شاهد مسلسل الدامة الجزائري كامل
شاهد مسلسل الدامة الجزائري كامل

شاهد مسلسل الدامة الجزائري كامل

Rayan
2023-04-02T04:49:28+03:00
دوريات
Rayan2 أبريل 2023

يعتبر مسلسل الدامة الجزائري كامل من أكثر المسلسلات الرمضانية مشاهدة في الجزائر. والذي أحدث ضجة واسعة مؤخرًا وسط منصات السوشال ميديا في البلاد،  والدامة نوع من ألعاب “الشطرنج” وتعرف في بلاد الشام بأسماء أخرى مثل “الضامة”.

يحكي المسلسل، وهو نوع من “دراما الحي الشعبي”، الذي لاقى رواجًا كبيرًا في الجزائر في السنوات الماضية، قصة عائلات جزائرية تعيش في حي “باب الواد” الشعبي بالعاصمة. وتغرق في مجموعة من المشاكل الاجتماعية تتعلق بشكل رئيسي بنشاطهم في الحصول على رزقهم اليومي.

كما يتناول بعض القضايا الحساسة، مثل تهريب المخدرات في الأحياء الشعبية، وطرق تجنيد الأطفال في هذا النشاط. وأحدث مشهد من المسلسل جدلًا كبيرًا في الجزائر بعدما ظهر جدار بكلمة “ماك” في أحد مشاهده. وهو اختصار بالفرنسية لكلمة “حركة لتقرير مصير القبائل”، مما دفع السلطات المعنية إلى طلب توضيحات من التلفزيون العام.

مسلسل الدامة الجزائري كامل

وفي بيان نقلته وسائل إعلام جزائرية. كتبت هيئة الرقابة السمعية والبصرية إلى إدارة التليفزيون العام، تطلب توضيحات بخصوص مشهد في المسلسل. وفي الحلقة الأولى منه، يظهر جدار في سوق في باب الواد بالعاصمة الجزائرية مكتوب عليه اسم “ماك”، وهي حركة تدعو إلى انفصال منطقة القبايل وتصنفها السلطات الجزائرية كـ “إرهابية”.

وتعهدت السلطات باتخاذ “الاجراءات اللازمة في ضوء التوضيحات التي سيقدمها التلفزيون”. ويحظى المسلسل بمتابعة كبيرة، لكن المشهد الذي يظهر فيه اسم حركة “ماك” أحدث جدلًا كبيرًا في البلاد. وبعد الضجة التي أحدثتها، تداول جزائريون مقطع فيديو لمخرج المسلسل يوضح فيه أن عمله لا يروج لحركة “ماك” وأن اسمها لم يظهر عن قصد.

تأسست منظمة “MAC”، ومقرها باريس، بعد “الربيع الأمازيغي” عام 2001. وهي منظمة غير مشروعة في الجزائر، صنفتها على أنها “إرهابية” في 18 مايو. وحاول يحيى مزاحم مخرج المسلسل تهدئة هذه الضجة من خلال مقطع فيديو تداوله جزائريون يظهر فيه المخرج يوضح أن عمله لا يروج لحركة “ماك”. وأن الاسم ظهر في العمل عن غير قصد.

و أن كلمة “Mac” كانت في الجزء الخلفي من سور مبنى عام منذ زمن الحركة. وظهر في الفيديو المخرج وهو يتجول في الحي الذي تم تصوير المسلسل فيه، وأظهر جدران المنطقة وكيف أنها مليئة بالشعارات. وكان من بينها شعار المسلسل التركي “الحفرة”.

كلمات دليلية
رابط مختصر
Rayan

صحافية فلسطينية من غزة، أعمل حالياً مدير التحرير لدى غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.