توقيت عيد الأضحى 2023 في المغرب
توقيت عيد الأضحى 2023 في المغرب

توقيت عيد الأضحى 2023 في المغرب

Rayan
دوريات
Rayan28 مايو 2023

توقيت عيد الأضحى 2023 في المغرب المعروف أيضًا بعيد الأضحى المبارك أو عيد الكبير. وهو أحد الأعياد الهامة في الدولة وفي العالم الإسلامي بشكل عام. يحتفل بهذا العيد في اليوم العاشر من شهر ذي الحجة في التقويم الهجري، ويأتي بعد أداء مناسك الحج في مكة المدينة.

تحتفل المغرب بعيد الأضحى بفرحة واحتفاء كبيرين. يبدأ الاحتفال بصلاة العيد في المساجد والمصليات المخصصة لذلك، حيث يتجمع المسلمون لأداء الصلاة المشتركة وتلاوة خطبة العيد. بعد الصلاة، يقوم المغاربة بتبادل التهاني والتبريكات، ويتبادلون الزيارات بين الأهل والأصدقاء والجيران.

من العادات الشائعة في المغرب خلال عيد الأضحى هو ذبح الأضاحي. يقوم المسلمون بشراء حيوانات الأضاحي مثل الأغنام والماعز والبقر، ويقومون بذبحها وتوزيع اللحم على الأهل والفقراء والمحتاجين. يعتبر هذا العمل الخيري جزءًا من الواجب الديني ومن فروض الإسلام.

بعد ذبح الأضاحي، يتم تجهيز اللحم وتحضير الوجبات الشهية. تعد مأكولات مثل التاجين والمشويات والمعجنات منتشرة في الطاولات خلال عيد الأضحى في المغرب. يجتمع الأهل والأصدقاء لتناول هذه الوجبات والاستمتاع بالأوقات العائلية.

عيد الأضحى 2023 في المغرب (الأربعاء 28 يونيو/حزيران)

يعتبر العيد في المغرب فرصة للاستمتاع بإجازة رسمية، حيث يتمتع الناس بالعطلة والراحة. يستغل الكثيرون هذه الفترة للسفر والاستمتاع بالأنشطة الترفيهية والتجمعات الاجتماعية. يقام أيضًا العديد من المهرجانات والفعاليات الثقافية والترفيهية في مختلف أنحاء البلاد.

تجمع احتفالات عيد الأضحى في المغرب بين الأبعاد الدينية والاجتماعية والثقافية، وتعكس تراث وثقافة المجتمع المغربي. تتسم هذه الاحتفالات بالفرحة والمحبة وروح التضامن، حيث يتم توحيد الأسر وتعزيز الروابط الاجتماعية بين الناس.

بالإضافة إلى ما ذكر، هناك بعض العادات والتقاليد الخاصة بعيد الأضحى في المغرب. يشمل ذلك الاحتفال بـ “تكبيرات العيد”، حيث يُردد المسلمون تكبيرات العيد بعد صلاة العيد وطوال أيام العيد، وهي عبارة عن ترديد الأذكار الخاصة بالعيد بصوت عالٍ.

كما تشهد الشوارع والأسواق في المغرب نشاطًا كبيرًا خلال فترة عيد الأضحى. يتم تزيين الأسواق بالمفرقعات والزينة، وتكثر المحلات التجارية لبيع الأضاحي واللحوم. يقوم الناس بشراء الأضاحي واختيارها بعناية، وتكون هذه العملية جزءًا من الروح التجارية والتفاعلية في المجتمع.

كما يتم تنظيم العديد من الفعاليات والأنشطة الترفيهية في المناطق العامة خلال فترة العيد. يتم تنظيم المسابقات الرياضية والمهرجانات الفنية والمسرحيات، ويتوافد الناس للاستمتاع بالعروض والفعاليات المختلفة.

هذه هي بعض العادات والتقاليد المشتركة في احتفالات عيد الأضحى في الدولة. يجب الإشارة إلى أنه قد يختلف تنظيم وتفاصيل الاحتفالات قليلاً من منطقة إلى أخرى في المملكة، حيث تتمتع كل منطقة بتراثها الخاص وعاداتها المحلية.

كلمات دليلية
رابط مختصر
Rayan

صحافية فلسطينية من غزة، أعمل حالياً مدير التحرير لدى غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.