مشاهدة فيلم the fifth estate 2013 egybest مترجم كامل
مشاهدة فيلم the fifth estate 2013 egybest مترجم كامل

مشاهدة فيلم the fifth estate 2013 egybest مترجم كامل

Rayan
دوريات
Rayan21 يونيو 2023

فيلم the fifth estate 2013 egybest مترجم هو فيلم روائي مثير للسيرة الذاتية من إخراج بيل كوندون حول تسريب أخبار موقع ويكيليكس. الفيلم من بطولة بنديكت كومبرباتش كرئيس تحرير ومؤسس جوليان أسانج ودانييل برول المتحدث السابق باسمه دانيال دومشايت بيرج. اسم الفيلم هو إيماءة للأشخاص الذين يعملون بطريقة الصحفيين خارج القيود العادية لوسائل الإعلام السائدة.

بدأت القصة في عام 2010 بإصدار The African War Chronicles. ثم تعود مرة أخرى إلى عام 2007، عندما التقى الصحفي دانيال دومشايت بيرج مع الصحفي الأسترالي جوليان أسانج لأول مرة، في مؤتمر Chaos Communication في برلين. قاده اهتمام دانيال بالنشاط عبر الإنترنت إلى أسانج، الذي تواصل معه عبر البريد الإلكتروني. معًا، بدأوا العمل على WikiLeaks، وهو موقع ويب مخصص لنشر المعلومات التي يتم إخفاء هويتها من الجمهور.

هدفهم الرئيسي الأول هو بنك سويسري خاص، فرع جزر كايمان في جوليوس باير الذي شارك في أنشطة غير قانونية. على الرغم من قيام باير برفع دعوى قضائية والحصول على أمر قضائي، فإن القاضي ألغى الأمر القضائي، مما سمح لجوليان ودانيال باستعادة اسم المجال. مع زيادة ثقتهم، دفع الاثنان قدما بإصدار المعلومات على مدى السنوات الثلاث المقبلة، بما في ذلك أسرار السيانتولوجيا، والكشف عن حساب البريد الإلكتروني لسارة بالين، وقائمة عضوية الحزب الوطني البريطاني.

في البداية، يستمتع دانيال بتغيير العالم، ويرى ويكيليكس مشروعًا نبيلًا وأن أسانج هو معلمه. ومع ذلك، فإن العلاقة بين الاثنين تتوتر بمرور الوقت. دانيال يفقد وظيفته وتظهر المشاكل في علاقته، خاصة فيما يتعلق بتسريب عضوية BNP، والذي كشف أيضًا عناوين الأشخاص المعنيين، وتسبب في فقدان العديد منهم لوظائفهم. يسخر أسانج علنًا من مخاوف دانيال بشأن هذه القضايا، مشيرًا إلى أن حياته كانت مصدر قلق أكبر.

فيلم the fifth estate 2013 egybest مترجم

تصرفات أسانج الكاشطة وأفعاله، مثل ترك دانيال في منزل والديه بعد قبول دعوة العشاء، تزيد من حدة التوتر. يتخلل الفيلم ذكريات الماضي التي توحي بطفولة أسانج المضطربة وانخراطه في عبادة مشبوهة، وأن هوس أسانج بـ ويكيليكس له علاقة بصدمات الطفولة أكثر من الرغبة في تحسين العالم. يبدأ دانيال بالخوف من أن أسانج رجل محتال أكثر من كونه مدرسًا. ويشير أيضًا إلى أن أسانج يروي باستمرار قصصًا مختلفة عن سبب ظهور شعره الأبيض.

