هل يجوز الاستحمام من الحيض بعد الفجر في رمضان ؟
هل يجوز الاستحمام من الحيض بعد الفجر في رمضان ؟

هل يجوز الاستحمام من الحيض بعد الفجر في رمضان ؟

Rayan
دوريات
Rayan3 أبريل 2023

هل يجوز الاستحمام من الحيض بعد الفجر في رمضان اسلام ويب وهو سؤال يخص جميع النساء، لأن الحيض في رمضان يختلف عن الحيض في بقية أيام وأشهر السنة، لأنه في الشهر الفضيل يرتبط بعبادة عظيمة تتكرر شهرًا واحدًا فقط كل عام، لذلك يجب علينا نحافظ على صيامنا بقدر ما نستطيع لذلك.

على المرأة أن تتأكد من طهرها، وإذا طهرت من الحيض نوت الصوم، ومضت به، ولو لم تغتسل بعد الحيض إلا بعد الفجر، فصومها صحيح. ومع ذلك، يجب عليها الإسراع في الاستحمام بمجرد طهرها وأداء صلاة الفجر في وقتها. بعض النساء اللاتي يتطهرن قبل الفجر يغتسلن بعد طلوع الفجر في رمضان وغيره بدعوى أنهن يرغبن في الاغتسال كاملًا أنظف وأطهر.

هل يجوز الاستحمام من الحيض بعد الفجر في رمضان ؟

ولكن الأفضل والأنسب للمرأة أن تسرع في الاستحمام فور تطهيرها، لتقوم بعبادتها على أكمل وجه، كالصلاة والصوم ونحو ذلك. فإذا طهرت تعجل وتغتسل لأداء الصلاة في وقتها، ولها أن تحصر غسلها في الغسل الواجب فقط لأداء الصلاة. وإذا لم ينقطع الحيض إلا بعد لحظة من بدئه، فلا يصح صيام المرأة في ذلك اليوم.

بل يجب عليها أن تفطر في ذلك اليوم، وعليها القضاء. ولا يحق لها أن تعد في ذلك اليوم ولو نويت الصوم وأتمته؛ لما فيه من مانع لصحة الصوم، وهو الحيض في جزء من وقت الصيام. وما قيل من أن سبب منع الحائض من الصيام هو العناية بحالها وضعفها وعدم قدرتها على الصيام.

كما أن الصوم لا يشترط الطهارة، فصيام الجنب صحيح، وصحيح أن فطر الحائض من أحكام العبادة. والقول بوجوب صيام الحائض يؤدي إلى عدم انضباط الحكم ووقوع الفوضى فيه. لأنه سيترك أمر الصيام لقرار كل امرأة بنفسها حسب قدرتها على الصيام أثناء الحيض أو عجزها أو قدرتها في بعض الأيام وعدم قدرتها على غيرها.

كلمات دليلية
رابط مختصر
Rayan

صحافية فلسطينية من غزة، أعمل حالياً مدير التحرير لدى غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.