شاهد فيلم الخلاط + كامل شاهد فور يو
شاهد فيلم الخلاط + كامل شاهد فور يو

شاهد فيلم الخلاط + كامل شاهد فور يو

Rayan
دوريات
Rayan14 فبراير 2023

اعتمد فيلم الخلاط + كامل شاهد فور يو الذي أخرجه فهد العماري على ورش كتابة لقصصه وحكاياته وشخصياته. حرص فريق الكتابة على إظهار التنوع في المجتمع السعودي، وهو أمر مهم في مجتمع رأيناه دائمًا من خلال السينما والدراما جزءًا محددًا وضيقًا من تفاصيله. وانعكس التنوع في ورشة الكتابة، كما يقول علي الكلثمي، بوضوح في تنوع القصص.

الفيلم فيلم كوميدي تدور أحداثه في إطار اجتماعي، في نموذج تجريبي مبتكر. وتركز فكرته الدرامية على الخداع الاجتماعي الذي يتعرض له بعض الناس دون أن يدركوا ، وبطرق غير متوقعة ومن أغرب الناس. يروي أربع قصص قصيرة منفصلة، لكنها كلها مرتبطة بموضوع رئيسي واحد: الخداع الاجتماعي. بينما تجد شخصيات الفيلم نفسها في مواقف غير متوقع ، تتطور القصة عندما يحاول الأبطال إيجاد خدعة أو خدعة للخروج من هذه المشاكل.

تأرجحت الآراء حول الفيلم بين الإشادة النقدية والنقد المتزامن من فريق آخر، وحصل على سبع نجوم على “منصة IMDB” و5.6 نجمة على “cinema.com”. وأشار إلى أنه بالإضافة إلى توسيع إنتاجها في السعودية، فإن “نتفليكس” لديها اتجاه لتوسيع دورة إنتاجها إلى مناطق أخرى، وتسعى لبناء جسر للمحتوى العربي مع العالم، وتطمح إلى المساهمة بدور محوري في مجتمعات الإبداع.

فيلم الخلاط + كامل شاهد فور يو

ولعل ما يجعل هذا الفيلم مختلفًا عن بعض الأعمال العربية التي سبق إنتاجها عبر Netflix هو الخصوصية الاجتماعية التي تظهر فيه بوضوح. التعبيرات المستخدمة والتفاصيل الاجتماعية والمظهر الخارجي وأصالة الشخصيات في شخصيتها المحلية للغاية جعلت فيلم “Alkallat” سعوديًا بحتًا دون أدنى شك. علي الكلثمي وفريقه يركزون على هذا في جميع أعمالهم، لأنهم يعتقدون أن “الإغراق المحلي” هو السبيل الوحيد للوصول إلى العالمية.

ويضيف: “أعتقد أننا نعيش في عصر حيث الغلبة هي نفسها، فلا خصوصية في المحتوى لدرجة أنه أصبح لونًا واحدًا، وتتكرر الأعمال وتنسخ عن بعضها البعض. لكن اليوم، أعتقد أننا نقترب من عصر ستظهر فيه العناصر المحلية، فكلما أصبح العمل غارقًا في المستوى المحلي، وإدراكًا للسير في خط العالمية، سيصبح أكثر قبولًا للأشخاص الذين يبحثون عن الجديد.

يقول علي: “السعودية تشهد الآن حركة اقتصادية وثقافية وفنية، وهذه فرصة للعالم للتعرف على هذا المجتمع عن كثب، من وجهة نظر عمل درامي مثل الخلاط، حاولنا أن نكون محليين، وأثبتنا أنه عندما نقدم المحلي، نصل إلى العالم كله بمحتوى أكثر صدقًا”. ربما يكون مسلسل “الخلاط” قد اجتذب مليارات المشاهدات على اليوتيوب، لكن وجوده كفيلم على منصة مثل نتفليكس يكفي لتحويل هذه الأرقام إلى أضعاف، ونقلها إلى جماهير جديدة مهتمة بالتعرف على الخصوصية ومزايا هذا المجتمع.

كلمات دليلية
رابط مختصر
Rayan

صحافية فلسطينية من غزة، أعمل حالياً مدير التحرير لدى غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.