متى استعادت اليمن جزيرة حنيش ؟
متى استعادت اليمن جزيرة حنيش ؟

متى استعادت اليمن جزيرة حنيش ؟

Rayan
دوريات
Rayan8 أبريل 2023

متى استعادت اليمن جزيرة حنيش ؟ تعتبر الجمهورية اليمنية من أهم وأقدم الدول في الوطن العربي والشرق الأوسط. وهي أصل العرب ولها مكانة تاريخية ودينية مرموقة كما ذكرها الله تعالى في كتابه الكريم. كما وجد علماء الآثار شواهد كثيرة تدل على قيام الدولة منذ العصر الحجري، وتأسيس العديد من الممالك عليها ، أبرزها مملكة سبأ، لذا فإن الصراع فيها قائم منذ زمن بعيد، خاصة فيما يتعلق بالجزيرة.

وهي مجموعة جزر تقع في المياه الإقليمية لليمن داخل البحر الأحمر، على بعد 18-28 ميلاً من شاطئها، وتنتمي غالبيتها إلى الجمهورية اليمنية، وأبرزها الجزيرة الكبرى، التي وقع عليها نزاع كبير بين اليمن وإريتريا قبل عام 1998م. تتمتع الجزيرة بكافة المقومات الطبيعية للحياة، خاصة في الشواطئ الرملية والمرتفعات الجبلية، حيث تعد من أكثر الأماكن والجزر جاذبية للسياح.

متى استعادت اليمن جزيرة حنيش ؟

استعاد اليمن جزيرة حنيش عام 1998م بعد إعلان لجنة التحكيم الدائمة قرارها بأن جزيرة حنيش تابعة لليمن، بعد صراع استمر عدة سنوات بين الجمهورية اليمنية ودولة إريتريا. لكن هذا الصراع احتدم في ذروة القتال بين الخامس عشر من ديسمبر والسابع عشر من نفس الشهر عام 1995م، والذي أسفر عن مقتل أكثر من ثلاثين جنديًا من الجانبين، بالإضافة إلى وقوع عدد كبير من أسرى يمنيون بأيدي القوات الإريترية.

تصنف جزر حنيش ضمن مجموعة الجزر الكبيرة والضخمة، لذا فهي مقسمة إلى قسمين. الأولى هي جزيرة حنيش الكبرى التي تبلغ مساحتها حوالي مائة وعشرين كيلومترًا (120 كم). وتتكون من ارتفاعات جبلية صخرية بأعداد كبيرة، تغطي الجزء الأكبر من مساحتها الكلية، ويبلغ أعلى ارتفاع لها قرابة أربعمائة وثلاثين متراً فوق سطح البحر. ووهي من أهم مناطق البحر الميت والوطن العربي بشكل عام، لذا نشأ الصراع عليها منذ العصور المبكرة.

كلمات دليلية
رابط مختصر
Rayan

صحافية فلسطينية من غزة، أعمل حالياً مدير التحرير لدى غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.