ما هو اسم صنم ثقيف قبل البعثة ؟
ما هو اسم صنم ثقيف قبل البعثة ؟

ما هو اسم صنم ثقيف قبل البعثة ؟

Rayan
2023-05-04T10:28:22+03:00
دوريات
Rayan4 مايو 2023

ما هو اسم صنم ثقيف قبل البعثة. من المعروف لنا أن العديد من القبائل العربية كانت تعبد الأصنام والعديد من الآلهة المختلفة، خاصة قبل الرسالة النبوية وقبل ظهور الإسلام. وصنم ثقيف من أبرز الأصنام التي كانت تُعبد قبل البعثة، وظهر اسمه في مكانة بارزة. وهو من الأصنام التي وُضعت داخل مكة المكرمة، وهو من الأصنام القديمة.

اسم صنم ثقيف قبل البعثة هو صنم اللات، الذي يعتبر من أبرز الأصنام التي كانت تعبدها قريش قبل انتشار الإسلام، ولكن بمجرد انتشار الإسلام دعا رسولنا إلى عبادة الله، ولكن دون جدوى. مع العلم أن هذه الأصنام لا تضر ولا تنفع، وليست إلا مجموعة من الحجارة التي يعبدها الأفراد، ويكنون لها المحبة والانتماء، ويقدمون ما يريدون.

لاشك أن العرب في الجاهلية كانوا يعبدون الأصنام، وهي حجارة لا تضر ولا تنفع، ولكل صنم اسم خاص به يختلف عن الأسماء الأخرى، وله مكانه الذي صنعت فيه. وأسماء الأصنام في الجاهلية: (العزى، طاغوت، اللات. هبل، مناة، ذو الشرى، ود، عوض).

أقدم صنم في عصور ما قبل الإسلام هو عابد مناة الذي يعتبر من أوائل الأصنام التي كان يعبدها العرب قبل ظهور الإسلام، وكان صنم هبل من الأصنام المتميزة التي حققت شهرة واسعة بين العرب قبل انتشار الإسلام. وتجدر الإشارة إلى أن العرب كانوا يعبدون الأصنام والأصنام التي تختلف عن الأصنام في أنها مجموعة من الحجارة دون أي مواد أخرى. أما المعبود فهو مصنوع من حجارة مخلوطة بمواد أخرى.

كيف انتهت عبادة صنم اللات

في 23 رمضان هدم صنم اللات في سنة 9 هـجري، بعد أن عبده العرب فترة طويلة قبل الإسلام، بقيادة أبي سفيان والمغيرة بن شعبة، وبذلك أزالوا آثار عبادة تلك الآلهة القديمة. وكان اللات أحد أشهر ثلاثة أصنام كان يعبدها العرب قبل الإسلام، وشكل مع مناة والعزى ثالوث أنثوي كان يعبده العرب قبل الإسلام، وخاصة في مكة والحجاز والأنباط.

وقيل أيضاً: إنها صخرة نزلت من السماء نيزكاً، وروي عن آخرين أنها لرجل باع السمن والحليب للحجاج في مكة، وقد قال بعض العرب قديماً إنهن بنات الإله. كانت اللات معروفة لشعوب شمال الجزيرة العربية في بلاد الأنباط والأردن وسوريا الحالية قبل أن تنتقل إلى مكة والحجاز. بسبب الرحلات التجارية الموسمية في الشتاء والصيف.

بنى أهل الطائف بيت عبادة لـ “اللات” يسمى “بيت الربَّة”، وكانت تشرف عليه قبيلة ثقيف بالطائف، وقدم الحجاج القرابين والنذور له من المصوغات الذهبية والأشياء الثمينة، بالإضافة إلى دور عبادة أخرى في الحجاز وعكاظ وتدمر سوريا.

ولما فتح النبي محمد والمسلمون مكة، أرسل المغيرة بن شعبة وأبو سفيان لهدم بيت اللات بالطائف، وهدموه بعد إسلامهم، وبعد انتهت عبادة اللات باستثناء عدد قليل من المجموعات المحدودة.

كلمات دليلية
رابط مختصر
Rayan

صحافية فلسطينية من غزة، أعمل حالياً مدير التحرير لدى غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.