من هو الصحفي سعد بوعقبة ويكيبيديا
من هو الصحفي سعد بوعقبة ويكيبيديا

من هو الصحفي سعد بوعقبة ويكيبيديا

Rayan
بانوراما
Rayan6 فبراير 2023

ذكرت تقارير صحفية جزائرية أن الصحفي سعد بوعقبة ويكيبيديا اعتقل في العاصمة الجزائر وأنه يخضع للتحقيق من قبل الشرطة. وكانت تسع جمعيات محلية من مدينة الجلفة قد تقدمت بشكوى ضده تتهمه بالعنصرية وسبهم في مقالته الأخير حول مشروع تربية الأبقار في المدينة، رغم اعتذاره وسحب المقال.

الكاتب الصحفي بوعقبة هو رمز كتاب العمود الصحفي في الجزائر، حيث احتفظ عموده “نقطة نظام”، الذي تجول في مختلف الصحف والمواقع المحلية لعدة عقود، بسمعة طيبة ومتابعة واسعة بين القراء الجزائريين. وغالبًا ما كان مصدر مضايقات له، وكانت سلطات الوصي تقايض أحيانًا الصحيفة التي نُشر فيها عموده، لإيقافه مقابل استمراره في الحصول على دعم الحكومة.

يعتبر بوعقبة من الكتاب الصحافيين النادرين في الجزائر الذين استمروا في الكتابة والوفاء بنفس الخط النقدي والساخر. على الرغم من أنه تجاوز السبعين من عمره، إلا أنه يواصل كتابة عموده مجانًا على موقع مهاجر في لندن، المملوك لنشطاء سياسيين معارضين.

من هو الصحفي سعد بوعقبة ويكيبيديا

منذ قرار الرئيس الراحل عبد العزيز بوتفليقة فتح باب الترشح للرئاسة والانتقال إلى الولاية الرابعة عام 2014، اتخذ الرجل موقفًا سياسيًا معارضًا للسلطة. وشارك في العديد من الأنشطة السياسية المعارضة، مثل حركة “بركات” عام 2013، ثم تنسيق الحريات والانتقال الديمقراطي عام 2014، ثم الحراك الشعبي عام 2019. وهو ما قد يكون كلفه حصارًا مفاجئًا حوله عموده، لذلك قام بنقله إلى موقع Londoner.

تداول ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي، مساء الأحد، معلومات عن وضع الصحفي سعد، قيد المراجعة من قبل أمن العاصمة، للتحقيق بشأن مقال سعد بوعقبة عن الجلفة، بناءً على أمر من النائب العام المختص إقليمياً.

كلمات دليلية
رابط مختصر
Rayan

صحافية فلسطينية من غزة، أعمل حالياً مدير التحرير لدى غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.