تحميل كتاب السلام عليك يا صاحبي pdf
تحميل كتاب السلام عليك يا صاحبي pdf

تحميل كتاب السلام عليك يا صاحبي pdf

Rayan
بانوراما
Rayan21 ديسمبر 2022

تحميل كتاب السلام عليك يا صاحبي pdf وهو عبارة عن رسائل أو خواطر جميلة وقصص مسلية للقلب والروح مع دروس رائعة ومفيدة، خاصة وأن معظم هذه القصص عن الصحابة والصالحين، وكلها تتعلق بمواقف قد تمر بنا في الحياة اليومية، وهي دروس ايجابية ومشجعة ومطمئنة للقلب والروح تمس قلب القارئ وتذكره بقوانين وقوانين الحياة بالدروس والنصائح تارة. وكذلك القصص والحكمة التي عاشها من سبقونا منذ زمن بعيد

وهي خواطر نثرية للكاتب المبدع “أدهم شرقاوي”، حيث يحتوي الكتاب على نصوص اعتبرها الكاتب رسائل تغذي الروح البشرية، حيث أحضرها على شكل دعوة بتكرار أسلوب النداء يا صديقي، تليها تعليمات وتوجيهات مثل القناعة بالقدر وهذا المصير يتم بمشيئة الله.

تحميل كتاب السلام عليك يا صاحبي pdf اضغط هنا

وكذلك الجمل التي يواسي فيها أحزان القارئ وآلامه بطريقة ممتازة ومحببة. حيث جاء بموقف وقع في حياة الرسول صلى الله عليه وسلم والأنبياء عليهم السلام أو الصحابة رضي الله عنهم في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم.

يتحدث الكتاب عن الأنبياء عليهم السلام مواقف بعض الصحابة. يخبرنا أن الأنبياء هم أكثر الناس حرية، لأنهم كانوا أكثر عبودية لله، وكلما اقترب الناس من منزلة الأنبياء، كلما تحرروا. والمثل رواه الصحابي بلال بن رباح في قوله إنه ذاق طعم الحرية قبل أن يشتريه أبو بكر الصديق وويعتقه، وفي هذه اللحظة أمَّن روحه من قيود العبودية وتحرر.

كما يتحدث عن القدر وأن الأمور بيد الله، فيقول إن الناس في هذه الحياة لا يسيرون إلا في دروب أقدارهم، فلا ينبغي للإنسان أن يشغل قلبه وعقله بالكثير من التفكير. وهذه وصية الله مهما كانت الأمور صعبة، فلا بد للإنسان أن يسير ويجاهد، وأما بلوغ الهدف ووقت الوصول إليه، فمن الغيب أن الله وحده يعلم. كما يخبرنا أن بعض المسؤوليات هي مسألة اختيار، وأن الله لا يصطفي في طريقه إلا النقي.

كلمات دليلية
رابط مختصر
Rayan

صحافية فلسطينية من غزة، أعمل حالياً مدير التحرير لدى غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.