موعد عطلة راس السنة الميلادية 2024 في السعودية
موعد عطلة راس السنة الميلادية 2024 في السعودية

موعد عطلة راس السنة الميلادية 2024 في السعودية

Rayan
2023-12-31T14:46:49+03:00
بانوراما
Rayan29 ديسمبر 2023

موعد عطلة راس السنة الميلادية 2024 في السعودية. هناك الكثير من المواطنين السعوديين الذين طرحوا أسئلة حول تطبيق عطلة سنوية ليوم رأس السنة الجديدة أم لا، لكن كما أوضحت الجهات المسؤولة في المملكة أن العطلات السعودية غير معترف بها بمناسبة رأس السنة الميلادية.

تعترف المملكة العربية السعودية بالأعياد الدينية والوطنية فقط، وبالتالي لن يتم الحصول على عطلة رسمية في ذلك اليوم ، وهو اليوم الموافق 1 يناير 2024 ، الموافق الثامن من جمادى الآخر 1445.

الأمور ستحدث بشكل طبيعي، سواء كان الموظفون يحضرون وظائفهم أو يواصلون دراستهم. لكن هذا لا يعني عدم وجود جو احتفالي في المملكة، حيث توجد كل المظاهر التي تدل على بداية العام الجديد، مثل تزيين الشوارع والمحلات التجارية ومراكز التسوق وغيرها الكثير.

موعد عطلة راس السنة الميلادية 2024 في السعودية

لم يتسامح حكام المملكة الإسلامية المحافظة تقليديًا مع الاحتفالات الرسمية للاحتفال بأهم يوم في التقويم المسيحي. لكن هذا العام، استطاع سكان العاصمة الرياض الاستمتاع بالعروض الموسمية في مراكز التسوق وتمكنوا من شراء أشجار عيد الميلاد، في حين نشرت صحيفة سعودية رسمية إصدارًا احتفاليًا خاصًا لأول مرة في تاريخها.

“يشعر السعوديون بروح الكريسماس كما لم يحدث من قبل”، هكذا تقرأ الصفحة الأولى من صحيفة عرب نيوز الرسمية باللغة الإنجليزية، وتنصح القراء بأفضل مكان لتأمين ديك رومي لعشاء عيد الميلاد. وكتب رئيس التحرير فيصل عباس في عمود “أن تأتي متأخرًا أفضل من ألا تأتي أبدًا”.

ليست هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها بيع أدوات عيد الميلاد في المملكة العربية السعودية؛ حيث تم تخفيف القيود المفروضة على الاحتفال تدريجياً لبضع سنوات. لكن عام 2023 يمثل خطوة تغيير بالنسبة لبلد يكون فيه جميع المسيحيين تقريبًا من المغتربين، وحيث يُحظر تقليديًا أي شكل من أشكال العبادة غير الإسلام. وحظي المتسوقون في أحد مراكز التسوق بالرياض هذا الشهر بأضواء احتفالية وأشجار عيد الميلاد.

يأتي هتاف عيد الميلاد الجديد في الوقت الذي يدفع فيه ولي العهد الأمير محمد بن سلمان لسلسلة كبيرة من الإصلاحات. وتشمل هذه الإصلاحات تجديد الاقتصاد لجعله أقل اعتمادًا على النفط وتخفيف القيود الدينية على الحياة التي كانت تعني، حتى سنوات قليلة ماضية، أن النساء غير قادرات على القيادة.

يظل تقديم التمنيات الطيبة لأولئك الذين يحتفلون بالأعياد الدينية لغير المسلمين موضوعًا مثيرًا للجدل بالنسبة للمتشددين في المملكة العربية السعودية. لكن هذا العام، قال محمد العيسى، أحد كبار رجال الدين المسلمين، لمشاهدي التلفزيون أنه “لا يوجد شيء في الكتاب المقدس يمنع التهنئة”. وقد رحب بعض السعوديين بتغيير اللهجة، بمن فيهم أولئك الذين درسوا في الخارج. قال أحد المحترفين السعوديين إن العديد من أصدقائه استمتعوا بعيد الميلاد.

رابط مختصر
Rayan

صحافية فلسطينية من غزة، أعمل حالياً مدير التحرير لدى غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.