بحث حول اللامركزية الإدارية في الجزائر pdf
بحث حول اللامركزية الإدارية في الجزائر pdf

بحث حول اللامركزية الإدارية في الجزائر pdf

Rayan
بانوراما
Rayan21 نوفمبر 2022

بحث حول اللامركزية الإدارية في الجزائر pdf. لا تتكون الإدارة فقط من الوزارات التي تشكل مجمل الإدارة المركزية فحسب. بل تتكون أيضًا من الإدارات المحلية على مستوى الدولة والبلديات والمؤسسات العامة الوطنية والمحلية. لذلك فإن مفاهيم التنظيم ضرورية لكشف طبيعة العلاقات بين الدولة والجماعات المحلية. أي طبيعة السلطة، لأن أسلوب التنظيم الإداري يرتبط بطبيعة النظام السياسي.

وتحاول الدولة الجزائرية، كدولة نامية فتية، الجمع بين نظام المركزية الإدارية ونظام اللامركزية الإدارية معًا، مثل كل دول العالم الثالث. رغم أن الجزائر لها أسلوبها الخاص فيما يتعلق بنظام اللامركزية. وتعتبر اللامركزية الإدارية من أساليب الإدارة التي تتبعها الدولة في القيام بوظائفها الإدارية، وتتوافق مع أسلوب المركزية الإدارية.

بحث حول اللامركزية الإدارية في الجزائر pdf اضغط هنا

تعني اللامركزية الإدارية توزيع الوظيفة الإدارية في الدولة بين الحكومة والهيئات الإقليمية أو ذات المصلحة المستقلة التي تمارس اختصاصها ضمن النطاق المحدد لها تحت إشراف ورقابة السلطة التنفيذية. وذلك انطلاقاً من فكرة توزيع وتجزئة صلاحيات الوظيفة الإدارية في الدولة بين السلطة المركزية والهيئات والوحدات الإدارية المستقلة المتخصصة على أساس جهوي أو جغرافي أو تقني، مع مراعاة الرقابة الإدارية الوطنية بالترتيب. لضمان الوحدة السياسية والدستورية والإدارية للدولة.

يقوم نظام اللامركزية الإدارية على توزيع الوظيفة الإدارية بين الإدارة المركزية والأشخاص الأخلاقيين العامين الآخرين، ومن ثم يفترض هذا النظام تعدد الأشخاص المعنويين داخل الدولة واستقلالها، حتى لو كانت مستقلة نسبيًا، مثل  خضوع الأشخاص لإشراف ورقابة السلطة المركزية  وهو ما يسمى بالوصايا الإدارية في الفقه العام.

اللامركزية الإدارية تؤكد المبادئ الديمقراطية في الإدارة ، وتقلل العبء على الإدارة المركزية، والنظام اللامركزي أكثر قدرة على مواجهة الأزمات والخروج منها، وتحقيق العدالة في توزيع الإيرادات الضريبية وتقديم الخدمات في جميع أنحاء البلاد.

توفر اللامركزية الإدارية حلاً للعديد من المشكلات الإدارية، كما أن البطء، على عكس ما سبق ذكره، يمكن أن يؤدي إلى المساس بوحدة الدولة. قد ينشأ تضارب بين الهيئات اللامركزية والسلطة المركزية لأن الاثنين يتمتعان بالشخصية الأخلاقية المحلية. غالبًا ما تكون الهيئات اللامركزية أقل خبرة ودراية من السلطة المركزية.

كلمات دليلية
رابط مختصر
Rayan

صحافية فلسطينية من غزة، أعمل حالياً مدير التحرير لدى غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.