقت والتاريخ، والإعدادات المتعلقة بالاتصالات والشبكات.
  • جداول المعالجة (Processing Tables): تحتوي البرامج الثابتة على معلومات حول كيفية معالجة البيانات والإشارات التي تأتي من المستشعرات أو من المداخل والمخرجات الأخرى.
  • الأوامر للعتاد (Commands to Hardware): تحتوي البرامج الثابتة على الأوامر التي يجب إرسالها إلى مكونات العتاد داخل الجهاز مثل المعالج المركزي ووحدات التخزين ووحدات الإدخال والإخراج.
  • الشفرات والمفاتيح (Keys and Codes): تحتوي البرامج الثابتة على أي شفرات أو مفاتيح تكوين يجب استخدامها لفتح أو تشغيل الجهاز.
  • تصحيحات وتحديثات (Patches and Updates): يمكن أن تشمل البرامج الثابتة تصحيحات لأخطاء معينة أو تحديثات لتحسين الأداء أو إضافة ميزات جديدة. تلك التحديثات يمكن تثبيتها على البرامج الثابتة القائمة مسبقًا.
كلمات دليلية
رابط مختصر
Rayan

صحافية فلسطينية من غزة، أعمل حالياً مدير التحرير لدى غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.