ما الاندية التي لعب لها مارادونا ؟
ما الاندية التي لعب لها مارادونا ؟

ما الاندية التي لعب لها مارادونا ؟

Rayan
بانوراما
Rayan24 ديسمبر 2022

ما الاندية التي لعب لها مارادونا ؟ عنى الراحل دييجو أرماندو مارادونا الكثير للأرجنتينيين حيث حقق النجاح لبلاده طوال فترة مضطربة في تاريخهم، كما أن سحره الكروي وأسلوبه الغريب داخل وخارج الملعب يجعله أحد أكثر لاعبي كرة القدم تميزًا في مجال كرة القدم.

ميسي ومارادونا ليسا متشابهين في الحجم والقدرة الفنية فحسب، ولكن أيضًا في الطريقة التي يحملان بها آمال الأمة. رسوم كثيرة على نفس المستوى، وأن فوز ميسي بكأس العالم سيجعله يتفوق على مارادونا، وهو بعض الإنجاز بالنظر إلى ما حققه مارادونا في الثمانينيات للنادي والبلد.

من هو دييغو مارادونا؟

وُلِد دييغو مارادونا في 30 أكتوبر 1960 ونشأ في حي فقير في ضواحي بوينس آيرس، في عائلة لديها القليل من المال. حصل على كرة قدم في سن الثالثة، وظهرت قدرته لأول مرة عندما كان في الثامنة من عمره ورصده الكشافة.

كانت نشأته القاسية مألوفة للعديد من الأرجنتينيين في ذلك الوقت، حيث كانت البلاد تمر باضطراب سياسي، وكان صعوده من الفقر إلى أكبر اسم في كرة القدم مصدر إلهام للبلاد، حيث تعد كرة القدم جزءًا مهمًا من الثقافة.

وخلال الثمانينيات أصبح أحد أفضل اللاعبين في العالم في ذلك الوقت وأيضًا الأكثر شهرة (أو سيئ السمعة اعتمادًا على ما كان في العناوين الرئيسية) حيث أذهل العالم بالكرة عند قدميه في الملعب، وحصل أيضًا على نفسه في المتاعب خارج الميدان.

لم يكن رجلاً مثاليًا بأي حال من الأحوال، مع العديد من الحماقات خارج الملعب من تعاطي المخدرات، والتورط في الجريمة المنظمة والخيانة الزوجية، ولكن لا يمكن إنكار أنه من حيث القدرة الكروية، فقد كان خارج هذا العالم وفعل أشياء لا يفعلها معظم اللاعبين.

هل فاز دييجو مارادونا بكأس العالم؟

كما عززت إنجازات مارادونا على المسرح العالمي مع الأرجنتين أسطورته وإرثه، وغالبًا ما يشار إلى كأس العالم 1986 باسم “كأس العالم لمارادونا” نظرًا لتأثيره. ولم يقتصر الأمر على كابتن الفريق للنصر النهائي، بل فاز بالكرة الذهبية، وسجل خمسة أهداف وصنع خمسة أخرى، وفي ربع النهائي ضد إنجلترا سجل هدفين من أشهر أهداف المونديال ولكن لأسباب مختلفة تمامًا.

كان هدفه الأول في تلك المباراة يسمى هدف “يد الله”، حيث سدد مارادونا الكرة في المرمى بيده، بينما كان هدفه الثاني في المباراة، وهو متعرج من عدة مدافعين وحارس مرمى، حيث تم التصويت لاحقًا على أنها هدف القرن وأظهرت قدرة مارادونا على المراوغة.

كما قاد منتخب الأرجنتين إلى المباراة النهائية في إيطاليا 1990، وهي بطولة دعا فيها المشجعين الإيطاليين في نابولي لدعم الأرجنتين على إيطاليا في نصف النهائي. في كأس العالم 1994، وتم إعادته إلى الوطن من البطولة بعد فشله في اختبار المخدرات خلال مراحل المجموعات.

متى مات دييغو مارادونا؟

عانى مارادونا من مشاكل صحية ناجمة عن إدمان الكحول والمخدرات في معظم حياته اللاحقة، واضطر إلى الخضوع لعدة إجراءات طبية. وتوفي مارادونا في 25 نوفمبر 2020، بعد أقل من شهر من عيد ميلاده الستين. كان هناك سيل من التكريم في أعقاب وفاته، وليس فقط في الأرجنتين. وكان يتمتع بمكانة خاصة، ولكن أيضًا في بقية العالم خاصة في نابولي حيث حقق أفضل إنجازاته مع النادي (تم تغيير اسم ملعب نابولي إلى Stadio Diego Armando Maradona بعد وفاته).

