خبيرة تغذية: تناول موزة يوميًا يمنع النوبة القلبية
خبيرة تغذية: تناول موزة يوميًا يمنع النوبة القلبية

خبيرة تغذية: تناول موزة يوميًا يمنع النوبة القلبية

Rayan
أخبار الساعةصحة
Rayan14 ديسمبر 2022

قالت أخصائية تغذية بريطانية، إن تناول موزة واحدة في اليوم يساعد على خفض ضغط الدم المرتفع، مما يساهم في الوقاية من النوبات القلبية، باعتبار أن هذه الفاكهة تحتوي على البوتاسيوم.

وأشارت شونا ويلكينسون من مؤسسة “Nutri Games” الطبية في لندن إلى أنه من المعروف أن البوتاسيوم يساهم في خفض ضغط الدم. لأنه يساعد الجسم على فقدان الصوديوم عن طريق البول مما يخفف من التوتر في الأوعية الدموية.

وأوضحت لصحيفة “ديلي إكسبرس” البريطانية، الأربعاء، أن ارتفاع ضغط الدم حالة شائعة في العالم، لكن الكثير من المصابين لا يدركون هذه الحقيقة لأنهم في الغالب لا تظهر عليهم الأعراض في المراحل المبكرة من المرض.

وقال ويلكينسون: “إذا تركت هذه الحالة دون علاج، فقد تؤدي إلى مشاكل خطيرة مثل أمراض القلب والسكتات الدماغية، لأن ضغط الدم المرتفع يضع ضغطًا إضافيًا على أعضاء مثل الأوعية الدموية والقلب وحتى الدماغ”.

وأضافت: “مثل كثير من الحالات، النظام الغذائي هو أحد أسباب ارتفاع ضغط الدم، وبالتحديد تناول الكثير من الملح هو السبب الرئيسي، ولكن بنفس الطريقة التي يمكن أن يتسبب بها النظام الغذائي في ارتفاع ضغط الدم يمكن أن يساعد أيضًا في علاجه”.

تناول الموز

وأوضحت خبيرة التغذية: “هناك العديد من جوانب نمط الحياة غير الصحي التي يمكن أن يكون لها تأثير على ضغط الدم، مثل شرب الكثير من المشروبات التي تحتوي على الكافيين، وزيادة الوزن، والتدخين، وعدم ممارسة الرياضة، والإفراط في تناول الملح، وانخفاض استهلاك الفواكه والخضروات”.

وتابعت “هناك عدة طرق لخفض ضغط الدم بدون دواء .. فمثلًا تناول الأطعمة التي تحتوي على البوتاسيوم والمغنيسيوم وفيتامين ب يساهم في الحفاظ على ضغط الدم الطبيعي. وفي هذا الصدد أوصي بتناول الموز بشكل يومي”

ولفتت إلى أن الموز ليس مغذي فقط ولكنه غني بالبوتاسيوم ومليء بالألياف مما يساعد في تقليل مخاطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم والوقاية من النوبات القلبية، لافتة إلى أن البوتاسيوم يساعد إلى حد كبير في موازنة كمية الصوديوم في الجسم.

وأضافت: “الموز في اليوم لن يمنحك دفعة من الطاقة فحسب، بل سيساعد أيضًا في الحفاظ على وظائف القلب الطبيعية، كما أنه يساعد في الحفاظ على المستويات الطبيعية للسوائل داخل خلايانا ويساهم في دعم حركات العضلات والقلب، الذي يحافظ على ضخ الدم في جميع أنحاء الجسم إلى الأعضاء الحيوية”.

كلمات دليلية
رابط مختصر
Rayan

صحافية فلسطينية من غزة، أعمل حالياً مدير التحرير لدى غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.