موضوع عن التدخين أسبابه وأضراره وعلاجه
موضوع عن التدخين أسبابه وأضراره وعلاجه

موضوع عن التدخين أسبابه وأضراره وعلاجه

Rayan
بانوراما
Rayan29 نوفمبر 2022

موضوع عن التدخين أسبابه وأضراره وعلاجه. كان التبغ موجودًا منذ قرون، ولكن ما نعرفه عن الأضرار الصحية الناجمة عنه هو أحدث من ذلك بكثير. على سبيل المثال، يميل المدخنون إلى الموت قبل الأشخاص الذين لا يدخنون بأكثر من 10 سنوات. ويمكنك تحسين صحتك باختيار الإقلاع عن التدخين.

منذ الخمسينيات على الأقل، ربط خبراء الصحة بين التدخين وسرطان الرئة. تستمر الأبحاث في تحديد المزيد من الطرق التي يضر بها التبغ بصحتك، من السرطانات إلى الأمراض المزمنة (طويلة الأمد).

ويقدر الخبراء أن 16 مليون أمريكي يعيشون مع مرض يسببه التدخين. في كل عام، يموت ما يقرب من 480.000 شخص بسبب الأمراض المرتبطة بالتدخين. وهذا يعني أنه مقابل كل شخص يموت بسبب التدخين ، يعيش 30 شخصًا آخر على الأقل مع مرض خطير مرتبط بالتدخين.

هل أشكال التبغ الأخرى أكثر أمانًا؟

يعتقد الكثير من الناس أن تدخين السيجار أكثر أمانًا من تدخين السيجارة. لكن، يواجه مدخنو السيجار العديد من المخاطر المحتملة نفسها التي يواجهها مدخنو السجائر، بما في ذلك السرطان. مضغ التبغ أو منتجات التبغ الذي لا يدخن ليست أكثر أمانًا من السجائر أيضًا. يحتوي التبغ الذي لا يُدَخَّن على ما يقرب من 30 مادة كيميائية مسببة للسرطان.

تختلف السجائر الإلكترونية (vapes)، وهي شكل ناشئ من توصيل النيكوتين، عن منتجات التبغ التقليدية. يوفر الـ Vaping نيكوتين أكثر تركيزًا من السجائر في رذاذ استنشاق بدون دخان (بخار). تتراوح المخاطر الصحية من منتجات السجائر الإلكترونية من الربو إلى مرض الانسداد الرئوي المزمن والسرطان.

كيف يؤثر التدخين على جسمك؟

يؤذي استخدام التبغ كل عضو في جسمك. لا يُدخل تدخين التبغ النيكوتين فحسب، بل يُدخل أيضًا أكثر من 5000 مادة كيميائية، بما في ذلك العديد من المواد المسببة للسرطان (المواد الكيميائية المسببة للسرطان)، إلى رئتيك ودمك وأعضائك.

يمكن للضرر الناجم عن التدخين أن يقصر من العمر الافتراضي بشكل كبير. في الواقع، التدخين هو السبب الأول للوفاة التي يمكن الوقاية منها في الولايات المتحدة. والنساء الحوامل المدخنات يعرضن أطفالهن الذين لم يولدوا بعد للخطر أيضًا. تشمل الآثار المحتملة على الحمل ما يلي:

  • الحمل خارج الرحم، وهي حالة تهدد الحياة عندما ينغرس الجنين خارج الرحم.
  • الإجهاض.
  • المواليد الموتى.
  • العيوب الخلقية، مثل الحنك المشقوق.
  • انخفاض الوزن عند الولادة.

كيف يؤثر مضغ التبغ على صحتك؟

يمكن أن يسبب التبغ غير المُدخَّن إدمان النيكوتين. قد يُصاب الأشخاص الذين يستخدمون التبغ بسرطانات الفم والمريء والبنكرياس . ومضغ التبغ يسبب أمراض اللثة وتسوس الأسنان وفقدان الأسنان.

