من هو نايمان القائد المغولي ويكيبيديا
من هو نايمان القائد المغولي ويكيبيديا

من هو نايمان القائد المغولي ويكيبيديا

Rayan
دوريات
Rayan2 مارس 2023

من هو نايمان القائد المغولي ويكيبيديا. Ketubugha Noyan هو زعيم مسيحي تركي توفي عام 1260م، وهو أحد الأعضاء القياديين في قبيلة Naiman، وهي جزء من المغول، الذين اتبعوا عقيدة الكنيسة الشرقية، وكان قريبًا من Hulagu Khan وكان أحد أهم أفراد قبيلة Naiman. ساعده القادة البارزون على غزو إيران والشرق العربي، رغم تقدمه في السن.

قاد جناحًا من الجيش احتل بغداد وساعد في فتح دمشق. عندما اضطر هولاكو للعودة إلى منغوليا بسبب وفاة شقيقه الخان العظيم مونغ خان، تولى معه معظم الجيش. وأبقى كيتباغا في قيادة بقية الجيش في بلاد الشام، وهو مسؤول عن المغول. تقدم الجيش إلى مصر لمواجهة جيش المماليك.

من هو نايمان القائد المغولي ويكيبيديا

قتل في غزوة عين جالوت عام 658هـ / 1260م. وكان شيخًا عندما قُتل، شيخ عظيم يميل إلى الديانة المسيحية، لكنه لم يستطع الخروج من سيطرة جنكيز خان في اليساك. وهو نائب الملك هولاكو على بلاد الشام، ونوين يعني أميرًا بعشرات الآلاف، وانفتح على معلمه هولاكو من أقصى أرض الفرس إلى بلاد الشام.

إذا احتل دولة، كان يقود مقاتلي هذا البلد إلى البلد الآخر الذي يتبعه، ويطلب من أهل تلك الدولة أن يأخذوهم إليهم، وإذا فعلوا ذلك، فسيحقق هدفه في تقييد الطعام والشراب لهم. وتقصير فترة الحصار، حيث لم يكن لدى أهل البلاد وسيلة لإمكانياتهم. وإذا رفضوا إيوائهم معهم، فسيقاتلهم مع أولئك المقاتلين من أبناء البلد الذي غزاهم قبل ذلك. إذا تم الفتح، وإلا فإنه يقاتلهم بجيشه ورفاقه مع بقية أصحابه وتعب وضعف أهل البلاد حتى ينتصر عليهم بسرعة.

كلمات دليلية
رابط مختصر
Rayan

صحافية فلسطينية من غزة، أعمل حالياً مدير التحرير لدى غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.