لائحة الناجحين في مباراة المحاماة 2023 justice gov ma في المغرب
لائحة الناجحين في مباراة المحاماة 2023 justice gov ma في المغرب

لائحة الناجحين في مباراة المحاماة 2023 justice gov ma في المغرب

Rayan
دوريات
Rayan5 مارس 2023

نشرت وزارة العدل المغربية، لائحة الناجحين في مباراة المحاماة 2023 justice gov ma في المغرب. الدورة 4 ديسمبر 2022، لجميع المتقدمين للامتحان.

وأكدت الوزارة أن النتائج تمت في مقر المعهد العالي للقضاء في 1 و2 و3 و4 مارس 2023. وبلغ عدد المرشحين المدعوين لاجتيازها 2081. ومرت في جو من الهدوء والانضباط. كما وأسفرت نتائجه النهائية عن نجاح 1999 مرشح وفشل 82 مرشحاً.

وأوضحت الوزارة أنه يمكن لجميع المتقدمين للامتحان الاطلاع على قائمة الذين اجتازوا الامتحان نهائيًا لمنحهم شهادة الأهلية لمزاولة مهنة المحاماة، حسب أمر الاستدعاء، من خلال (الرابط التالي).

يشار إلى أن وزارة العدل أعلنت عن تنظيم مسابقة لمنح شهادة أحقية لمزاولة مهنة المحاماة لعام 2022 يوم الخميس 15 سبتمبر 2022، وانتهى التسجيل في 4 أكتوبر 2022.

لائحة الناجحين في مباراة المحاماة 2023 justice gov ma في المغرب

من جهة أخرى، علق الذين يعرفون إعلاميًا في المغرب بـ “ضحايا اختبار الأهلية لمزاولة مهنة المحاماة” على إضرابهم عن الطعام. وذلك بعد أن أعربت وزارة العدل عن نيتها استقبال وفد المضربين للتواصل معهم.

وبحسب البيان الصادر عن ما أصبح يعرف باسم “اللجنة الوطنية لضحايا امتحان الأهلية لممارسة المحاماة” على صفحتها الرسمية على فيسبوك. فقد تم تعليق الإضراب مؤقتًا بناءً على “استئناف من قبل شخصيات سياسية وحقوقية مختلفة. وأساتذة الجامعات والصحفيون وأطر الناشطين والجمهور لوقف الإضراب عن الطعام”.

واستناداً إلى “تعبير وزارة العدل عن نيتها فتح باب الحوار لحل الأزمة، بضمان الوفد الوزاري المكلف بحقوق الإنسان وأنشطة المجتمع المدني”.

من جهته، أصدرت المندوبية الوزارية المكلفة بحقوق الإنسان بالمغرب بلاغاً أعلنت فيه استعداد وزارة العدل لاستقبال وفد المضربين عن الطعام للتواصل معهم خلال أسبوعين على الأكثر. وأشادت بـ “تجاوب المضربين على إيقاف إضرابهم” وفق ما ورد في البيان.

وجاء بيان الوزارة بعد مطالبة المضربين بإصدار بيان يتضمن تعهد وزارة العدل بفتح حوار معهم خوفًا من “الالتفاف على ما تم الاتفاق عليه”.

كلمات دليلية
رابط مختصر
Rayan

صحافية فلسطينية من غزة، أعمل حالياً مدير التحرير لدى غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.