شاهد: من هي عشيقة ماهر الأسد في مسلسل ابتسم أيها الجنرال
من هي عشيقة ماهر الأسد في مسلسل ابتسم أيها الجنرال

شاهد: من هي عشيقة ماهر الأسد في مسلسل ابتسم أيها الجنرال

Rayan
2023-04-05T15:30:19+03:00
دوريات
Rayan5 أبريل 2023

من هي عشيقة ماهر الأسد في مسلسل ابتسم أيها الجنرال، حيث استقطب المسلسل اهتمام شريحة واسعة من السوريين على اختلاف توجهاتهم ومناحي الحياة. وحققت أولى حلقاته التي بدأ عرضها منذ اليوم لشهر رمضان نسبة مشاهدة عالية مقارنة بباقي أعمال الدراما السورية.

يهيمن المسلسل السوري المحسوب على المعارضة، والذي سيستمر عرضه طوال شهر رمضان على تلفزيون سوريا والعربي 2، على الحديث على مواقع السوشال ميديا. وتدور أحداثه حول صراع على مقعد السلطة بين الشقيقين فرات وعاصي داخل القصر الجمهوري.

ورغم تأكيد عائلة المسلسل الذي أنتجته شركة “ميتافورا” أن أحداثه خيالية ولا علاقة لها بالواقع، اعتبر عدد من النقاد أن شخصية “الجنرال” التي يؤديها تنتمي إلى الرئيس السابق، حافظ الأسد، وصراعه مع شقيقه رفعت الأسد على السلطة  في ثمانينيات القرن الماضي. فيما أكد البعض أنها تخص الرئيس السوري بشار الأسد وشقيقه.

من هي عشيقة ماهر الأسد في مسلسل ابتسم أيها الجنرال

ووصف بطل العمل، مكسيم خليل، المسلسل بأنه “الأكثر جرأة على الإطلاق” في مسيرته الفنية، معتبرًا أن “ميزة المسلسل أنه يصنع بعيدا عن مقص الرقيب، ما يعني تحريره من القيود، وقدرته على تقديم دراما حقيقية غير موجهة، دون مواربة”.

وبحسب تقرير لـ “عربي 21″، استطاع المسلسل منافسة الأعمال الدرامية التي صنعت في دمشق، إذ استقطب في حلقاته الأولى حتى دوائر موالية وداعمة للنظام السوري. ولم يعلق مخرج المسلسل، عروة محمد، على العمل، مفضلًا، خلال مقابلته مع الموقع، الرد على أسئلة الصحفيين بعد انتهاء المسلسل، قائلاً: “حان وقت الحديث الآن”.

من جهته أشاد الفنان السوري نوار بلبل الذي شارك في العمل، بمؤلف العمل سامر رضوان. وقال: “منذ بداية مسيرته ، أكد المبدع رضوان أن المسلسل سيكون خارج نطاق الرقابة المعتادة في الدراما السورية”. وأضاف أن المسلسل “حظي بإعجاب وانتقاد من قبل السوريين حتى قبل عرضه، ومع بدء عرض حلقاته مع حلول الشهر الكريم، أنا على يقين من أن الجميع يشاهده بمعارضة وتأييد”.

ورأى أن العمل كباقي المسلسلات السورية، وختم بالقول: “لننتظر حتى الانتهاء من الـ 30 حلقة لنحكم على نجاحها أو فشلها”. ونقل التقرير عن الروائي والمسرحي إبراهيم كوكي قوله: “المسلسل محاولة لخلق دراما ذات توجه معارض للنظام السوري بشكل شبه مباشر، وتحاول محاكاة قصة عائلة الأسد من خلال من الجنرال وهو مشروع درامي يمكنه محاكاة الحقائق وليس توثيقها.

ويرى كوكي أن ميزة المسلسل أنه “يتعامل مع رأس النظام السوري وليس مع محيطه كما كانت تفعل الدراما السورية، وأنه من الأعمال القليلة التي تتناول الوضع في سوريا. وجهة نظر المعارضة وهي العمل الدرامي الاول في هذا الاتجاه”ز

كلمات دليلية
رابط مختصر
Rayan

صحافية فلسطينية من غزة، أعمل حالياً مدير التحرير لدى غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

x