قصة فيلم a beautiful mind 2001 ويكيبيديا
قصة فيلم a beautiful mind 2001 ويكيبيديا

قصة فيلم a beautiful mind 2001 ويكيبيديا

Rayan
2023-03-09T10:43:12+03:00
دوريات
Rayan8 مارس 2023

قصة فيلم a beautiful mind 2001 ويكيبيديا وهو فيلم درامي عن السيرة الذاتية الأمريكية من إخراج رون هوارد. كتبه أكيفا غولدسمان، من بطولة راسل كرو في دور ناش، إلى جانب إد هاريس، وجنيفر كونيلي، وبول بيتاني، وآدم غولدبرغ، وجود هيرش، وجوش لوكاس، وأنتوني راب، وكريستوفر بلامر في الأدوار الداعمة. تبدأ القصة في أيام ناش كطالب دراسات عليا في جامعة برينستون. في وقت مبكر من الفيلم، يبدأ ناش في الإصابة بالفصام المصحوب بجنون العظمة ويتحمل نوبات توهم أثناء مشاهدة العبء الذي تسببه حالته على زوجته أليسيا وأصدقائه.

في عام 1947، وصل جون ناش إلى جامعة برينستون كمتلقٍ مشارك مع مارتن هانسن لمنحة كارنيجي للرياضيات. يلتقي بزملائه طلاب الدراسات العليا في الرياضيات والعلوم سول وأينسلي وبندر، بالإضافة إلى زميله في الغرفة تشارلز هيرمان، طالب الأدب. مصممًا على نشر فكرته الأصلية، استوحى ناش إلهامه عندما يناقش هو وزملاؤه في الفصل كيفية التعامل مع مجموعة من النساء في حانة. يقتبس هانسن من آدم سميث دافعًا عن “كل رجل لنفسه”. لكن ناش يجادل بأن النهج التعاوني من شأنه أن يؤدي إلى فرص أفضل للنجاح في تطوير مفهوم جديد للديناميات الحاكمة.

فيلم a beautiful mind 2001

نشر مقالًا عن نظريته، وحصل على موعد في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا حيث اختار سول وبندر على هانسن للانضمام إليه. في عام 1953، تمت دعوة ناش إلى البنتاغون لدراسة اتصالات العدو المشفرة، والتي فك شفرتها عقليًا. بالملل من واجباته المعتادة في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، بما في ذلك التدريس. وتم تجنيده من قبل ويليام بارشر الغامض من وزارة الدفاع الأمريكية بمهمة سرية. وهي البحث عن الأنماط المخفية في المجلات والصحف لإحباط مؤامرة سوفيتية.

يصبح ناش مهووسًا بشكل متزايد في بحثه عن هذه الأنماط، حيث يقوم بإيصال نتائجه إلى صندوق بريد سري، ويؤمن بأنه يتم متابعته. طلبت منه إحدى طلابه، أليسيا لارد، تناول العشاء، فوقعوا في الحب. في زيارة العودة إلى برينستون، التقى ناش بتشارلز وابنة أخته مارسي. بتشجيع من تشارلز، يقترح على أليسيا ويتزوجان. يخشى ناش على حياته بعد أن نجا من تبادل لإطلاق النار بين بارشر وعملاء سوفيات، وعلم أن أليسيا حامل ، لكنه اضطر لمواصلة مهمته. أثناء إلقاء محاضرة ضيف في جامعة هارفارد، يحاول ناش الفرار من الأشخاص الذين يعتقد أنهم عملاء سوفيات، بقيادة الطبيب النفسي الدكتور روزين، ولكن تم تخديره بالقوة وملتزم بمرفق للأمراض النفسية.

يخبر الدكتور روزين أليسيا أن ناش مصاب بالفصام وأن تشارلز ومارسي وبارشر موجودون فقط في خياله. تدعم أليسيا الطبيب، وتقول لناش إنه لا يوجد “ويليام بارشر” في وزارة الدفاع وأخرجت الوثائق غير المفتوحة التي سلمها إلى صندوق البريد السري. يعطى ناش دورة من العلاج بصدمة الأنسولين ويطلق سراحه في النهاية. محبطًا من الآثار الجانبية لدوائه المضاد للذهان، توقف سراً عن تناوله وبدأ في رؤية بارشر وتشارلز مرة أخرى. وفي عام 1956، اكتشفت أليسيا أن ناش قد استأنف “مهمته” في سقيفة بالقرب من منزلهم.

فيلم a beautiful mind 2001 ويكيبيديا

بعد أن أدركت أليسيا أنه انتكس، هرعت إلى المنزل لتجد أن ناش ترك ابنهما الرضيع في حوض الاستحمام الجاري، معتقدة أن “تشارلز” كان يراقب الطفل. تتصل أليسيا بالدكتور روزين ، لكن ناش ضربها بطفلها بطريق الخطأ على الأرض، معتقدة أنه يقاتل بارشر. بينما تفر أليسيا مع الطفل، يقاتل ناش برؤاه ويدرك أن جميعها بدت متشابهة منذ أن رآها. أوقف سيارة أليسيا وأخبرها أنه أدرك أن “مارسي” ليست حقيقية لأنها لا تتقدم في العمر، وتقبل أخيرًا أن بارشر وشخصيات أخرى هي هلوسة. خلافًا لنصيحة الدكتور روزين، اختار ناش عدم إعادة تناول أدويته، معتقدًا أنه يستطيع التعامل مع أعراضه بنفسه، وتقرر أليسيا البقاء ودعمه.

يعود ناش إلى برينستون، ويقترب من منافسه القديم هانسن، وهو الآن رئيس قسم الرياضيات، والذي يسمح له بالعمل خارج المكتبة وفصول المراجعة. على مدى العقدين التاليين، تعلم ناش تجاهل هلوساته، وبحلول أواخر السبعينيات، سمح له بالتدريس مرة أخرى. في عام 1994، حصل ناش على جائزة نوبل التذكارية في العلوم الاقتصادية لعمله الثوري في نظرية الألعاب، وتم تكريمه من قبل زملائه الأساتذة. في الحفل، أهدى الجائزة لزوجته. عندما يغادر ناش وأليسيا وابنهما القاعة في ستوكهولم، يرى ناش تشارلز ومارس وبارشر يراقبه، ولكن فقط يلقي نظرة عليهما قبل المغادرة.

كلمات دليلية
رابط مختصر
Rayan

صحافية فلسطينية من غزة، أعمل حالياً مدير التحرير لدى غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.