مشاهدة فيلم مسافة ميل بحذائي كامل
مشاهدة فيلم مسافة ميل بحذائي كامل

مشاهدة فيلم مسافة ميل بحذائي كامل

Rayan
بانوراما
Rayan5 ديسمبر 2022

مشاهدة فيلم مسافة ميل بحذائي كامل وهو فيلم مغربي إنتاج عام 2016، من إخراج سعيد خلاف وبطولة كل من أمين الناجي، نفيسة بنشهيدة، عبد الإله عاجل، وآخرين.  اختار مخرج الفيلم تسليط الضوء على قضية تشغل بال المجتمعات العربية بشكل عام والمجتمعات المغربية بشكل خاص وهي قضية “أطفال الشوارع”، والاعتداء الجسدي والنفسي والجنسي الذي يتعرضون له، من خلال وجهة نظر أحد الضحايا الملقب بـ “سعيد” والذي يؤدي شخصيته الممثل “محمد ناجي”.

لقد مر سعيد بظروف قاسية دفعته للنزول إلى الشارع، ليواجه العديد من التحديات من أجل العيش بكرامة دون الخضوع لأحد. سعيد فتى ترك منزل عائلته بسبب قسوة والده الذي كان ينزل به كل أنواع الإساءات. والده الذي لم يكتف بالمعاملة القاسية لأبنائه وزوجته بل اغتصب أيضًا ربيبته، ما أغضب سعيد وجعله يثور أمام هذه الأحداث، إذ لم يستطع تحمل كل هذا الألم، فقرر أن يهرب إلى جحيم آخر يمثل الشارع.

وتأتي الأحداث بعد أن اعتدى عليه مجموعة من الأطفال بقيادة “نمرود” الذي طلب منه تقبيل يده. هذا هو التحدي الأول الذي سيواجهه سعيد، بالإضافة إلى تعرضه للاغتصاب. وهذا من بين الأحداث المؤلمة التي تعرض لها، ليجد نفسه يخوض معركة العيش بكرامة وشرف دون أن يخضع لأحد. ولكي ينجو سعيد، كان عليه أن يلجأ إلى السرقة، لكن بعد اعتقاله بدأ يروي قصته للأخصائي الاجتماعي الذي أشفق عليه. واكتشفت روحه الطيبة التي تتميز بها رغم كل الظروف التي مر بها بقسوة المجتمع.

مشاهدة فيلم مسافة ميل بحذائي كامل

اختار مخرج الفيلم تقنية “الفلاش باك”. ووفقًا للنقاد، نجح حسن خلاف في استخدام هذه التقنية بشكل احترافي. أثناء مشاهدتك للفيلم، سترى سعيد وهو يستذكر مجريات الأحداث التي رواها الانتقال في أوقات من الماضي إلى الحاضر  والحوارات التي لم تخلو من الخطاب الأخلاقي للمضي قدمًا حتى النهاية، والتركيز على وجه البطل مباشرة. وكذلك الشخصيات الأخرى التي تدخلت في الأحداث في مسار سعيد.

كما كان اختيار الموسيقى التصويرية صحيحًا، حيث اختلط الحزن والتحدي، أما بالنسبة للحوار، فقد قدم المخرج لغة واضحة وسهلة الفهم وسط أدوار معقدة يقودها دور سعيد. وقدم المخرج نماذج مختلفة من الأطفال الذين تعرضوا لأقسى أنواع انتهاكات طفولتهم جسديًا ونفسيًا بعد أن مارسوا التشرد والسرقة وعمل الأطفال.

كما تطرق إلى استغلالهم الجنسي وتحويلهم إلى قتلة. وبحسب تصريحات مخرج الفيلم الصحفية، فقد اختار تقديم هؤلاء الأطفال كضحايا وليس كمجرمين. حاول أن يتطرق إلى معاناتهم من أجل فهم الأعمال الإجرامية المحتملة التي يرتكبونها. ماذا نتوقع من الأطفال الذين تعرضوا لكل أنواع التعذيب؟

كلمات دليلية
رابط مختصر
Rayan

صحافية فلسطينية من غزة، أعمل حالياً مدير التحرير لدى غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.