لا تزال سلامة ومخاطر السجائر الإلكترونية غير واضحة. تحتوي العديد من السجائر الإلكترونية على كميات عالية من النيكوتين. وقد يكون التدخين الإلكتروني – الفيبينج – بوابة لأشكال أخرى من النيكوتين ، مثل السجائر أو مضغ التبغ.

تحتوي أبخرة السجائر الإلكترونية على مواد ضارة أخرى أيضًا. قد يتسبب استنشاق هذه المكونات غير النيكوتين في تلف الرئة الشديد والمميت في بعض الأحيان (يسمى EVALI).

كيف يتم تشخيص المشاكل الصحية من التبغ؟

يعتمد التشخيص على أعراضك المحددة. على سبيل المثال، يحتاج متعاطي التبغ الذي لا يُدَخَّن الذي يُصاب بسرطان المعدة من ابتلاع العصير الذي يحتوي على النيكوتين إلى اختبارات مختلفة عن تلك التي يحتاجها الشخص الذي يستنشق الدخان.

إذا كنت تدخن، فسوف يطلب مقدم الرعاية الصحية الخاص بك الحصول على تفاصيل حول استخدامك للتبغ، ويفحصك جسديًا ويطلب أحيانًا اختبارات (مثل الأشعة السينية للتحقق من تلف الأعضاء أو مخطط كهربية القلب والاختبارات الأخرى المتعلقة بالقلب).

ما هي الحالات الأخرى التي قد يسببها التبغ أو يزيدها سوءًا؟

بالإضافة إلى مخاطر الإصابة بالسرطان المعروفة ، يتسبب التدخين في العديد من المشكلات الصحية المزمنة الأخرى (طويلة الأجل) التي تحتاج إلى رعاية مستمرة. تتضمن المشكلات المحددة المتعلقة بالتدخين والتي تحتاج إلى علاج ما يلي:

  • انخفاض الكوليسترول HDL (الجيد) وزيادة ضغط الدم (زيادة مخاطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية).
  • الضعف الجنسي لدى الرجال.
  • انخفاض الأكسجين إلى القلب والأنسجة الأخرى في الجسم (زيادة مخاطر الإصابة بأمراض الشريان التاجي ومرض الشريان المحيطي ومرض السكري).
  • المزيد من الأمراض الروتينية المتكررة مثل نزلات البرد، خاصة عند الأطفال الذين يعيشون مع المدخنين.
  • ضعف وظائف الرئة (القدرة على الحصول على ما يكفي من الأكسجين) مما يؤدي إلى مرض الانسداد الرئوي المزمن أو الربو أو التهاب الشعب الهوائية أو انتفاخ الرئة.

كيف يمكن علاج مرض يسببه التدخين؟

يمكن معالجة معظم الأمراض التي يسببها التدخين من قبل مقدم الرعاية الصحية. قد تحتاج:

  • طبيب قلب (طبيب قلب) لعلاج أي ضرر يصيب قلبك.
  • أخصائي الرئة لعلاج مشاكل التنفس ، مثل مرض الانسداد الرئوي المزمن.
  • فريق الأورام لعلاج أي سرطانات قد تصاب بها.

كيف أتجنب الإصابة بالمرض بسبب التدخين؟

أفضل طريقة لتجنب الإصابة بالمرض من التدخين هي ألا تبدأ أبدًا. إذا كنت تدخن، فإن الإقلاع عن التدخين في أسرع وقت ممكن يمكن أن يمنع المشاكل الصحية أو يعكسها. بدون تدخين يمكنك:

  • العيش أكثر.
  • التقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.
  • التقليل من خطر الإصابة بمجموعة متنوعة من الحالات الأخرى.
  • الشعور بصحة أفضل وامتلك المزيد من الطاقة.
  • الشعور بتحسن.
  • تحسين حاسة التذوق والشم.
  • توفير المال.
كلمات دليلية
رابط مختصر
Rayan

صحافية فلسطينية من غزة، أعمل حالياً مدير التحرير لدى غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.