أخبر أسانج دانيال في البداية أن ويكيليكس لديها مئات العمال، لكن دانيال اكتشف لاحقًا أن دانيال وأسانج هما العضوان الوحيدان. الأهم من ذلك بالنسبة لدانيال، أن أسانج يدعي مرارًا وتكرارًا أن حماية المصادر هي الهدف الأول للموقع. ومع ذلك، بدأ دانيال في الشك في أن أسانج لا يهتم إلا بحماية المصادر حتى يتمكن الأشخاص من التقدم، وأن أسانج في الواقع لا يهتم بمن يتأذى من موقع ويب، على الرغم من أن أسانج يدعي أن الضرر الذي يمكن أن يحدثه موقع ويب تفوقه فائدة التسريبات تفعل.

أخبرته صديقة دانيال أنها تؤمن بقضيته، لكن وظيفته هي منع أسانج من الذهاب بعيدًا. وصلت التوترات إلى ذروتها عندما سرب برادلي مانينغ (المعروف لاحقًا باسم تشيلسي مانينغ) مئات الآلاف من الوثائق إلى ويكيليكس، بما في ذلك فيديو “القتل الجماعي” لغارة جوية في بغداد، وسجلات الحرب في أفغانستان والعراق، و250.000 من البرقيات الدبلوماسية الأمريكية. يريد أسانج تسريب المستندات على الفور، لكن دانيال يصر على مراجعة المستندات أولاً.

في وقت لاحق، وافقت العديد من الصحف الكبرى على التعاون مع ويكيليكس في إصدار الوثائق أثناء تدوير ويكيليكس بشكل إيجابي. ومع ذلك، يطلب كل من دانيال والصحف تنقيح الأسماء الواردة في الوثائق لحماية المصادر وللمساعدة في تداول وسائل الإعلام، وهو ما يوافق عليه أسانج على مضض. يدرك دانيال أن أسانج ليس لديه أي نية للوفاء بهذا الوعد وأنه يجهز يده اليمنى ليحل محل دانيال. الصحف تنشر الوثائق غير المكتملة.

the fifth estate 2013 egybest

أدت الضجة الإعلامية والعامة الناتجة عن ذلك إلى إجبار المخبرين على الفرار من بلدان إقامتهم واستقالة العديد من الدبلوماسيين الأمريكيين. قبل أن يذهب أسانج إلى أبعد من ذلك، يقوم دانيال والأعضاء الآخرون في فريق ويكيليكس الأصلي بحذف الموقع ومنع وصول أسانج إلى الخادم. تحدث دانيال لاحقًا مع مراسل من الحارس، ويخشى الاثنان من أن منح أسانج مثل هذه المنصة الكبيرة كان خطأ.

أخبر المراسل دانيال أنه مهما كان أسانج غير جدير بالثقة، فقد قام بعمل جيد من خلال فضح المعاملات السرية في الحكومة وعالم الأعمال ومحاولة حماية المصادر. يكشف دانيال أيضًا عن السبب الحقيقي وراء لون شعر أسانج – وهو تقليد عبادة كان جزءًا منه في أستراليا – ويذكر أنه اكتشف ذات مرة عن طريق الخطأ أن أسانج قد صبغه بهذا اللون.

تم الكشف عن أن ويكيليكس كان يواصل تسريب المعلومات، وتم الإفراج عن وثائق مانينغ دون أي تنقيح. كتب دانيال كتابًا عن علاقته بالمنظمة التي استند إليها هذا الفيلم، وهدد أسانج برفع دعوى قضائية انتقامية. يبدو أن أسانج يعيش في السفارة الإكوادورية في لندن لتجنب الاعتقال بموجب مذكرة توقيف معلقة بتهمة ارتكاب جرائم جنسية. في مقابلة، شجب فيلمي WikiLeaks القادمين، مشيرًا إلى أنهما سيكونان غير دقيقين من الناحية الواقعية. يخبر المشاهد أن الأفراد هم ما تخشاه الحكومة ويدعي أن تعيين دانيال كان الخطأ الوحيد الذي ارتكبه.

كلمات دليلية
رابط مختصر
Rayan

صحافية فلسطينية من غزة، أعمل حالياً مدير التحرير لدى غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.