أسباب ضربات القلب السريعة بدون مجهود عند الأطفال
أسباب ضربات القلب السريعة بدون مجهود عند الأطفال

أسباب ضربات القلب السريعة بدون مجهود عند الأطفال

Rayan
صحة
Rayan1 مارس 2023

أسباب ضربات القلب السريعة بدون مجهود عند الأطفال. لا يمتلك الطفل الذي ينبض قلبه بسرعة أو بشكل غير منتظم في كثير من الأحيان المفردات لوصف ما يحدث. في حين أن الشخص البالغ قد يكون قادرًا على قول “أعاني من خفقان”، فقد يصف الأطفال أعراضًا غامضة في الصدر، أو خفقان القلب أو تسارعه أو تخطي ضربات القلب. قد يقولون، “قلبي ينبض من صدري”، أو “قلبي يصدر صوتًا سريعًا”.

قد يمسك الأطفال الصغار بصدرهم فقط. ويبدو أنهم غير مرتاحين أو يبكون بدون سبب واضح، أو قد يبدو شاحبًا أو منزعجًا. قد يكون الأطفال الصغار عصبيين بدون سبب أو يعانون من صعوبة في التنفس أو يرفضون تناول الطعام أو يتقيأون بعد الأكل.

قال بريان جيه هولاند، طبيب قلب الأطفال في معهد نورتون للقلب للأطفال، التابع لكلية الطب UofL: “يمكن أن تحدث دقات القلب غير الطبيعية أو عدم  انتظام ضربات القلب لدى الأطفال الذين لديهم تاريخ معروف لمشكلة في القلب، ولكن يمكن أن يحدث أيضًا في الأطفال الذين كان يُعتقد سابقًا أنهم يتمتعون بصحة جيدة”.

ضربات القلب السريعة بدون مجهود عند الأطفال

وأضاف، “في بعض الأحيان عندما يشعر الطفل بأن قلبه ينبض بسرعة، فقد لا يكون ذلك بسبب مشكلة في القلب على الإطلاق. في كثير من الأحيان يكون قلبهم طبيعيًا وصحيًا، وهو ينبض أسرع من المعتاد بسبب شيء آخر يحدث في أجسامهم. قد يلاحظ الطفل أن قلبه ينبض بسرعة إذا كان عصبيًا أو خائفًا، أو مصابًا بالحمى، أو تناول الكثير من الكافيين، أو تناول دواءً منبهًا، أو مارس رياضة الجري أو ممارسة الرياضة، أو إذا كان لديه حالة طبية أخرى مثل انخفاض نسبة السكر في الدم أو انخفاض تعداد الدم”.

إذا لم تكن حالة طارئة، فابدأ بطبيب الأطفال أو أي مقدم رعاية أولية آخر. من المحتمل أن يطلب منك مقدم الخدمة مزيدًا من التفاصيل حول الأعراض وإجراء فحص بدني شامل. إذا اشتبه مقدم الخدمة في أن الخفقان ربما يكون ناتجًا عن مشكلة قلبية كامنة، فقد تتم إحالتك إلى طبيب قلب للأطفال أو أخصائي عدم انتظام ضربات القلب. ولمساعدة مقدم الرعاية الأولية أو أخصائي أمراض القلب في فرز ضربات قلب الطفل بسرعة، ضع في اعتبارك الأسئلة التالية:

  • متى كانت أول مرة يلاحظ فيها قلب الطفل ينبض بسرعة أو عدم انتظام؟ كم مرة (على سبيل المثال، مرة في الأسبوع أو مرتين في ستة أشهر، وما إلى ذلك) وإلى متى (على سبيل المثال، الثواني أو الدقائق أو أكثر) يبدو أن هذه الحلقات تستمر؟.
  • هل هناك ظروف معينة تحدث فيها هذه الأعراض عادةً (على سبيل المثال، فقط مع ارتفاع في درجة الحرارة أو ممارسة الرياضة لفترات طويلة، أو تحدث بشكل عشوائي تمامًا)؟
  • هل يبدأ الخفقان ثم يختفي فجأة (مثل قلب مفتاح الضوء)، أم يبدو أنه يبدأ أو يخف بشكل تدريجي؟
  • هل وجدت أنت أو طفلك أي نشاط محدد، مثل الضغط على أسفل أو السعال، يبدو أنه يوقف نوبة؟
  • هل هناك أي أعراض أخرى تحدث في نفس الوقت تقريبًا، مثل الشعور بالدوار أو الدوخة، أو ألم الصدر، أو صعوبة التنفس، أو القيء، أو الصداع، أو الإغماء؟

كيف تقيس نبض طفلك؟

إذا كان طفلك يشكو من تسارع ضربات القلب أو الدوار أو ألم في الصدر، يمكنك قياس نبضه. هذه معلومات مفيدة لمزودهم الطبي. وأفضل مكان لتحسس النبض عند الرضيع هو الجزء العلوي من الذراع. اجعلي طفلك مستلقياً على ظهره مع ثني إحدى ذراعيه بحيث تكون اليد مرفوعة بجوار الأذن. تحسس النبض على الذراع الداخلية بين الكتف والمرفق. أفضل مكان يشعر فيه الطفل بالنبض هو الرسغ. تحسس برفق داخل الرسغ على جانب الإبهام. إذا لم تتمكن من العثور بسهولة على النبض على معصمك، يمكنك تجربة الرقبة. ضع أصابعك برفق على جانب واحد من القصبة الهوائية. وفيما يلي 3 خطوات لقياس نبض الطفل:

  • اضغط بإصبعين برفق (لا تستخدم إبهامك) على البقعة حتى تشعر بنبض.
  • عندما تشعر بالنبض، عد النبضات لمدة 15 ثانية.
  • اضرب عدد النبضات التي حسبتها في 4 لتحصل على عدد النبضات في الدقيقة.

متى تذهب إلى المستشفى

إذا كان طفلك يعاني من خفقان أو دقات قلب غير طبيعية ولا يبدو جيدًا، خاصة إذا استمرت النوبة، فاطلب العناية الطبية على الفور. اذهب إلى غرفة الطوارئ أو اتصل برقم الإسعاف على الفور إذا كان طفلك يعاني من أعراض مثل تسارع ضربات القلب أو الدوخة أو ألم الصدر أو الإغماء ومن الصعب الاستيقاظ.  ويعاني من صعوبة في التنفس (ابحث عن عضلات تتدحرج بين الضلوع أو أنفك ينتفخ مع كل نفس). بشرة شاحبة أو رمادية أو شفاه زرقاء.

كلمات دليلية
رابط مختصر
Rayan

صحافية فلسطينية من غزة، أعمل حالياً مدير التحرير لدى غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.