شاهد: فضيحة نائب رئيس البرلمان الاوروبي
فضيحة نائب رئيس البرلمان الاوروبي

شاهد: فضيحة نائب رئيس البرلمان الاوروبي

Rayan
بانوراما
Rayan20 ديسمبر 2022

أحدثت فضيحة نائب رئيس البرلمان الاوروبي ضجة واسعة، حيث أقال البرلمان الأوروبي العضوة اليونانية إيفا كايلي من منصبها كنائبة للرئيس، الثلاثاء، بعد اتهامها بقبول رشاوى من قطر في واحدة من أكبر فضائح الفساد التي هزت بروكسل.

ونفت كايلي ارتكاب أي مخالفات، لكن المشرعين الأوروبيين سارعوا إلى عزلها، خشية أن يؤثر التحقيق البلجيكي بشكل خطير على جهود البرلمان الأوروبي لتقديم نفسه كبوصلة أخلاقية في عالم مضطرب. وصوت 625 عضوًا لصالح إنهاء ولاية كايلي، مع صوت واحد معارض وامتناع عضوين عن التصويت.

وقالت رئيسة البرلمان روبرتا ميتسولا: “لن يكون هناك تشويش، وسيبحث تحقيقنا الداخلي في ما حدث وكيفية جعل أنظمتنا أكثر أمانًا.” وكانت كايلي، المحتجزة من قبل الشرطة البلجيكية، واحدة من 14 نائبًا لرئيس البرلمان. واتهم المدعون البلجيكيون هي وثلاثة إيطاليين خلال عطلة نهاية الأسبوع بالمشاركة في منظمة إجرامية وغسيل الأموال والفساد.

وقال مصدر مطلع على التحقيق إنه يعتقد أنهم تلقوا أموالًا من قطر، التي تستضيف حاليًا كأس العالم لكرة القدم. ونفت الدولة الخليجية ارتكاب أي مخالفات. وأضاف المصدر أن الشرطة داهمت عدة مبان في بروكسل منها مكاتب في البرلمان و 19 منزلا وعثرت على نحو 1.5 مليون يورو (1.58 مليون دولار) بعضها في حقيبة بغرفة فندق.

فضيحة نائب رئيس البرلمان الاوروبي

وقالت محامية كايلي في اليونان، ميشاليس ديميتراكوبولوس، إنها بريئة. وأضافت في أول تعليق علني لها على القضية إلى OpenTV “إنها (كايلي) لا علاقة لها بالتمويل من قطر، لا شيء واضح وصريح للغاية”. لكن العديد من أعضاء البرلمان الأوروبي طالبوا السياسي الاشتراكي البالغ من العمر 44 عامًا بالاستقالة من البرلمان.

وقال النائب مانون أوبري، الرئيس المشارك لمجموعة اليسار في البرلمان الأوروبي: “بالنظر إلى حجم فضيحة الفساد هذه، فإن (الاستقالة) هي أقل ما يمكن أن نتوقعه منها”. وقالت عدة دول في الاتحاد الأوروبي، بما في ذلك ألمانيا، إن مصداقية الاتحاد الذي يضم 27 دولة على المحك.

وقالت الدول التي انتقدها الاتحاد، ومنها أحد أعضائه، المجر، إن البرلمان الأوروبي فقد أخلاقه الرفيعة. وكتب وزير الخارجية المجري بيتر زيجارتو على فيسبوك: “من الآن فصاعدًا، لن يتمكن البرلمان الأوروبي من التحدث بمصداقية عن الفساد”.

وقال جوردان بارديلا، وهو عضو فرنسي في البرلمان الأوروبي ورئيس حزب التجمع الوطني اليميني المتطرف، إن الفضيحة أظهرت ما أسماه “مهزلة” الاتحاد الأوروبي “التي جعلت من نفسها نموذجًا للفضيلة ومعلمًا للدروس”. وقال ممثلو الادعاء في بلجيكا إنهم يشتبهون منذ أكثر من أربعة أشهر في أن دولة خليجية تحاول شراء النفوذ في بروكسل. ورغم أن الادعاء لم يذكر اسم أي دولة، قال مصدر مطلع على القضية إنها قطر.

لم يتم تحديد هوية أي من المتهمين الأربعة رسميًا، لكن سرعان ما تسربت أسمائهم إلى الصحافة. ولم تكشف الشرطة البلجيكية عن أي من المتهمين الأربعة في القضية، لكن سرعان ما تسرب اسم كايلي للصحافة. وقال مصدر مطلع على القضية إن المتهمين الآخرين هم النائب السابق للاتحاد الأوروبي بيير أنطونيو بانزييري والمساعد البرلماني فرانشيسكو جورجي، شريك كايلي، ونيكولو فيجا تالامانكا، الأمين العام لمجموعة حقوق الإنسان.

فضيحة إيفا كايلي

وقال أنجيلو دي ريسو، محامي زوجة بانزييري ماريا كوليوني وابنته سيلفيا، التي تسعى بلجيكا إلى تسليمها من إيطاليا في إطار التحقيق، إنه لن تكون هناك جلسات استماع يومي 19 و20 ديسمبر للبت في الطلب. وأضاف: “موكلي قالوا للقاضي إنهم لا يعرفون شيئًا عن الأشياء الموجهة إليهم ولا علاقة لهم بها”.

كانت كايلي من بين مجموعة من السياسيين الشباب الطموحين في اليونان الذين ظهروا خلال أزمة الديون المعوقة التي ضربت أثينا في الفترة من 2010 إلى 2015 وتطلبت ثلاث عمليات إنقاذ دولية. وقال حزب الحركة الاشتراكية اليونانية إنه سيخرجها من صفوفه.

في خطاب ألقاه أمام البرلمان الأوروبي في 21 نوفمبر في بداية كأس العالم، هاجمت كايلي منتقدي قطر وأشادت بالدولة الخليجية باعتبارها رائدة في مجال حقوق العمال. وتعرضت قطر لانتقادات شديدة في الفترة التي سبقت كأس العالم بسبب سجلها الحقوقي، بما في ذلك معاملتها للعمال الأجانب.

رابط مختصر
Rayan

صحافية فلسطينية من غزة، أعمل حالياً مدير التحرير لدى غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.