كم المسافة بين غزة وتل أبيب ؟
كم المسافة بين غزة وتل أبيب ؟

كم المسافة بين غزة وتل أبيب ؟

Rayan
أخبار فلسطين
Rayan11 مايو 2023

تبلغ المسافة بين غزة وتل أبيب 219.2 كم، أي ما يعادل ثلاث ساعات وعشرين دقيقة بالسيارة. أما المسار الجوي فالمسافة 71.08 كلم. وأعلنت المقاومة الفلسطينية أنها تمكنت من استهداف مدينة تل أبيب  حيث دخلت في مرمى صواريخها الأحدث والأكثر تقدمًا.

ويخضع قطاع غزة، الذي يقطنه 2.1 مليون نسمة، لحصار بري وبحري وجوي تفرضه إسرائيل منذ 16 عامًا. ويعيشون في 5 محافظات: شمال غزة، مدينة غزة، دير البلح، خان يونس ورفح. تحد إسرائيل القطاع من الشمال ومصر من الجنوب الغربي على ساحل البحر الأبيض المتوسط.

كم المسافة بين غزة وتل أبيب ؟

وتبلغ مساحتها حوالي 365 كيلومترًا مربعًا بطول 41 كيلومترًا فقط، يمكن قطع المسافة من رفح في أقصى جنوب القطاع إلى بيت حانون في أقصى الشمال في أقل من ساعة بالسيارة. ومنذ عام 2008، شنت إسرائيل 4 حروب على الأراضي الفلسطينية، راح ضحيتها آلاف الأشخاص، معظمهم من المدنيين.

وخلال الهجوم الرابع على غزة في مايو 2021، وفقًا لبيانات الأمم المتحدة، استشهد ما لا يقل عن 261 شخصًا، بينهم 67 طفلاً، وأصيب أكثر من 2200. وألحق العداون الذي استمر 11 يومًا أضرارًا بما لا يقل عن 51 منشأة تعليمية، بما في ذلك 46 مدرسة وروضة أطفال، ومركز تدريب تابع لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (الأونروا)، وأجزاء من الجامعة الإسلامية في غزة.

كما دمرت الغارات الإسرائيلية ما لا يقل عن 6 مستشفيات و 11 مركز رعاية صحية أولية، بما في ذلك المختبر الوحيد لعدوى “كوفيد -19” في غزة. ويشترك شمال غزة في حدود 10 كيلومترات مع إسرائيل. يحيط بقطاع غزة محيط شديد التحصين يتكون من جدار إسمنتي وسياج من الأسلاك المزدوجة.

وأي شخص يقترب من مسافة كيلومتر واحد من هذا الجدار يخاطر بإطلاق النار عليه من قبل الجيش الإسرائيلي الذي يقوم بدوريات على الحدود الشمالية والشرقية للقطاع.

معابر غزة

ومعبر بيت حانون، المعروف للإسرائيليين باسم إيرز ويديره الجيش الإسرائيلي، هو المعبر الشمالي الوحيد لغزة إلى إسرائيل. من هناك، يسمح للفلسطينيين الحاصلين على تصاريح خاصة – عادةً للعلاج الطبي العاجل – بمغادرة القطاع إلى القدس أو الضفة الغربية.

وتقع غزة على بعد حوالي 100 كيلومتر فقط من القدس، ولكن بسبب الإجراءات الأمنية المشددة، يمكن أن تستغرق الرحلة عدة ساعات. ومنذ عام 2007، تفرض إسرائيل حصارًا بحريًا وجويًا على قطاع غزة.

ويجب على أولئك القادرين على عبور معبر رفح القيام برحلة تستغرق من 6 إلى 8 ساعات عبر صحراء سيناء، مروراً بعدة نقاط تفتيش مصرية في طريقهم إلى القاهرة، على بعد حوالي 400 كيلومتر. المعبر الثاني لرفح إلى مصر هو بوابة صلاح الدين، التي تستخدم لنقل البضائع.

المعبر الثالث من رفح هو معبر كرم أبو سالم الذي تسيطر عليه إسرائيل. ولا توجد مطارات عاملة في غزة بعد أن قصفت إسرائيل مطار ياسر عرفات الدولي وهدمته عام 2001، بعد ثلاث سنوات فقط من افتتاحه. وبهذا أصبحت غزة مسرحًا لدمار واسع النطاق ومعاناة إنسانية هائلة، ولا تزال المكان الذي يوصف غالبًا بأنه “أكبر سجن مفتوح في العالم”.

كلمات دليلية
رابط مختصر
Rayan

صحافية فلسطينية من غزة، أعمل حالياً مدير التحرير لدى غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.