ماهو الشيء الذي اذا وضعناه في الثلاجة يذوب واذا اخرجناه يجمد
ماهو الشيء الذي اذا وضعناه في الثلاجة يذوب واذا اخرجناه يجمد

ماهو الشيء الذي اذا وضعناه في الثلاجة يذوب واذا اخرجناه يجمد

Rayan
بانوراما
Rayan16 ديسمبر 2022

ماهو الشيء الذي اذا وضعناه في الثلاجة يذوب واذا اخرجناه يجمد. واحدة من العديد من الألغاز المحيرة. ومن المعروف أن درجة حرارة الثلاجة منخفضة، ولكن ما الشيء الذي يتجمد عند إخراجه منها؟ هذا ما سنعرفه في هذا المقال. الجواب على هذا اللغز سهل للغاية، لكنه يحتاج إلى بعض التفكير. الجواب على لغز الشيء أنه إذا وضعته في الثلاجة يذوب وإذا أخرجته يتجمد هو (الثلج).

ماهو الشيء الذي اذا وضعناه في الثلاجة يذوب واذا اخرجناه يجمد

تفسير حل هذا اللغز هو أن الثلج عندما تضعه في الثلاجة يذوب لأن درجة حرارة الثلاجة لا تساوي درجة حرارة الأشياء المتجمدة، فيذوب الثلج في الثلاجة، لكن إذا أخرجت الثلج وقلت ضعه في الفريزر، يتجمد ويتحول إلى ثلج، لأن درجة حرارة الفريزر أقل من الصفر، وهذا يدل على أن الثلج هو الإجابة الصحيحة.

يمكن أن يوجد الماء على شكل مادة صلبة (جليد) أو سائلة (ماء) أو غاز (بخار أو غاز). يمكن أن تؤدي إضافة الحرارة إلى ذوبان الجليد (مادة صلبة) لتكوين الماء (سائل). تؤدي إزالة الحرارة إلى تجميد الماء (السائل) لتكوين ثلج (مادة صلبة). عندما يتغير الماء إلى مادة صلبة أو غاز، نقول إنه يتغير إلى حالة مختلفة من المادة. على الرغم من تغير شكل الماء الفيزيائي، فإن جزيئاته تبقى كما هي.

تحتوي جزيئات الماء على ذرتين من الهيدروجين (في الصورة باللون الأخضر) مرتبطة بذرة أكسجين واحدة (أزرق). تمتلك ذرة الأكسجين الكبيرة جاذبية أقوى للإلكترونات من ذرات الهيدروجين الصغيرة. نظرًا لأن ذرة الأكسجين لديها قوة سحب أقوى على إلكترونات الرابطة السالبة، فإن ذرة الأكسجين لها شحنة سالبة قليلاً وذرة الهيدروجين شحنة موجبة. يسمى هذا التشارك غير المتكافئ للإلكترونات بالرابطة القطبية أو ثنائي القطب. يؤدي هذا إلى انجذاب ذرات الهيدروجين في جزيء الماء إلى ذرة الأكسجين في جزيء ماء آخر. يُعرف هذا الجذب باسم الرابطة الهيدروجينية. ويمكن أن يتغير الماء من سائل إلى صلب أو غاز والعودة إلى سائل، لكن هيكله الجزيئي يظل كما هو.

الماء جزيء

الجزيء عبارة عن مجموعة من ذرتين أو أكثر ترتبط أو تلتصق ببعضها البعض. الماء جزيء. يتكون من ذرتين من الهيدروجين (H) وذرة أكسجين (O) مرتبطة كيميائيًا معًا. H و O هما رمزان للذرات التي يتكون منها الماء. هذا هو السبب في أن الناس غالبًا ما يشيرون إلى الماء باسم H 2 O. يمكن أن يتغير الماء من سائل إلى مادة صلبة أو غاز والعودة إلى سائل، لكن جزيئاته تبقى كما هي دائمًا. يكون جزيء الماء دائمًا H 2 O سواء كان ماءًا سائلًا أو ثلجًا أو بخار ماء.

العديد من الكلمات اليومية، مثل الطاقة، لها معنى مختلف في العلم. نتحدث عن نفاد الطاقة أثناء السباق أو أن الأطفال لديهم الكثير من الطاقة. يعرّف العلماء الطاقة بأنها القدرة على القيام بعمل مثل تسخين أو تبريد المياه لتغيير حالتها.

يتطلب الماء، مثل جميع أنواع المواد الأخرى، إضافة أو إزالة الطاقة لتغيير الحالة. كتلة الجليد عبارة عن ماء صلب. عند إضافة الحرارة (شكل من أشكال الطاقة)، يذوب الجليد في ماء سائل. وصلت إلى نقطة الانصهار – 0 درجة مئوية. استمر في استخدام الحرارة، وسيتحول الماء إلى بخار ماء، وهو ماء في حالته الغازية. وصل الماء إلى نقطة الغليان وهي 100 درجة مئوية.

كلمات دليلية
رابط مختصر
Rayan

صحافية فلسطينية من غزة، أعمل حالياً مدير التحرير لدى غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.