التسجيل في الدكتوراه 2023 doctorat 2023 inscription
التسجيل في الدكتوراه 2023 doctorat 2023 inscription

التسجيل في الدكتوراه 2023 doctorat 2023 inscription

Rayan
بانوراما
Rayan20 ديسمبر 2022

التسجيل في الدكتوراه 2023 doctorat 2023 inscription. انتهت المواعيد النهائية للتسجيلات لدخول مسابقة التدريب في المرحلة الثالثة “الدكتوراه” للعام الدراسي 2022-2023، وهي العملية التي تم إطلاقها في 10 ديسمبر الماضي، من خلال المنصة الرقمية “بروغريس”، بحسب التقويم الذي كشفت عنه وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

وفقًا للتقويم نفسه، سيتم إيداع ملفات الترشيح للمسابقة وتأكيد الاختيارات من قبل المرشحين عبر المنصة الرقمية “بروغريس” من 20 إلى 25 ديسمبر 2022، شريطة أن يتم ذلك خلال الفترة من 26 ديسمبر إلى 2 يناير 2023. وستتم مراقبة مطابقة ملفات المرشحين من قبل الإدارات المسؤولة عن التدريب. في وقت لاحق، تخرج من خلال “بروغريس” على مستوى المؤسسات الجامعية.

ستتم دراسة ملفات الترشح من قبل لجنة تدريب الدكتوراه من خلال برنامج “بروغريس” في الثالث من يناير المقبل، على أن يتم الإعلان عن قائمة المرشحين المقبولين لاجتياز المسابقة من خلال نفس المنصة الرقمية، وسيتم تأكيد المشاركة وفقًا لـ مواعيد المسابقات من 4 إلى 6 يناير المقبل.

التسجيل في الدكتوراه 2023 doctorat 2023 inscription اضغط هنا

ستبدأ طعون المرشحين غير المقبولين في المسابقة من 7 يناير إلى 9 يناير 2023، وستتم دراستها في 10 يناير، على أن يتم الإعلان عن القائمة النهائية للمرشحين المقبولين لاجتياز المسابقة عبر المنصة الرقمية وتأكيد المشاركة. وفقًا لتواريخ المسابقة من 15 يناير إلى 15 فبراير 2023.

يتم نشر النتائج النهائية للمسابقة بعد موافقة الجهات العلمية المؤهلة خلال مدة أقصاها 3 أيام من تاريخ إجرائها، على أن يبدأ تسجيل المرشحين المقبولين في مؤسسة جامعية واحدة من خلال “بروغريس” خلال 15 يومًا التالية الإعلان الرسمي عن النتائج النهائية.

ونشرت الوزارة مذكرة تتعلق بكيفية تنظيم وإجراء مسابقة للالتحاق بالتدريب في المرحلة الثالثة للحصول على درجة الدكتوراه للعام الدراسي 2022-2023، ذكرت فيها العروض التدريبية في المرحلة الثالثة والتي جاءت على النحو التالي:

تتناول الجوانب الاستراتيجية المتعلقة بصحة المواطن ورفاهه وأمن الطاقة والأمن الغذائي واحتياجات المواطن وبيئته الاجتماعية والاقتصادية. وأوضحت أن هذا النهج يهدف إلى المساهمة في الجهود المبذولة لبناء جامعة مواطنة تتماشى مع تطلعات المجتمع الحالية والمستقبلية.

وبحسب المذكرة، يجب أن يكون عدد المرشحين المعنيين باجتياز الامتحانات التحريرية للمسابقة 5 أضعاف على الأقل عدد المقاعد التربوية المفتوحة لكل تخصص في القسم. ومع ذلك، يمكن منح ترخيص استثنائي من قبل الوزارة بالترتيب. للحفاظ على المسابقات في التخصصات التي تجذب عددًا قليلاً من الطلاب.

عملية تسجيل المرشحين إجبارية عبر الخط، بهدف ضمان الشفافية والوضوح في إدارة ملف التسجيل. ويجب على المرشح الالتزام، أثناء التسجيل وطلب المشاركة في المسابقة، بالطرق والمواعيد المحددة مسبقًا من قبل مؤسسة الجامعة.

التسجيل في الدكتوراه 2023 doctorat 2023 inscription

يُمنح المرشح إمكانية المشاركة في واحدة إلى أربع مسابقات تنظمها مؤسسات مؤهلة حسب اختياره على المستوى الوطني. ويجب على المرشح أن يؤكد عبر الخط الموجود على الأرضية الرقمية “بروغريس” مشاركته الفعلية في المسابقة أو المسابقات في الذي سجله، مع خطر إلغاء مشاركته المستقبلية.

تقام المسابقة الكتابية في الفترة المسائية من خلال اختبارين كتابيين يتم إعدادهما بطريقة تسمح بالتحقق من قدرات المرشح وكفاءاته، خاصة من حيث التحكم في المعرفة. وكذلك قدرته على الانخراط في مشروع بحثي  بحيث يتم تنظيم امتحان مشترك على مسار التلمذة الصناعية بمعامل 3 وامتحان تخصص بمعامل 3.

تلغى المسابقة لجميع التخصصات التي يكون فيها عدد المرشحين أقل من ضعف عدد المقاعد التربوية المطلوبة. ولجنة تدريب الدكتوراه مكلفة أيضًا بالإشراف على عملية إعداد مواضيع الامتحان وعملية التصحيح. وبحسب المذكرة نفسها، لا يمكن إعلان النتائج النهائية للمسابقة إلا بعد موافقة الجهات العلمية المؤهلة. يجب ألا تتجاوز مدة أقصاها 3 أيام بعد تاريخ المسابقة.

وبحسب المذكرة فإن النتائج النهائية المعتمدة لا يمكن أن تخضع لأي تعديل أو استئناف، كما لا يقبل التسجيل في مرحلة الدكتوراه إلا بتكوين واحد فقط وعلى مستوى مؤسسة جامعية واحدة.

كلمات دليلية
رابط مختصر
Rayan

صحافية فلسطينية من غزة، أعمل حالياً مدير التحرير لدى غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.