كم زكاة الفطر في بلجيكا 2023 ؟
كم زكاة الفطر في بلجيكا 2023 ؟

كم زكاة الفطر في بلجيكا 2023 ؟

Rayan
دوريات
Rayan16 أبريل 2023

كم زكاة الفطر في بلجيكا 2023. ولأن الجالية المسلمة في بلجيكا كبيرة، خاصة مع زيادة الهجرة إليها، حيث يقدر عددهم ما بين 700 ألف و800 ألف نسمة، ويشكلون 7-8% من إجمالي سكان الدولة، فكثير من المسلمين يحبثون عن مبلغ زكاة الفطر لهذا العام.

يعتبر دفع الزكاة من أهم الشعائر الإسلامية التي أوصى بها الرسول محمد – صلى الله عليه وسلم – لجميع المسلمين. ولم تحدد السلطة التنفيذية لمسلمي بلجيكا مقدارها لكنها ستكون في حدود 8 دولارات للفرد كما كانت العام الماضي.

جرت العادة على المسلمين البلجيكيين توجيه الزكاة للفقراء والمحتاجين خاصة لفئة المهاجرين الذين لا يحملون بطاقات إقامة والذين يواجهون ظروفًا استثنائية. وهناك الذين اعتادوا إرسالها إلى بلدانهم الأصلية أو تحويلها إلى بعض الجمعيات الخيرية، إلا أن معظم علماء الدين قالوا إن الصدقة جائزة لكل محتاج بغض النظر عن دينهم أو أصلهم.

كم زكاة الفطر في بلجيكا 2023 ؟

قال المجلس التنفيذي للمسلمين البلجيكيين إن مجلس العلماء البلجيكي حدد مبلغ زكاة الفطر لهذا العام بخمسة يورو للفرد، كما حدد الفدية أو الكفارة بنفس المبلغ. ويختلف مقدار زكاة الفطر كل عام، حيث تحسب قيمتها بقيمة صاع من طعام الناس، وينصح بزيادة هذا المبلغ لمن يريد.

وموعد إخراج زكاة الفطر للمسلمين من أول يوم رمضان حتى قبل صلاة عيد الفطر. ويتطلع المسلمون والجاليات العربية إلى معرفة موعد العيد الصغير، وهم يستعدون لهذا العيد المبارك بشكل مكثف من خلال التسوق وتحضير الحلويات والأطعمة لهذه المناسبة السعيدة.

يختلف موعد عيد الفطر من سنة إلى أخرى، حيث يتم تحديده بناءً على ظهور هلال شوال، وهو الشهر العاشر في التقويم الهجري الذي يتبعه المسلمون. ويتم الإعلان عنه بعد مراقبة هلال شوال في السماء، وتحديد ذلك يعتمد على الرؤية المباشرة للهلال بالعين المجردة أو باستخدام أجهزة فلكية متخصصة.

وأعلن المجلس الأوروبي للإفتاء والبحوث، أن سكان أوروبا الغربية سيتمكنون من رؤية هلال شوال بالتلسكوبات وأجهزة المراقبة في تاريخ 20 أبريل، الموافق الخميس، وعليه يكون شهر رمضان تسعة وعشرون يوماً بإذن الله.

عيد الفطر السعيد من الأعياد الهامة في الإسلام، ويأتي بعد شهر رمضان المبارك الذي يعتبر شهر الصيام والتقرب إلى الله. ويتزامن مع أول عيد من شهر شوال الذي يعتبر شهرًا مباركًا يحتفل فيه المسلمون بعيد الفطر لمدة ثلاثة أيام.

العيد فرصة للتجمع والاحتفال بين العائلة والأصدقاء والجيران، وتبادل التحيات والهدايا. ويتميز العيد أيضًا بصلواته الخاصة. يحضر المسلمون صلاة العيد في المساجد أو في الأماكن المفتوحة، ويؤدون صلاة العيد تعبيراً عن شكرهم وامتنانهم لله تعالى على نعمة الصوم والصلاة.

وهو فرصة لتصحيح العلاقات وإزالة الخلافات والصدامات بين الأفراد والمجتمعات، والتقرب إلى الله تعالى من خلال الأعمال الصالحة والتعاون والتضامن والأخوة والتعاطف مع الفقراء والمحتاجين في المجتمع. في هذا اليوم السعيد يأمل المسلمون أن يزيل الله أحزانهم وهمومهم.

كلمات دليلية
رابط مختصر
Rayan

صحافية فلسطينية من غزة، أعمل حالياً مدير التحرير لدى غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.