كيف مات دييغو مارادونا؟

تم العثور على مارادونا ميتًا بعد إصابته بنوبة قلبية أثناء نومه. ولم يخرج وقتها من المستشفى إلا بعد إجراء عملية جراحية في المخ. وفي أعقاب وفاته، اتهم سبعة موظفين طبيين بالقتل فيما يتعلق بوفاة مارادونا، مع مزاعم بأن الأدوية الموصوفة لمارادونا ربما كانت أحد العوامل. وحكم قاض في يونيو 2022 بضرورة محاكمة ثمانية أشخاص بسبب ملابسات ومعاملة مارادونا وقت وفاته.

دييجو مارادونا vs. ليونيل ميسي

تمت مقارنة مارادونا باستمرار طوال مسيرته الكروية ولكن أيضًا خلال كأس العالم حيث أدت عروض ميسي إلى عودة الأرجنتين إلى نهائي كأس العالم مرة أخرى، بنفس الطريقة التي كان بها مارادونا قوة دافعة وراء نجاح الأرجنتين في الثمانينيات.

في حين أن أساليب لعبهم متشابهة، فإن مزاجهم وأفعالهم داخل وخارج الملعب مختلفة بشكل ملحوظ، مع عدم مشاركة ميسي في تصرفات مارادونا الغريبة والماكرة. على الرغم من أن البعض قد يكون قد رأى ميسي أكثر حماسة في كأس العالم هذه، فقد جذبت لقطات له وهو يتجادل مع أحد أعضاء الفريق الهولندي بعد فوزه في ربع النهائي الناري على وسائل التواصل الاجتماعي.

عندما درب دييغو مارادونا ليونيل ميسي

في الواقع، كانت هناك فترة لم يكن فيها مارادونا مدربًا للأرجنتين فقط عندما كان ميسي يلعب، بل قاد أيضًا منتخب الأرجنتين إلى نهائيات كأس العالم كمدرب. وبعد توليه المسؤولية في نوفمبر 2008، واجه مارادونا صعوبات أولية لكنه نجح في النهاية في جعل الأرجنتين تتأهل لكأس العالم 2010 في جنوب إفريقيا، على الرغم من تعليقه من أنشطة كرة القدم لمدة شهرين من قبل الفيفا لاستخدامه لغة هجومية في مقابلة بعد المباراة.

لقد بدأوا بشكل جيد، وفازوا في جميع مباريات المجموعة لتتصدر المجموعة برصيد تسع نقاط. وسيلتقي المنتخبان مع المكسيك في دور الستة عشر وهو تكرار لمباراة نفس المرحلة في مونديال 2006. وكانوا سيهزمون المكسيك 3-1 ليقيموا مباراة مثيرة في ربع النهائي ضد ألمانيا، لكن ذلك سيكون بمثابة كارثة للأرجنتين حيث خسروا 4-0 وخرجوا من البطولة بطريقة محرجة. بعد ذلك، لم يتم تجديد عقد مارادونا من قبل الاتحاد الأرجنتيني لكرة القدم. ولديه 18 انتصاراً وست هزائم كمدرب للأرجنتين.

ما الاندية التي لعب لها مارادونا ؟

بدأ دييغو مارادونا مسيرته الكروية في أرجنتينوس جونيورز، وسرعان ما أصبح لاعبًا نجمًا للفريق وواحدًا من أفضل اللاعبين الشباب في البلاد. وقضى لاحقًا موسماً في بوكا جونيورز، أحد أكبر الأندية في الأرجنتين، حيث فاز بلقب الدوري وعزز سمعته كأحد أفضل لاعبي البلاد.

أصبح أغلى لاعب في العالم عندما انتقل إلى برشلونة مقابل 7.6 مليون دولار  لكنه مر بوقت مضطرب في إسبانيا بسبب الإصابات والحوادث خارج الملعب (بما في ذلك بدء مشاجرة في نهائي كوبا ديل ري 1984)، وانتقل إلى مباراة أخرى. رسم الرقم القياسي العالمي البالغ 10.48 مليون دولار أمريكي لنابولي الإيطالية.

هنا حيث نمت أسطورته، حيث رفع نادٍ من واحدة من أفقر مدن إيطاليا وأضعفها باستمرار إلى فريق فاز بلقب الدوري مرتين، كأس إيطاليا وكأس الاتحاد الأوروبي. شهد اختبار المخدرات الفاشل تركه للنادي في عام 1991 حيث أنهى مسيرته مع فترات في إسبانيا ثم عاد إلى وطنه الأرجنتين.

رابط مختصر
Rayan

صحافية فلسطينية من غزة، أعمل حالياً مدير التحرير لدى غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.