لماذا يبدأ العام الجديد في أول يناير؟
لماذا يبدأ العام الجديد في أول يناير؟

لماذا يبدأ العام الجديد في أول يناير؟

Rayan
2023-03-07T11:09:42+03:00
منوعات
Rayan10 ديسمبر 2022

لقد عرف التقويم الحالي العديد من الأجداد، ولهذا السبب لم يبدأ العام الجديد دائمًا في الأول من يناير، فماذا نعرف عن سر بداية العام الجديد في العالم؟

في العديد من دول العالم بالفعل، لا يرمز الأول من يناير دائمًا إلى بداية العام الجديد، وحتى اليوم، من المعروف في فرنسا في الوقت الحاضر أن السنة الصينية الجديدة تشير إلى تقويم مختلف ويتم الاحتفال به عمومًا بين منتصف يناير، منتصف فبراير.. لا يوجد تاريخ محدد حقًا.

في الدول الآسيوية، مثل: تايلاند وكمبوديا وسريلانكا ولاوس، يتم الاحتفال بالسنة البوذية الجديدة بين 12 و15 أبريل من كل عام. أما التقويم الإسلامي فهو قمري، حيث يعتمد التقويم الهجري على قياس دورة القمر حول الأرض بحيث يكتمل الشهر الهجري بانتهاء الدورة القمرية.

الاحتفال بالعام الجديد قبل القرن السادس عشر

في زمن يوليوس قيصر، بحسب التقرير الذي نشرته “caminteresse” الاثنين الماضي، كان التقويم يتكون من 355 يومًا  وكان تقويمًا قمريًا يعتمد على دورة القمر. يبدأ العام الجديد في مارس لتكريم إله الحرب. ابتداءً من عام 46 قبل الميلاد، بدأ ظهور التقويم الروماني أو اليولياني، وجاء هذا القرار من يوليوس قيصر نفسه، وأصبح هذا التقويم الجديد شمسيًا.

وأصبح العام، وفقًا لهذا التقويم، 365 يومًا، ويبدأ في 1 يناير، للاحتفال بـ “يانوس – الإله ذو الوجهين”. في عام 800، قلب شالمان القواعد رأساً على عقب مرة أخرى، وجعل 25 ديسمبر، اليوم الأول من العام الجديد. ووفقًا للمناطق، تغير العام الجديد بين يناير وأبريل، وبالتالي ظل يوم رأس السنة الجديدة بعيدًا عن أن يكون ثابتًا.

منذ متى يبدأ العام في 1 يناير؟

خارج النظام الملكي الحاكم، حددت الكنيسة منذ فترة طويلة الأول من كانون الثاني (يناير) باعتباره يوم رأس السنة الجديدة. في الواقع، منذ القرن الثامن، أصبح هذا اليوم رمزًا لختان يسوع المسيح، الذي يمثل بداية العصر المسيحي. ومع ذلك، لم يتم التعرف على هذا التاريخ من قبل الدولة، حيث لم يعترف الملك تشارلز التاسع رسميًا بيوم 1 يناير باعتباره يوم رأس السنة الجديدة حتى عام 1564.

في عام 1584، كان البابا غريغوريوس الثالث عشر هو الذي أنشأ رسميًا الأول من يناير، وهذا العام يصادف أيضًا ولادة التقويم “الغريغوري” المرتبط بدورة الشمس. لقد استلهموا من التقويم اليولياني وتأخيراته لفرض بعض التغييرات بفضل تحليلاته، حيث يمثل الأول من يناير بداية عام جديد وفقًا للدورة الشمسية.

من قرر سنة “الصفر”؟

في عام 532م، أجرى الراهب ديونيسيوس الصغير “دينيس لو بيتي” حسابات لتحديد بداية عصرنا، وانتهى الأمر بربطها بتاريخ إنشاء روما، باستخدام ولادة يسوع المسيح. تنص على أن “يسوع المسيح ولد عام 753 بعد تأسيس روما في العام الأول”. وهكذا تم تحديد “سنة الصفر” ابتداء من تأسيس روما.

ومع ذلك، كانت ولادة يسوع المسيح لا تزال لغزًا في أذهان تلك الفترة. ثم خلص الرومان بعد ذلك إلى أن يسوع المسيح ولد – على الأرجح – في عام (صفر) وليس عام 753، ومنذ ذلك الحين كان ميلاد المسيح يعتبر بداية عصرنا (عام صفر).

بعد سنوات قليلة من إنشاء التقويم “اليولياني”، في عام 352م، قررت الكنيسة برئاسة البابا ليبيريوس أن يتم الاحتفال رسمياً بيسوع المسيح في الأول من يناير، لأن هذا التاريخ يتزامن مع تاريخ ميلاده. الختان بعد ولادته بـ8 أيام. ولم يكن لهذا التاريخ في النهاية التأثيرات المتوقعة، ومنذ ذلك الحين، كان 25 ديسمبر هو التاريخ الذي يحتفل فيه بميلاد يسوع المسيح.

كلمات دليلية
رابط مختصر
Rayan

صحافية فلسطينية من غزة، أعمل حالياً مدير التحرير لدى غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.