موعد اجازة السنة الهجرية 2023 في سلطنة عمان
موعد اجازة السنة الهجرية 2023 في سلطنة عمان

موعد اجازة السنة الهجرية 2023 في سلطنة عمان

Rayan
دوريات
Rayan10 يوليو 2023

موعد اجازة السنة الهجرية 2023 في سلطنة عمان. وفق الحسابات الفلكية لحركة الشمس والأرض والقمر، وتأثير الكواكب الأخرى على حركة القمر، سيتم اقتران هلال شهر محرم للعام الهجري 1445 فلكيًا، مع الأحد الساعة 10:32:54، مساء يوم الاثنين 29 ذو الحجة 1444 هـ. الموافق 17 تموز 2023م (حسب التوقيت المحلي للسلطنة).

ستكون رؤية الهلال مساء اليوم شبه مستحيلة في جميع محافظات السلطنة ومعظم الدول العربية والإسلامية. حيث يتحرك الهلال بعد ثلاث دقائق فقط من غروب الشمس (بالنسبة إلى مسقط). وسيكون الهلال على ارتفاع حوالي درجة واحدة فوق الأفق الغربي لسماء السلطنة. بينما سيظهر في اليوم التالي الثلاثاء انتهاء شهر ذي الحجة الموافق 18 يوليو 2023م بسهولة ويسر في معظم محافظات السلطنة ومعظم الدول العربية والإسلامية.

موعد اجازة السنة الهجرية 2023 في سلطنة عمان

يبقى الهلال أكثر من 47 دقيقة بعد غروب الشمس (نسبة إلى مسقط)، وهو يرتفع بنحو 9 درجات عن الأفق الغربي لسماء السلطنة. وعليه، سيكون يوم الأربعاء الموافق 19 يوليو 2023م هو بداية شهر محرم وبداية العام الهجري الجديد 1445م.

يتم الاحتفال بالسنة الهجرية الجديدة في اليوم الأول من شهر محرم، وهو الشهر الأول في التقويم الهجري. ومثل العديد من البلدان الإسلامية، يكون هذا اليوم عطلة رسمية في سلطنة عمان. وتحتفل البلاد بمناسبة العام الهجري الجديد من خلال الصلاة والأنشطة الدينية، حيث يقوم المسلمون بالتوجه إلى المساجد لأداء صلاة الجماعة والتذكير بأحداث هجرة النبي محمد صلى الله عليه وسلم من مكة إلى المدينة.

يتم تنظيم مجموعة من الفعاليات والمناسبات في سلطنة عمان، وتشمل ذلك المحاضرات الدينية والمسابقات والأنشطة الثقافية التي تسلط الضوء على أهمية هذه المناسبة الدينية. كما يتم تبادل التهاني والتبريكات بين الأهل والأصدقاء والجيران في هذا اليوم.

يجري تحديد تواريخ الأعياد والمناسبات الرسمية في الدول على أساس رؤية الهلال أو حسابات فلكية، لذا قد يتم تحديد تاريخ رأس السنة الهجرية في سلطنة عمان بناءً على التواريخ المحددة من قبل الهيئات المختصة أو الجهات الرسمية. من المستحسن التحقق من المواعيد الدقيقة للاحتفال برأس السنة الهجرية في سلطنة عمان لهذا العام من خلال المصادر المحلية الموثوقة أو الجهات الحكومية المعنية.

رابط مختصر
Rayan

صحافية فلسطينية من غزة، أعمل حالياً مدير التحرير لدى غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.