الأيام البيض لشهر رجب 1444 فبراير 2023
الأيام البيض لشهر رجب 1444 فبراير 2023

الأيام البيض لشهر رجب 1444 فبراير 2023

Rayan
بانوراما
Rayan23 يناير 2023

يسارع الكثير من المسلمين في الدول العربية والإسلامية لمعرفة الأيام البيض لشهر رجب 1444 فبراير 2023 من العام الجديد، لصيامها اقتداءً بسنة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.

وتتحري بعض الدول هلال شهر رجب المحرم، لمعرفة بداية الشهر الذي يصادف يوم الاثنين 23 يناير 2023 وهو بداية شهر رجب لعام 1444 وهو الشهر السابع في التقويم الهجري.

وهو من أكثر الشهور حرمة عند الله، وحرم القتال فيه، وتضاعف عذاب الذنب، وتضاعف أجر الحسنات. وحرص النبي محمد على صيام أيام البياض فيه، والاستعداد لشهر رمضان المبارك.

الأيام البيض لشهر رجب 1444 فبراير 2023 هي:

يوم السبت 4 فبراير، يوم الأحد 5 فبراير، يوم الإثنين 6 فبراير من العام الحالي.

كثير من الناس لا يعرفون ما هي الأيام البيض وما يفضلها، وتعتبر هذه الأيام أيام البدر، عندما يكتمل دورانه ويزداد بياضه، ولهذا يطلق عليه أيام البيض.

يستحب صيام هذه الأيام اقتداء بسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم، ونيل أجر وفضل صيام تلك الأيام في رجب، وهو من الأشهر الحرم وبوابة الدخول إلى شهر رمضان المبارك.

وكذلك فإن الخوض في بيان فضائل شهر رجب والأفعال المستحبة فيه يؤدي إلى الحديث عن صيام شهر رجب. وهناك من يصوم شهر رجب كله أو بعضه.

هذا الأمر مكروه كما بينه أهل العلم؛ لأن صيامه من سنن الجاهلية، ونهى النبي صلى الله عليه وسلم عن صيام رجب إلا في الأيام المسنونة للصيام. كالاثنين والخميس وثلاثة أيام من كل شهر، والله ورسوله أعلم.

الصوم من الأمور التي يكثر البحث عنها مع قدوم شهر رجب المبارك، حيث يجتهد المسلمون في كل وقت وزمان في الأعمال الصالحة والفضائل في الأشهر والأيام من أجل اقتناص الحسنات وكسب الأجر والثواب.

شهر رجب هو الشهر السابع على ترتيب الأشهر الهجرية، وقد أطلق عليه العرب هذا الاسم منذ سنة 412م، وكان ذلك في عهد كلاب بن مرة أحد أجداد الرسول الكريم، صلى الله عليه وسلم.

وقيل عن سبب تسميته بهذا الاسم أنه تمجيد العرب لهذا الشهر في فترة الجاهلية، إذ امتنعوا عن القتال واعتبروه من الأشهر الحرم، وجاء الإسلام ليؤكد حرمة هذا الشهر.

كلمات دليلية
رابط مختصر
Rayan

صحافية فلسطينية من غزة، أعمل حالياً مدير التحرير لدى غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.