في اي نسخة من بطولات كأس العالم بدأ اللاعبين بارتداء قمصان تحمل اسم عائلاتهم من الخلف
في اي نسخة من بطولات كأس العالم بدأ اللاعبين بارتداء قمصان تحمل اسم عائلاتهم من الخلف

في اي نسخة من بطولات كأس العالم بدأ اللاعبين بارتداء قمصان تحمل اسم عائلاتهم من الخلف

Rayan
2022-12-27T13:01:27+03:00
بانوراما
Rayan27 ديسمبر 2022

في اي نسخة من بطولات كأس العالم بدأ اللاعبين بارتداء قمصان تحمل اسم عائلاتهم من الخلف. ابتداءً من بطولة 1954، طلبت لوائح مسابقة FIFA من الفرق المشاركة في البطولات النهائية لكأس العالم اعتماد نظام ترقيم الفريق.  يتم تخصيص أرقام القمصان لجميع اللاعبين في التشكيلة الكاملة للمنتخب الوطني طوال مدة البطولة.

وفي كأس العالم 2002، سمح لكل فريق وطني بـ 23 عضوًا في الفريق. وتطلبت لوائح المنافسة تخصيص الأرقام من 1 إلى 23 لأعضاء الفريق. كما تطلبت لوائح المنافسة الخاصة بالاتحاد الأوروبي لكرة القدم ( UEFA) نظام ترقيم الفرق في البطولات النهائية لبطولة أوروبا.  في ظل نظام ترقيم الفريق هذا. وغالبًا ما يشتمل فريق البداية في إنجلترا على لاعبين يرتدون أرقامًا أعلى من 11. وفي المقابل، غالبًا ما تشتمل البدائل على لاعبين يرتدون أرقامًا أقل من 12.

نظام ترقيم الفرق

تبنت بعض المنتخبات الوطنية نظام ترقيم الفرق لجميع مبارياتها، البطولة النهائية أم لا، مع تخصيص اللاعبين لأرقامهم الخاصة طوال الموسم أو حتى مدة حياتهم المهنية الدولية.  على الرغم من وجود بعض المناقشات في اتحاد كرة القدم حول اعتماد نظام ترقيم الفريق. إلا أن إنجلترا استمرت حتى الآن في العرف التقليدي المتمثل في تعيين أرقام القمصان على أساس كل مباراة على حدة. بحيث يرتدي لاعبو إنجلترا الذين يبدأون المباراة أرقامًا أعلى من 11 فقط في واحدة من البطولات النهائية الكبرى، حيث يكون للوائح FIFA أو UEFA الأسبقية.

ومع ذلك، فإن نظام ترقيم الفرق راسخ بقوة في كرة القدم الإنجليزية على مستوى النادي. في 11 يونيو 1994 ، قرر الدوري الإنجليزي الممتاز في اجتماعه السنوي اعتماد نظام ترقيم التشكيلة للموسم الثاني من الدوري الإنجليزي الممتاز 1993-1994.

أسماء القمصان

قمصان إنجلترا هي أول أسماء لاعبين رياضيين في إحدى البطولات الكبرى قبل أن تصبح القمصان التي تحمل أسماء اللاعبين سمة معتادة في كرة القدم الإنجليزية. لكن ما يقرب من عقد آخر مر قبل أن تحمل قمصان المنتخب الوطني أسماء اللاعبين في التصفيات والمباريات الودية وكذلك مباريات البطولة النهائية. وبحلول ذلك الوقت كانت القمصان التي تحمل أسماء اللاعبين راسخة في اللعب على مستوى النادي الإنجليزي.

تم ارتداء القمصان التي تحمل أسماء اللاعبين بالإضافة إلى الأرقام لأول مرة في نهائي بطولة أوروبا في بطولة 1992 في السويد.  كانت المباراة الأولى لإنجلترا في تلك البطولة، التعادل السلبي السلبي ضد الدنمارك في مالمو ستاديون في مالمو في 11 يونيو 1992. وهي المرة الأولى التي حملت فيها قمصان إنجلترا أسماء اللاعبين وكذلك الأرقام.

 بدأ اللاعبين بارتداء قمصان تحمل اسم عائلاتهم من الخلف

تم استخدام القمصان التي تحمل أسماء اللاعبين بالإضافة إلى الأرقام لأول مرة في بطولة كأس العالم النهائية في بطولة 1994 في الولايات المتحدة الأمريكية، ولم تتأهل إنجلترا بالطبع لتلك البطولة، وبالتالي فإن أول بطولة نهائية لكأس العالم حملت فيها قمصان إنجلترا لاعبًا أسماء كانت بطولة 1998 في فرنسا.

ظهرت أسماء اللاعبين لأول مرة على قمصان الأندية الإنجليزية في الدرجة الأولى في نهائي كأس رابطة الأندية في 18 أبريل 1993. والتي حرضت فيها أرسنال ضد شيفيلد وينزداي، ونهائي كأس تحدي اتحاد كرة القدم في 15 مايو 1993 (أعيدت بعد التعادل في الوقت الإضافي في 20 مايو 1993). والذي شارك فيه نفس الفريقين.

في 11 يونيو 1994، قرر الدوري الإنجليزي الممتاز في اجتماعه السنوي ليس فقط أن الأندية يجب أن تتبنى نظام ترقيم الفريق. ولكن أيضًا أن يرتدي اللاعبون قمصانًا تحمل أسمائهم بالإضافة إلى أرقام فرقهم في لعب الدوري في بداية الموسم الثاني من الدوري الإنجليزي. الموسم 1993-94.

خارج البطولات النهائية لكأس العالم والبطولة الأوروبية، لم تحمل قمصان إنجلترا أسماء اللاعبين وكذلك الأرقام حتى تعادل تصفيات كأس العالم 2-2 ضد اليونان في أولد ترافورد في مانشستر في 6 أكتوبر 2001.

بدأ اللاعبين بارتداء قمصان تحمل اسم عائلاتهم من الخلف

وكان هذا التغيير فترة طويلة في المستقبل على وجه التحديد بسبب التزام إنجلترا المستمر بممارسة تعيين أرقام القمصان على أساس كل مباراة.   نظرًا لأن اللاعبين الذين يبدأون المباراة ، أياً كانوا، يرتدون الأرقام من 1 إلى 11، أي الاسم يجب أن يتماشى مع الرقم الذي قد لا يتم تحديده حتى يوم المباراة عندما يؤجل المدرب قرارات التشكيلة، كما هو الحال عندما تكون لياقة اللاعب موضع شك.

وجعلت التكنولوجيا الحديثة لصق الحروف المناسبة على القميص أسهل بكثير وأسرع بحيث يمكن استيعاب تغييرات اللحظة الأخيرة في تشكيلة البداية بسهولة.  وكانت التوقعات التجارية للقمصان التي تحمل أسماء اللاعبين لا تُقاوم بالطبع. وبذلك اكتسب لاعبو إنجلترا تعرضًا إضافيًا، مما ساعد آفاقهم الترويجية. كما عززت إضافة الأسماء سوق المشجعين المزدهر بالفعل للقمصان المقلدة، مما أفاد اتحاد كرة القدم وUmbro، الشركة المصنعة للزي الرسمي الإنجليزي منذ فترة طويلة، وكذلك اللاعبين.

كلمات دليلية
رابط مختصر
Rayan

صحافية فلسطينية من غزة، أعمل حالياً مدير التحرير لدى غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.