العفو الرئاسي 5 جويلية 2023 الجريدة الرسمية في الجزائر
العفو الرئاسي 5 جويلية 2023 الجريدة الرسمية في الجزائر

العفو الرئاسي 5 جويلية 2023 الجريدة الرسمية في الجزائر

Rayan
دوريات
Rayan6 يوليو 2023

وقع الرئيس عبد المجيد تبون، بعد استشارة مجلس القضاء الأعلى، مرسومين جمهوريين بشأن العفو الرئاسي 5 جويلية 2023 الجريدة الرسمية في الجزائر.

وبحسب بيان لرئاسة الجمهورية، فإن المرسوم الأول يتعلق بإجراءات العفو عن جرائم القانون العام ويضم 8.537 مسجونًا، ليرتفع إجمالي عدد المستفيدين من إجراءات العفو الرئاسي خلال السنوات الثلاث الماضية إلى 145739.

كما استفاد 282 سجيناً من إجراءات الرأفة والتهدئة لجرائم السب. أما المرسوم الثاني فيتعلق بالسجناء الحاصلين على شهادات التعليم المتوسط، والذين نجحوا في شهادات التدريب المهني والمهني، والحاصلين على شهادات التعليم الجامعي لموسمي 2022 و2023.

العفو الرئاسي 5 جويلية 2023 الجريدة الرسمية في الجزائر

العفو الرئاسي في الجزائر هو إجراء قانوني يتيح للرئيس الجزائري إصدار عفو عن المحكوم عليهم بالسجن أو تخفيف عقوبتهم. يتم تنظيم العفو الرئاسي بموجب الدستور الجزائري والقوانين ذات الصلة. يمكن للرئيس الجزائري، بناءً على صلاحياته الممنوحة، أن يمنح العفو الرئاسي للأشخاص الذين تمت إدانتهم وحكم عليهم بأحكام جنائية.

ويمكن أن يشمل العفو الرئاسي تخفيف العقوبة أو الإفراج عن المحكوم عليهم بالسجن أو إلغاء العقوبة بشكل كامل. تعتبر السلطة الرئاسية هي الجهة المسؤولة عن منح العفو الرئاسي، وعادةً ما يتم الإعلان عن قرارات العفو الرئاسي بمناسبة مناسبات وطنية خاصة أو في ذكرى الاستقلال أو الاحتفالات الوطنية الأخرى.

من المهم أن نلاحظ أن العفو الرئاسي ليس تدخلاً مباشرًا في العمل القضائي، حيث يتم صدور الأحكام القضائية من قبل المحاكم المستقلة، ولكنه يمثل صلاحية للرئيس لإظهار رأفته ومسامحته في حالات محددة وفقًا للاعتبارات السياسية أو الإنسانية.

عيد الاستقلال في الجزائر يحتفل به في الخامس من يوليو من كل عام، ويعرف أيضًا باسم “عيد الثورة”، وذلك للاحتفال بالاستقلال الذي تحقق عندما استعادت الجزائر سيادتها عن فرنسا في 5 يوليو 1962.

تعد هذه المناسبة الوطنية الهامة فرصة للشعب الجزائري للاحتفال بتحقيق الاستقلال وتذكر تضحيات الشهداء والمجاهدين الذين كافحوا من أجل حرية بلدهم. يتم تنظيم العديد من الفعاليات والاحتفالات في مختلف أنحاء البلاد، بما في ذلك العروض العسكرية والثقافية والفنية، والندوات والمؤتمرات التي تسلط الضوء على الأهمية التاريخية لهذا اليوم.

رابط مختصر
Rayan

صحافية فلسطينية من غزة، أعمل حالياً مدير التحرير لدى غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.