ما اسم الجبل الذي تتكئ عليه مدينة المكلا في اليمن
ما اسم الجبل الذي تتكئ عليه مدينة المكلا في اليمن

ما اسم الجبل الذي تتكئ عليه مدينة المكلا في اليمن

Rayan
دوريات
Rayan26 مارس 2023

ما اسم الجبل الذي تتكئ عليه مدينة المكلا في اليمن وهي عاصمة منطقة حضرموت والمحافظة أيضًا. بالإضافة إلى كونها مركز ساحل حضرموت ومديريات الهضبة. وتعتبر من أهم المدن اليمنية فيها لما تتمتع به من موقع استراتيجي مهم، حيث أنها ترتكز على جبل شهير في الدولة.

اسم الجبل الذي تتكئ عليه مدينة المكلا في اليمن هو جبل القارة، حيث يعتبر من أبرز المعالم الجغرافية وأهمها، ويصل ارتفاعه إلى 2500 متر فوق سطح الأرض. وتقع المدينة تحديدًا في الجزء الجنوبي من حضرموت على خط طول 49.10 درجة، بينما يبلغ خط العرض 14.33 درجة، وتتميز بالمناخ والطقس المناسب للكثيريين.

تقع المدينة جنوب شرق اليمن على ساحل مدينة حضرموت في خليج عدن، وتبعد عن مدينة صنعاء بحوالي 620 متراً. يحيط بها على شكل دائرة متكئة على جبل يسمى القره. الجدير بالذكر أن منطقة السماحة تبلغ مساحتها حوالي 1963.05 كيلو مترًا مربعًا، ويبلغ عدد سكانها حوالي مائتي ألف نسمة.

ضمت مدينة المكلا سلسلة من الأماكن الجميلة التي شكلت مصدرا للسياحة للجميع من الخارج، وساهمت في رفع الازدهار الاقتصادي لليمن بشكل كبير، لذلك كان الاهتمام بها واضحًا مقارنة بالأماكن الأخرى. وشهدت في السنوات الأخيرة توسعاً وتحضراً وتعداداً سكانياً كبيراً أكثر من ذي قبل، لا سيما في السنوات التي أعقبت قيام الدولة الوحدة عندما انتشر العمران الحديث في الاتجاهين الغربي والشرقي.

وبسطت الجبال وأكوام التراب والرمل، لتتحول إلى أحياء حديثة. كما استطاعت السلطة المحلية في محافظة حضرموت أن تخلق هدية رائعة للمدينة، وأن تضيف إليها المزيد من اللمسات والشوارع والحدائق والمشاريع الحيوية كالمستشفيات والفنادق والجامعات وغيرها من مرافق البنية التحتية للمدينة.

وترتبط مدينة المكلا بالوادي بطريق إسفلتي حديث بطول 320 كم يؤدي إلى مدينة سيئون. كما يرتبط بطريق ساحلي يمتد إلى مدينة عدن، ويجري حاليًا توسيعه وإعادة بنائه. كما تم إنشاء مطار دولي في منطقة الريان بالضاحية الغربية للمدينة، ويحتل الميناء مكانة بارزة في الحركة البحرية.

كلمات دليلية
رابط مختصر
Rayan

صحافية فلسطينية من غزة، أعمل حالياً مدير التحرير لدى غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.