تشتهر هذه المنطقه باجود أنواع العسل في المملكة فما هي
تشتهر هذه المنطقه باجود أنواع العسل في المملكة فما هي

تشتهر هذه المنطقه باجود أنواع العسل في المملكة فما هي

Rayan
بانوراما
Rayan27 ديسمبر 2022

تشتهر هذه المنطقه باجود أنواع العسل في المملكة فما هي. تعود علاقة الإنسان بالنحل وجمع عسله إلى آلاف السنين، وتظهر رسومات هذا النشاط في رسومات الكهوف. وخلال الرحلة الطويلة من الحياة البدائية إلى الحضارة، تعلم الإنسان كيفية تربية النحل لزيادة إنتاج العسل. وأصبحت صناعة تنتج مصدر دخل موثوق به في العديد من المناطق حول العالم.

من بين تلك المناطق منطقة الباحة في الجزء الجنوبي من المملكة العربية السعودية. والتي أثبتت أنها مكان مثالي لتربية النحل. حيث تتنوع الأزهار والأشجار بين جبال السروات المعتدلة في الصيف وسهول تهامة الدافئة في الشتاء. على الرغم من تعاقب الأجيال على تربية النحل في المنطقة. إلا أن المهنة ظلت حرفة متواضعة من حيث الإنتاج والتسويق والعائد الاقتصادي لبعض الوقت.

تشتهر هذه المنطقه باجود أنواع العسل في المملكة فما هي

تكشف جولة في نبات الريحان في مشتل نبتة الصحراء، التي أنشئت في إطار مبادرة أرامكو السعودية، عن صفوف لا نهاية لها من الشتلات التي يتم توزيعها مجانًا على مربي النحل والمواطنين على حدٍ سواء. وتوفر المشتل 100،000 شتلة سنويًا من 30 نوعًا من الأشجار التي يتغذى عليها النحل مثل السدر والتل. وإكليل الجبل وغيرها.

عززت مبادرة أرامكو السعودية لدعم النحالين في المنطقة، بالتعاون مع جمعية النحالين التعاونية في الباحة، من مكانة المهنة. يتم تدريب النحالين على الأساليب الحديثة في تربية النحل، وتم تزويدهم بالأدوات والمعدات اللازمة لأعلى معايير الجودة العالمية لاستخدامهم في مهنتهم.

خلايا النحل في الباحة مصنوعة من الخشب السويدي بطرق علمية وفعالة تساعد على زيادة إنتاج العسل لحماية الأشجار المحلية. كما تم إنشاء ورشة حداد لتصنيع مستلزمات النحالين ومعمل لفحص وفرز العسل وتعبئته بأحدث الأدوات والأساليب العلمية.

محمد علي الشاعر (59 عامًا) يضع محصوله من العسل في إحدى ماكينات فرز العسل داخل جمعية النحالين التعاونية في الباحة. بدأ اهتمام الشاعر بتربية النحل كهواية ثم أكمل ثلاث دورات متخصصة قدمتها الجمعية لجعل تربية النحل مصدر دخل. وأدت النتيجة النهائية من دعم الشباب المهتمين بتربية النحل إلى خلق مصدر دخل ثابت للكثيرين، وشهدت تطور المهنة لتصبح مساهماً رئيسياً في الاقتصاد في المنطقة.

أجود أنواع العسل في المملكة

ساهم إنشاء العديد من الوظائف في هذا المجال أيضًا مساهمة كبيرة في التوازن البيئي في المنطقة من خلال زيادة عدد النحل والأشجار في المنطقة. تكشف جولة في نبات الريحان في مشتل نبتة الصحراء، التي أُنشئت في إطار مبادرة أرامكو السعودية، عن صفوف لا نهاية لها من الشتلات التي يتم توزيعها مجانًا على مربي النحل والمواطنين على حدٍ سواء.

توفر المشتل 100،000 شتلة سنويًا من 30 نوعًا من الأشجار التي يتغذى عليها النحل مثل السدر والتل وإكليل الجبل وغيرها. تم زرع ما مجموعه 50000 شتلة في خمسة مواقع في السنوات القليلة الماضية، مما أدى إلى تعداد نحل جديد، مما ساعد أيضًا في تنمية الغطاء النباتي في المنطقة.

رائد الخاطر يقدم أحد منتجات “قرص العسل” خلال مهرجان العسل الدولي الثاني عشر في الباحة، حيث عرض 18 عضوا من الجمعية إنتاجهم من العسل. وأقامت جمعية النحالين التعاونية ورشة عمل جديدة للمهنة تسلط الضوء على أحدث الأدوات والأساليب العلمية. كما تم توفير معمل لفحص العسل ، كما تم تطوير تعبئة المنتج النهائي.

رابط مختصر
Rayan

صحافية فلسطينية من غزة، أعمل حالياً مدير التحرير لدى غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.