مشاهدة فيلم oppenheimer تليجرام مترجم كامل ايجي بست
مشاهدة فيلم oppenheimer تليجرام مترجم كامل ايجي بست

مشاهدة فيلم oppenheimer تليجرام مترجم كامل ايجي بست

Rayan
دوريات
Rayan25 يوليو 2023

مشاهدة فيلم oppenheimer تليجرام مترجم كامل ايجي بست وهو فيلم إثارة سيرة ذاتية لعام 2023 من تأليف وإخراج كريستوفر نولان. استنادًا إلى السيرة الذاتية الأمريكية بروميثيوس لعام 2005 التي كتبها كاي بيرد ومارتن ج.شيروين، يروي الفيلم حياة جي روبرت أوبنهايمر، عالم الفيزياء النظرية الذي كان محوريًا في تطوير أول أسلحة نووية كجزء من مشروع مانهاتن. وبالتالي الدخول في العصر الذري. تدور أحداث الفيلم في جدول زمني غير خطي. بالتناوب بين قصة أوبنهايمر من كامبريدج إلى لوس ألاموس، وجلسة الاستماع الأمنية في عام 1954. وجلسة تأكيد شتراوس في عام 1959. ولأغراض هذه المقالة، تم تلخيص القصة بترتيب زمني.

فيلم oppenheimer تليجرام مترجم

في عام 1926، عانى جيه روبرت أوبنهايمر البالغ من العمر 22 عامًا من الحنين إلى الوطن والقلق أثناء دراسته في مختبر كافنديش في كامبريدج، تحت إشراف باتريك بلاكت. يترك أوبنهايمر بلاكيت تفاحة مسمومة. لكنه توقف عن زيارة العالم نيلز بور من أكلها والتخلص منها. بعد حصوله على درجة الدكتوراه في الفيزياء من جامعة غوتنغن في ألمانيا. حيث عمل خلالها جنبًا إلى جنب مع الفيزيائي الشهير فيرنر هايزنبرغ، عاد أوبنهايمر إلى الولايات المتحدة حيث يأمل في توسيع نطاق أبحاث فيزياء الكم.

بدأ التدريس فيجامعة كاليفورنيا، بيركلي ومعهد كاليفورنيا للتكنولوجيا. التقى بشخصيات مثل إرنست لورانس الحائز على جائزة نوبل عام 1939 والذي يركز على التطبيقات العملية. جان تاتلوك، عضو في الحزب الشيوعي بالولايات المتحدة الأمريكية. والذي تربطه به علاقة عاطفية متقطعة حتى انتحارها في نهاية المطاف؛ وزوجته المستقبلية كاثرين بوينغ، عالمة أحياء وشيوعية سابقة. جنّد الجنرال في الجيش الأمريكي ليزلي غروفز أوبنهايمر لقيادة مشروع مانهاتن لتطوير قنبلة ذرية بعد أن أكد أوبنهايمر لغروفز أنه لا يتعاطف مع الشيوعيين.

أوبنهايمر، وهو يهودي، مدفوع بشكل خاص باحتمال أن يكون لدى النازيين برنامج أسلحة نووية قيد التنفيذ بقيادة هايزنبرغ. قام بتجميع فريق علمي في لوس ألاموس، نيو مكسيكو لصنع القنبلة سراً، عازماً على أنها ستنقذ العالم على الرغم من تداعياتها العالمية المحتملة. في مرحلة ما، ناقش هو وألبرت أينشتاين الاحتمال النظري لمثل هذه القنبلة التي تؤدي إلى إطلاق صاروخسلسلة من ردود الفعل التي يمكن أن تدمر العالم. عندما استسلمت ألمانيا في الحرب العالمية الثانية، بدأ بعض علماء المشروع في الشك في أهميتها المستمرة. ومع ذلك، اكتملت القنبلة وتم إجراء اختبار ترينيتي بنجاح قبل مؤتمر بوتسدام.

قرر الرئيس الأمريكي هاري إس ترومان إلقاء قنابل ذرية على هيروشيما وناجازاكي، مما أجبر اليابان على الاستسلامودفع أوبنهايمر إلى أنظار الجمهور باعتباره “أبو القنبلة الذرية”. مسكونًا بالدمار الهائل والمعاناة التي سببتها القنابل، يلتقي أوبنهايمر مع ترومان للحث على ضبط النفس في تطوير أسلحة أكثر قوة. يشعر ترومان بالاشمئزاز من محنة أوبنهايمر، التي يعتبرها ضعفًا. ويصر على أنه وحده، كرئيس، يتحمل مسؤولية استخدام القنبلة. يستمر أوبنهايمر في الشعور بالذنب الشديد. يدافع أوبنهايمر عن المزيد من التطوير النووي، وخاصة القنبلة الهيدروجينية. مما يضعه في مواجهة زميله عالم مشروع مانهاتن إدوارد تيلر.

فيلم oppenheimer ايجي بست

أصبح موقفه نقطة خلاف وسط الحرب الباردة المتوترة مع الاتحاد السوفيتي. استاء لويس شتراوس، رئيس عضو لجنة الطاقة الذرية الأمريكية، من أوبنهايمر لرفضه علنًا مخاوف شتراوس بشأن تصدير النظائر المشعة و- حسب اعتقاد شتراوس – سببه لأينشتاين. في جلسة استماع تهدف إلى إبعاد أوبنهايمر عن النفوذ السياسي، تعرض للخيانة من خلال شهادة تيلر وشركاء آخرين. ويستغل شتراوس ارتباطات أوبنهايمر بالشيوعيين والشيوعيين السابقين، مثل تاتلوك وشقيق أوبنهايمر فرانك.

تم إلغاء التصريح الأمني ​​لأوبنهايمر، وتدمير صورته العامة، وتحييد تأثير سياسته. لاحقًا، في جلسة استماع بمجلس الشيوخ بشأن تعيين شتراوس وزيراً للتجارة، كشف الصحفي ديفيد هيل عن دوافع شتراوس الشخصية في هندسة سقوط أوبنهايمر، ولم يتم تأكيد شتراوس. في عام 1963، قدم الرئيس ليندون جونسون لأوبنهايمر جائزة إنريكو فيرمي كبادرة لإعادة التأهيل السياسي. تم الكشف عن أن محادثته السابقة مع أينشتاين لم تكن حول شتراوس، ولكن بالأحرى الآثار بعيدة المدى للأسلحة النووية. يتساءل أوبنهايمر عما إذا كان اختبار ترينيتي – إلى حد كبير إبداعه – قد أطلق “سلسلة من ردود الفعل” للأحداث التي يمكن أن تؤدي إلى محرقة نووية.

رابط مختصر
Rayan

صحافية فلسطينية من غزة، أعمل حالياً مدير التحرير لدى غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.