موعد تغيير التوقيت الشتوي في مصر 2023
موعد تغيير التوقيت الشتوي في مصر 2023

موعد تغيير التوقيت الشتوي في مصر 2023

Rayan
دوريات
Rayan20 مارس 2023

موعد تغيير التوقيت الشتوي في مصر 2023. تتبنى حوالي 70 دولة حول العالم ما يعرف بالتوقيت الصيفي، وفي كل عام يغيرون ساعاتهم الرسمية بساعة واحدة للأمام أو للخلف لتحقيق ساعات أطول في النهار. أو  ببساطة، السماح للناس بالخروج في نهاية اليوم بينما لا يزال نهارًا، مع تقليل فرص النوم ليلاً.

يمتد التوقيت الصيفي هذا العام بين مارس ونوفمبر، حيث تبنت بعض أجزاء الولايات المتحدة وكندا بدايتها من 12 مارس إلى 5 نوفمبر، بينما أعلنت دول في الشرق الأوسط مثل مصر عن فترة زمنية مختلفة.

حيث أعلن مجلس الوزراء في مصر موعد تغيير التوقيت الشتوي وعودة التوقيت الصيفي بـ 60 دقيقة، بعد 7 سنوات من التوقف، ليبدأ من آخر جمعة في أبريل 2023، وحتى نهاية آخر خميس من أكتوبر 2023.

مزايا التوقيت الصيفي

تشمل مزايا التوقيت الصيفي الحفاظ على الطاقة عن طريق تقليل الحاجة إلى الإضاءة الاصطناعية خلال أشهر الصيف  عندما يكون هناك المزيد من ساعات النهار. من خلال ضبط الساعة قبل ساعة واحدة، يمكن للناس الاستفادة من ضوء النهار الإضافي في الليل وتقليل استخدامهم للكهرباء للإضاءة.

وقد يشجع المزيد من ساعات النهار في المساء الناس على الانخراط في الأنشطة الخارجية، والتي يمكن أن تعزز النشاط البدني وتقلل من مخاطر السمنة والمشاكل الصحية الأخرى.

ويقدر الكثير من الناس ساعة النهار الإضافية في المساء خلال أشهر الصيف، والتي يمكن أن تتيح المزيد من الوقت الذي تقضيه في الهواء الطلق والاستمتاع بالأنشطة الترفيهية.

سلبيات التوقيت الصيفي

ارتبط التوقيت الصيفي بالعديد من مخاطر السلامة، لا سيما المتعلقة باضطراب النوم والتغيرات في إيقاعات الساعة البيولوجية. عندما يتم تعديل الساعة للأمام أو للخلف بمقدار ساعة واحدة، يمكن أن يؤدي ذلك إلى تعطيل أنماط نوم الناس ويؤدي إلى زيادة مؤقتة في التعب، مما قد يزيد من مخاطر الحوادث والإصابات.

أظهرت الأبحاث أن عدد حوادث المرور وإصابات مكان العمل يميل إلى الزيادة في الأيام التي تلي تغيير الوقت مباشرة. وذلك لأن الناس قد يكونون أقل يقظة وأكثر عرضة للأخطاء عندما يحرمون من النوم أو تتعطل إيقاعاتهم اليومية.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يكون التغيير المفاجئ في ضوء النهار مربكًا أيضًا لبعض الأشخاص، وخاصة أولئك الذين لديهم حساسية للتغيرات في الضوء والظلام. يمكن أن يؤدي ذلك إلى زيادة مخاطر وقوع الحوادث، خاصة خلال ساعات الذروة الصباحية والمسائية عندما تكون الرؤية محدودة.

بشكل عام، تكون مخاطر السلامة المرتبطة بها مؤقتة بشكل عام ويتكيف العديد من الأشخاص مع تغير الوقت في غضون أيام قليلة. ومع ذلك، لا يزال من المهم أن تكون على دراية بالمخاطر المحتملة واتخاذ خطوات للتخفيف منها، مثل الحصول على راحة إضافية قبل تغيير الوقت وبعده، وتعديل الجداول الزمنية تدريجيًا، وتوخي مزيد من الحذر أثناء القيادة أو أداء المهام الأخرى التي تتطلب الانتباه والتركيز.

كلمات دليلية
رابط مختصر
Rayan

صحافية فلسطينية من غزة، أعمل حالياً مدير التحرير لدى غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.