أسباب ظهور كدمات زرقاء في الجسم بدون سبب
أسباب ظهور كدمات زرقاء في الجسم بدون سبب

أسباب ظهور كدمات زرقاء في الجسم بدون سبب

Rayan
دوريات
Rayan22 فبراير 2023

أسباب ظهور كدمات زرقاء في الجسم بدون سبب. يعلم الجميع كيف تبدو الكدمة، لكنهم قد لا يفهمون بالضبط ما يحدث تحت الجلد. وعندما تتعرض الأنسجة الرخوة للجسم لصدمة خفيفة، فإن الأوردة الصغيرة والشعيرات الدموية (أصغر الأوعية الدموية في جسمك) تحت الجلد تتكسر أحيانًا، وتتسرب خلايا الدم الحمراء. عندما يحدث هذا، تتجمع خلايا الدم الحمراء تحت جلدك، ويتحول لون بشرتك إلى اللون الأحمر أو الأزرق أو الأرجواني أو الأسود. يعتمد حجم وشدة الكدمة على مقدار القوة التي تم استخدامها أثناء الإصابة.

ماذا تعني ألوان الكدمة؟

غالبًا ما يمكنك معرفة أسباب ظهور كدمات زرقاء في الجسم بدون سبب من اللون. عندما يكسر الجسم خلايا الدم الحمراء، يتغير لون الكدمة وهي جزء طبيعي من عملية الشفاء. إليك الألوان التي تمر بها الكدمة النموذجية وما تعنيه:

غالبًا ما تبدأ الكدمات الحمراء: كعلامة حمراء على الجلد لأن الدم الغني بالأكسجين قد تجمع تحت الجلد.

أزرق أو أرجواني أو أسود: بعد يوم أو يومين، يبدأ الدم المتسرب في فقدان الأكسجين وتغير لونه. اعتمادًا على حجم الكدمة وموقعها وشدتها ، يمكن أن تظهر بظلال من اللون الأزرق أو الأرجواني أو الأسود.

أصفر أو أخضر: بين 5-10 أيام بعد الصدمة الأولية ستبدأ الكدمة في التحول إلى اللون الأصفر أو الأخضر. هذه الألوان هي نتيجة مركبات البيليفيردين والبيليروبين، والتي يتم إنتاجها عندما يحتاج الجسم إلى تكسير الهيموجلوبين (الدم).

بني مصفر أو بني فاتح: هذه هي المرحلة الأخيرة من الكدمات وتحدث عادة ما بين 10-14 يومًا بعد الصدمة الأولية.

ما هو الفرق بين الكدمة والورم دموي

تشبه الأورام الدموية الكدمات، إلا أنها أكثر خطورة وتتطور الأعراض بسرعة أكبر. كما أنها أكبر وأعمق وتميل إلى أن يكون لها تورم أكبر من الكدمات النموذجية. يمكن أن تسبب الأورام الدموية في الرأس والوجه والبطن أعراضًا شديدة. إذا واجهت أيًا من الأعراض التالية بعد صدمة في الرأس أو الوجه أو البطن، فقم بزيارة مركز الرعاية العاجلة الحكومية في أقرب وقت ممكن لتجنب المزيد من المضاعفات:

قد تسبب الأورام الدموية داخل الجمجمة: الصداع والقيء والغثيان والكلام المتداخل والارتباك.

الورم الدموي الحاجزي في الوجه: يجعل الأنف والمنطقة الواقعة تحت العينين منتفخة وكدمات. قد تعاني أيضًا من نزيف في الأنف أو خروج سائل واضح من الأنف.

قد لا تسبب الأورام الدموية في البطن: أي أعراض في البداية ولكنها قد تؤدي إلى التورم والحنان والألم.

متى يتم فحص الكدمة

عادةً ما تكون الكدمات إصابات سطحية تلتئم من تلقاء نفسها دون رعاية طبية، ويمكن للأشخاص علاجها بأمان في المنزل. ومع ذلك، إذا كنت تعاني من صدمة أو إصابة أكثر خطورة ولديك كدمات لا تلتئم وتختفي بعد أسبوعين ، فقد حان الوقت للحصول على رعاية طبية.

