إجازة يوم التأسيس ١٤٤٤ للموظفين في السعودية
إجازة يوم التأسيس ١٤٤٤ للموظفين في السعودية

إجازة يوم التأسيس ١٤٤٤ للموظفين في السعودية

Rayan
بانوراما
Rayan4 يناير 2023

إجازة يوم التأسيس ١٤٤٤ للموظفين في السعودية يوافق 22 فبراير من كل عام. وأصدر الملك سلمان بن عبد العزيز في 27 يناير من العام الماضي مرسومًا ملكيًا يحدد اليوم الثاني والعشرين من فبراير من كل عام ذكرى تأسيس الدولة السعودية. كما أطلق على القرار “يوم التأسيس” بهذه المناسبة، وأعلن أنه عطلة رسمية في جميع أنحاء المملكة. منتصف عام 1139هـ واستمر حتى عام 1233هـ.

كانت مدينة الدرعية عاصمة الدولة، واعتمدت أول دولة سعودية القرآن الكريم وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم دستورًا لها. ويعود تاريخ إنشاء المملكة العربية السعودية إلى قيام الدولة السعودية الأولى، وكان ذلك في عام 1139هـ ، مع بداية عهد الإمام محمد بن سعود، الذين عملوا على توسيع نفوذ الدولة الجديدة في معظم مناطق شبه الجزيرة العربية. وذلك بعد البيعة التي جرت بين الإمام محمد بن سعود ومحمد بن عبد الوهاب، واتخذت مدينة الدرعية عاصمة للدولة.

إجازة يوم التأسيس ١٤٤٤ للموظفين

سبب اختيار 22 فبراير للاحتفال بيوم تأسيس الدولة السعودية يعود إلى أن هذا التاريخ يعود إلى منتصف عام 1139هـ، ويتزامن مع بداية عهد الإمام محمد بن سعود. واستنتج المؤرخون هذا التاريخ من خلال دراستهم لعدة أحداث تاريخية تزامنت مع الفترة التي سبقت تولي الإمام محمد بن سعود الحكم في الدرعية والفترة التي تلتها.

تأسست الدولة السعودية الأولى مع تولي الإمام محمد بن سعود حكم الدرعية، ومع توليه الحكم انتهت فترة الفوضى السياسية التي كانت تعم شبه الجزيرة العربية، حيث كانت دول ومناطق شبه الجزيرة تعيش في حالة الاقتتال والتشتت والحروب.

في عام 1139هـ، أنشأ الإمام محمد بن سعود أول دولة سعودية في مدينة الدرعية، وعمل على مد نفوذ دولته إلى المناطق المجاورة، وتمتعت الدولة السعودية الأولى بالاقتصاد. وشهدت انتشار العقيدة الإسلامية، بالإضافة إلى النهضة في مجالات العلم والمعرفة، لكن الدولة لم تدم طويلاً. في عام 1818م، قامت الدولة العثمانية بإرسال العديد من الحملات لاستكشاف المنطقة، وكان آخرها بقيادة إبراهيم باشا بن محمد علي. وتمكن من احتلال مدينة الدرعية وتدميرها، وبذلك أنهت الدولة السعودية الأولى.

كلمات دليلية
رابط مختصر
Rayan

صحافية فلسطينية من غزة، أعمل حالياً مدير التحرير لدى غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.