ما هو سبب اعتقال عامل تمارة في المغرب؟
ما هو سبب اعتقال عامل تمارة في المغرب؟

ما هو سبب اعتقال عامل تمارة في المغرب؟

Rayan
دوريات
Rayan25 أبريل 2023

تصدّر اسم المهندس يوسف الضريس عامل تمارة عناوين الصحف والإعلام المغربية خلال الأيام الماضية. جاء ذلك بعد أن أعلنت وزارة الداخلية اعتقاله واحتجازه إلى جانب ستة إداريين ومسؤولين تنفيذيين آخرين، في نفس منطقة الصخيرات.

وأثار ذلك ضجة كبيرة وجدلًا واسعًا بين المواطنين في المملكة المغربية. الأمر دفعهم إلى تداول الأخبار فيما بينهم على نطاق واسع من عالم السوشيال ميديا متسائلين عن سبب توقيف العامل في تمارة  وحقيقة انتشار الأنباء عنه.

أعلنت وزارة الداخلية بالمملكة المغربية، في بيان رسمي، اعتقال المهندس يوسف الضريس، عامل مديرية الصخيرات المعروفة بتمارة، برفقة ستة مساعدين إداريين في إدارة المنطقة. وأشار مصدر رفيع في الوزارة إلى أن سبب توقيف العامل هو نتيجة التحقيق الذي أجرته المفتشية العامة للإدارة الإقليمية لتجاوزات البناء والتشييد.

ما هو سبب اعتقال عامل تمارة في المغرب؟

في المملكة المغربية، يطلق على من يتولى إمارة إحدى ولاياتها اسم العامل، أي الذي يدير شؤون المنطقة ويدير شؤونها. في عام 2009، تم تقسيم المغرب إلى ثلاث عشرة ولاية، بما في ذلك محافظة الصخيرات تمارة التي تضم أكثر من أربعين ألف مواطن. وتولى المنصب السيد المهندس يوسف، منذ اليوم التاسع والعشرين من شهر أغسطس 2018م، بقرار من جلالة الملك محمد السادس بن الحسن.

تم وضع عامل محافظة الصخيرات فيتمارة تحت الحراسة النظرية بسبب تورطه في قضية تحقيق تتعلق بالإهمال والتراخي في تطبيق الإجراءات التشريعية والتنظيمية في بناء مجمع سكني دون التصاريح اللازمة. كما تم توقيف ستة من قيادات الهيئة واثنين من المسؤولين الإداريين بالإضافة إلى عامل المديرية. يأتي هذا الإجراء في إطار جهود السلطات في إنفاذ القانون ومحاربة الفساد.

وفي الوقت نفسه، يتم الانتهاء من التحقيقات القانونية لكشف حقيقة الحادث ومحاسبة المسؤولين عنه. وبعد فضيحة مخالفات البناء تم الاتصال بعامل محافظة الصخيرات تمارة بصفته المسؤول الأول عن تنفيذ الإجراءات التشريعية والتنظيمية. بعد تحقيق طويل، تم القبض عليه تحت حراسة نظرية.

وعلى الرغم من أنه استخدم وسائل خادعة لاستخدام الأمر العالي لتسريع التحقيق ، فقد اتضح للأجهزة الأمنية أن هذا العامل تسبب في الكثير من الأضرار الجسيمة. وقد تم استجوابه بجدية في بداية التحقيقات. والآن يواجه هذا العامل تهم الإهمال والتراخي في تطبيق الإجراءات التشريعية والتنظيمية الحالية، ويتم التحقيق معه بخصوص دوره في فضيحة مخالفات البناء.

كلمات دليلية
رابط مختصر
Rayan

صحافية فلسطينية من غزة، أعمل حالياً مدير التحرير لدى غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.