راجع طبيبك أو قم بزيارة State Urgent Care على الفور إذا لاحظت أيًا من الأعراض التالية:

  • نزيف غير طبيعي في اللثة، نزيف متكرر من الأنف أو دم في البول أو البراز.
  • كدمات كبيرة جدًا ومؤلمة جدًا بشكل متكرر.
  • خدر أو ضعف في أي مكان في الطرف المصاب.
  • تورم حول الجلد المصاب.
  • فقدان الوظيفة في المنطقة المصابة (مفصل أو طرف أو عضلة).
  • زيادة الحجم أو الكثافة.
  • نتوء تحت الكدمة.
  • ألم يستمر أكثر من 2-3 أيام.
  • كدمات مستمرة لأكثر من أسبوعين.
  • عظم مكسور محتمل.
  • صدمة في الرأس أو الرقبة.
  • ضعف الرؤية.
  • كدمات غير مبررة أو عشوائية، خاصة في البطن أو الرأس أو الجذع، حيث قد يشير ذلك إلى وجود مشكلة في أحد الأعضاء الداخلية.

الحالات التي تزيد من خطر إصابتك بكدمات

يجب أيضًا على الأشخاص الذين يتناولون أدوية مميعة للدم التحدث إلى طبيبهم إذا تعرضوا لسقوط أو إصابة كبيرة، لأنهم أكثر عرضة للإصابة بالكدمات ومضاعفات الكدمات. فيما يلي بعض الشروط الإضافية التي تزيد من خطر إصابتك بكدمات ومضاعفات كبيرة:

  • أن تبلغ من العمر 50 عامًا أو أكثر.
  • اضطرابات النزيف (مثل أمراض الكبد ونقص فيتامين K أو اضطراب وراثي).
  • عيوب الأوعية الدموية.
  • اضطراب الصفائح الدموية.
  • مرض كلوي.
  • سرطان الدم.
  • سوء التغذية.
  • الهيموفيليا أ أو ب.
  • متلازمة كوشينغ.

في حين أن الكدمات العرضية ليست عادة مدعاة للقلق، إلا أن الكدمات السهلة يمكن أن تكون كذلك. إذا لاحظت ظهور كدمات أكثر تواترًا أو خطورة، فتحدث إلى أخصائي طبي، حيث يمكنه مساعدتك في تشخيص السبب الجذري للكدمات وعلاجه.

كيف تساعد الكدمة على الشفاء بشكل أسرع في المنزل

عادة ما تلتئم الكدمات الخفيفة إلى المتوسطة بعد أسبوعين، على الرغم من أن بعضها قد يشفى بسرعة أكبر. إذا كنت تعاني من كدمات خفيفة إلى متوسطة وترغب في تسريع عملية الشفاء أو تخفيف أي ألم مرتبط بها، فإليك بعض الأشياء التي يمكنك تجربتها في المنزل:

الكمادات الباردة

إحدى الخطوات الأولى لمساعدة الكدمة على التئامها بسرعة أكبر هي وضع الثلج على المنطقة المصابة. لف كيس الثلج بقطعة قماش نظيفة وجافة واضغط عليها على الكدمة. لا ينبغي أبدًا وضع الكمادة مباشرة على الجلد لأنها قد تؤدي إلى مزيد من الإصابات. يبطئ الثلج من النزيف لأنه ينكمش الأوعية الدموية ويقلل الالتهاب، مما يساعد في تقليل الحجم الكلي للكدمة أيضًا.

تقدم الكريمات الموضعية

كريمات الشفاء الموضعية المتاحة دون وصفة طبية مثل زهرة العطاس أو الكيرسيتين أو فيتامين ب 3 أو فيتامين ك فوائد مضادة للالتهابات للمساعدة في تسريع أوقات الشفاء. تحدث إلى طبيبك لمعرفة الكريم المناسب لك. *لا ينبغي أبدًا استخدام زهرة العطاس على الجلد المكسور وعلى أولئك الذين يعانون من الأكزيما أو غيرها من الأمراض الجلدية.

الضغط

يمكن أن يساعد الرباط المرن الناعم لأول يوم أو يومين، أثناء ساعات الاستيقاظ، في تقليل الألم والكدمات. يجب أن يكون الغلاف صلبًا، لكن ليس ضيقًا جدًا. إذا لاحظت أي خدر أو وخز أو إزعاج متزايد، فهذا يعني أن الرباط يحتاج إلى الإرخاء أو الإزالة.

الرفع

إن رفع المنطقة المصابة بالكدمات بشكل مريح فوق القلب، إن أمكن، يوفر فوائد علاجية مماثلة لتطبيق الكمادات الباردة. يساعد على إبطاء النزيف وقد يقلل من حجم الكدمات.

كلمات دليلية
رابط مختصر
Rayan

صحافية فلسطينية من غزة، أعمل حالياً مدير التحرير لدى غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.