ما هو اللون الذي لا يمكن للنحل رؤيته ؟
ما هو اللون الذي لا يمكن للنحل رؤيته ؟

ما هو اللون الذي لا يمكن للنحل رؤيته ؟

Rayan
دوريات
Rayan18 أبريل 2023

ما هو اللون الذي لا يمكن للنحل رؤيته. يعتبر العلماء أن النحل من الأنواع الأساسية وهي مهمة جدًا للنظام البيئي لدرجة أنه سينهار بدونها. ويعتمد ما لا يقل عن 90 محصولًا مزروعًا تجاريًا على تلقيح النحل للبقاء على قيد الحياة.

لطالما كان بصر النحل الرائع مصدر جذب في المجتمع العلمي. قبل مائة عام، أثبت العالم كارل فون فريش الحائز على جائزة نوبل أن النحل يمكنه رؤية الألوان. ويعتمد اللون الذي نراه على كيفية امتصاص الصباغ للضوء وعكسه. عندما يصطدم الضوء بجسم ما، يمتص البعض وينعكس البعض.

ترى أعيننا الجزء المنعكس كلون. اللون اللامع في الأزهار هو وسيلة لجذب الملقحات، مثل النحل. وتساعد ألوان الزهور على استهداف مناطق الرحيق. هذا هو السبب في أن البتلات عادة ما تكون بلون مختلف عن الأوراق.

على الرغم من أن البشر يمكنهم رؤية المزيد من الألوان، إلا أن النحل لديه نطاق أوسع بكثير من رؤية الألوان. وتمنحهم قدرتهم على رؤية الأشعة فوق البنفسجية ميزة عند البحث عن الرحيق. العديد من الأنماط على الزهور غير مرئية للإنسان. هذه الرحيق “عيون الثيران” مرئية فقط للحيوانات، مثل النحل، التي لديها القدرة على رؤية الضوء فوق البنفسجي.

و”رؤية النحل” تجعل العثور على الرحيق أسهل بكثير. في الواقع، تحتوي بعض الزهور مثل عباد الشمس وزهرة الربيع والفانوس على أدلة رحيق لا يمكن رؤيتها إلا في الضوء فوق البنفسجي.

ومثلنا، النحل ثلاثي الألوان. هذا يعني أن لديهم ثلاثة مستقبلات ضوئية داخل العين ويعتمدون مجموعات ألوانهم على تلك الألوان الثلاثة. يعتمد البشر على مجموعات ألوانهم على الأحمر والأزرق والأخضر، بينما يعتمد النحل في ألوانه على الضوء فوق البنفسجي والأزرق والأخضر.

ما هو اللون الذي لا يمكن للنحل رؤيته ؟

هذا هو سبب عدم قدرة النحل على رؤية اللون الأحمر. ليس لديهم مستقبلات ضوئية لذلك. ومع ذلك، يمكنهم رؤية أطوال موجية ضاربة إلى الحمرة، مثل الأصفر والبرتقالي. يمكنهم أيضًا رؤية الأزرق والأخضر والأزرق والبنفسجي و”أرجواني النحل”.

أرجواني النحل هو مزيج من الضوء الأصفر والأشعة فوق البنفسجية. لهذا السبب لا يستطيع البشر رؤيتها. وفقًا للعلماء، فإن الألوان الأكثر احتمالًا لجذب النحل هي الأرجواني والبنفسجي والأزرق. يمتلك النحل أيضًا القدرة على رؤية الألوان بشكل أسرع من البشر.

رؤيتهم للألوان هي الأسرع في عالم الحيوان خمس مرات أسرع من البشر. لذلك في حين أننا قد نواجه مشكلة في التمييز بين زهرة في مجموعة وأخرى، فإن النحل لا يفعل ذلك. يرون كل زهرة على حدة. يبدو أن بعض بتلات الزهور يتغير لونها حسب الزاوية.

هذا هو المعروف باسم التقزح اللوني. وغالبًا ما يكون في طيف الأشعة فوق البنفسجية، لذلك لا يمكننا رؤيته. لكن النحل يستطيع ذلك، يرون هذه البتلات اللامعة ويربطونها بالسكر. وبالتالي، تصبح الزهرة أكثر جاذبية للنحلة ويتم تلقيحها.

كلمات دليلية
رابط مختصر
Rayan

صحافية فلسطينية من غزة، أعمل حالياً مدير التحرير لدى غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.