مشاهدة نتائج انتخابات تركيا 2023 بث مباشر الجزيرة
مشاهدة نتائج انتخابات تركيا 2023 بث مباشر الجزيرة

مشاهدة نتائج انتخابات تركيا 2023 بث مباشر الجزيرة

Rayan
دوريات
Rayan28 مايو 2023

مشاهدة نتائج انتخابات تركيا 2023 بث مباشر الجزيرة. بدأت النتائج الجزئية في الظهور في الانتخابات الرئاسية التركية. ويختار الأتراك ما إذا كان الرئيس رجب طيب أردوغان سيبقى في السلطة بعد 20 عامًا من الحكم.

أظهر الفرز غير المكتمل الذي أوردته وكالة أنباء الأناضول الحكومية أن الرئيس رجب طيب أردوغان في المقدمة، حيث حصل على 56.4% من الأصوات مقابل 43.%٪ لمنافس كمال كيليجدار أوغلو. وتم فرز حوالي 49.4% من الأصوات.

في الوقت نفسه، أظهرت وكالة الأنباء الخاصة ANKA أن كيليجدار أوغلو في المقدمة بحوالي 51% وعرق أضيق بكثير. وتقوم وكالات الأنباء التركية بجمع بياناتها من إحصائيات صناديق الاقتراع المكتملة التي تأتي من العاملين في الميدان.

وقال رئيس الهيئة الانتخابية أحمد ينر إن نتائج الجولة الثانية من التصويت في الانتخابات الرئاسية التركية يجب أن تكون متاحة في وقت أقرب مما كانت عليه في الجولة الأولى.

وقال ينر إنه من المتوقع أن يتم العد بشكل أسرع بسبب حقيقة أن اثنين فقط من المرشحين شاركوا. وقال رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات في تركيا إن التصويت تم دون وقوع حوادث. بعد الجولة الأولى من التصويت، لم يتم إعلان النتائج النهائية الأولية حتى ظهر اليوم التالي.

مشاهدة نتائج انتخابات تركيا 2023 بث مباشر الجزيرة

وتوجه الناخبون في جميع أنحاء تركيا إلى مراكز الاقتراع، التي فتحت الساعة 8 صباحًا بالتوقيت المحلي (0500 بتوقيت جرينتش / UTC) وكان من المقرر إغلاقها في الساعة 5 مساءً

ومن المفضل أن يفوز الرئيس رجب طيب أردوغان، الذي ظل على رأس رئاسة تركيا لمدة 20 عامًا، بولاية جديدة مدتها خمس سنوات بعد أن كان على وشك تحقيق نصر صريح في الجولة الأولى في 14 مايو.

كان منافسه كمال كيليجدار أوغلو، الذي كان يميل على نطاق واسع إلى الصدارة في الجولة الأولى، يحاول اللحاق بالركب خلال حملته الانتخابية على مدار الأسبوعين الماضيين.

كلا المرشحين يحاولان كسب مؤيدي سنان أوغان الذي خرج من الدور الأول وحصل على 5% من الأصوات. لكن القومي المتشدد وجه هذا الأسبوع ضربة لكيليتشداروغل بتأييده لأردوغان. ومن المتوقع أن تبدأ نتيجة أول جولة انتخابات في البلاد تتضح بحلول وقت مبكر من المساء.

حشد كل من أردوغان ومرشح المعارضة كمال قليجدار أوغلو مؤيديهما للتصويت في اليوم الأخير من الحملة الانتخابية. وفي حديثه أمام تجمع حاشد في منطقة بيكوز باسطنبول، وعد أردوغان أنصاره “بانتصار تاريخي” مع “أغلبية ساحقة”، بينما يستعد لإجراء جولة الإعادة الأولى.

كما أشاد الرئيس الحالي بمعلمه المنفذ في محاولة لتعبئة قاعدته المحافظة. وزار أردوغان ضريح عدنان مندريس الذي حوكم وشنق بعد عام من الانقلاب العسكري عام 1960 الذي أعاد تركيا إلى مسار أكثر علمانية.

في غضون ذلك، دعا كيليتشدار أوغلو “أولئك الذين يحبون وطنهم” إلى “حماية صناديق الاقتراع” خلال فعالية انتخابية في أنقرة.

انتخابات تركيا 2023

حكم أردوغان البلاد على مدار العشرين عامًا الماضية، أولاً كرئيس للوزراء، بدءًا من عام 2003، ثم كرئيس اعتبارًا من عام 2014 فصاعدًا. أسس الرئيس المتدين بشدة حزب العدالة والتنمية (حزب العدالة والتنمية) الإسلامي المحافظ في عام 2001.

فاز الحزب بأغلبية مطلقة في البرلمان بعد عام واحد فقط. لم يخسر أردوغان أي انتخابات منذ ذلك الحين، وبعد كل فوز وجد طرقًا جديدة لتعزيز قبضته على السلطة.

قام بتعديل الدستور لإدخال نظام رئاسي في عام 2017 والذي جعله يؤمن كل من رئيس الحزب ومنصب الرئيس في وقت واحد.

على النقيض من ذلك، شن كيليجدار أوغلو حملة أكثر اعتدالًا حتى أيام قليلة مضت. بصفته رئيس حزب مصطفى كمال أتاتورك، حزب الشعب الجمهوري، قدم نفسه كمصلح يريد توحيد المجتمع التركي المنقسم بشدة. وكان من بين وعوده إعادة النظام البرلماني في البلاد.

ومع ذلك، بعد الجولة الأولى المخيبة للآمال، اختارت المعارضة تغييرًا جذريًا بالطبع. أصبحت مظاهر كيليجدار أوغلو الآن صاخبة وعدوانية. وهو يضرب بنبرة أشد قسوة وينتقد اللاجئين في محاولة لدعم الناخبين. ومن المقرر أن يحسم التصويت الحاسم يوم الأحد كيفية حكم البلاد، وإلى أين يتجه اقتصادها، وشكل سياستها الخارجية.

رابط مختصر
Rayan

صحافية فلسطينية من غزة، أعمل حالياً مدير التحرير لدى غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.