هل تأهل العراق لكأس العالم 2022 في قطر ؟
هل تأهل العراق لكأس العالم 2022 في قطر ؟

هل تأهل العراق لكأس العالم 2022 في قطر ؟

Rayan
بانوراما
Rayan21 نوفمبر 2022

هل تأهل العراق لكأس العالم 2022 في قطر. مع المنتخب القطري، شاركت المغرب والسعودية وتونس ومصر والجزائر والإمارات العربية المتحدة والكويت والعراق من الدول العربية في ظهور واحد على الأقل في كأس العالم حتى الآن.

استطاعت منتخبات السعودية وتونس وقطر التأهل إلى النسخة الثانية والعشرين من كأس العالم لكرة القدم، وتعد قطر أول دولة عربية تستضيف حدثا لكأس العالم.

المغرب وتونس والسعودية من بين الأكثر خبرة في البطولة، بخمس مشاركات في المونديال، تليها الجزائر بأربعة، ومصر بثلاث، والإمارات العربية المتحدة، والكويت، والعراق، وقطر بمشاركة واحدة فقط.

هل تأهل العراق لكأس العالم 2022 في قطر ؟

كانت مصر أول فريق عربي يتأهل للبطولة الدولية، مما جعلها لأول مرة في مونديال إيطاليا 1934 وغاب الفراعنة حتى عام 1990.

كان المغرب أول دولة عربية إفريقية تتأهل إلى دور الـ16 لكأس العالم. وفاز في دور المجموعات متقدما على إنجلترا وبولندا والبرتغال في 1986 والمكسيك. وتم القضاء على الفريق من قبل ألمانيا الغربية في هزيمة ضيقة.

كانت المملكة العربية السعودية أول دولة عربية آسيوية تتأهل إلى خروج المغلوب بعد أن احتلت المركز الثاني في مجموعتها ضد هولندا وبلجيكا والمغرب في الولايات المتحدة في عام 1994.

وخسر المنتخب السعودي أمام السويد 3-1 في دور الـ16. وإلى جانب المغرب والسعودية، خرجت الجزائر من المجموعة التي ضمت بلجيكا وروسيا وكوريا الجنوبية في مونديال 2014 بالبرازيل. وفازت ألمانيا على الجزائر 2-1.

المغرب والسعودية دولتان عربيتان خاضتا أكبر عدد من المباريات في المونديال بـ16 مباراة لكل منهما. وتأتي تونس في المركز الثاني حيث شاركت في 15 مباراة.

لم تتذوق مصر والكويت الفوز بكأس العالم بعد، حيث لم يتمكن العراق والإمارات العربية المتحدة من حصد أي نقطة حتى الآن.

السعودي سامي الجابر هو أعلى هداف برصيد ثلاثة أهداف في المونديال بين الدول العربية.

ستكون بطولة قطر 2022 أول بطولة لكأس العالم في نصف الكرة الشمالي لن تقام خلال موسم الصيف.

سينطلق حدث كرة القدم الذي يستمر 29 يومًا في 20 نوفمبر بمباراة افتتاحية بين قطر والإكوادور في الساعة 16:00 بتوقيت جرينتش في استاد البيت وتنتهي بالمباراة النهائية على ملعب لوسيل الأيقوني الذي يتسع لـ 80 ألف متفرج في 18 ديسمبر.

كلمات دليلية
رابط مختصر
Rayan

صحافية فلسطينية من غزة، أعمل حالياً مدير التحرير لدى غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.