تشكيل منتخب قطر في كاس العالم 2022 امام الاكوادور
تشكيل منتخب قطر في كاس العالم 2022 امام الاكوادور

تشكيل منتخب قطر في كاس العالم 2022 امام الاكوادور

Rayan
بانوراما
Rayan20 نوفمبر 2022

تشكيل منتخب قطر في كاس العالم 2022 امام الاكوادور. لدى قطر طموحات كبيرة لاستضافة كأس العالم هذا العام، ليس فقط فيما يتعلق باستضافتها بنجاح ولكن أيضًا فيما يتعلق بمدى تقدم منتخبها الوطني.

سيكون هذا هو ظهورهم الأول في البطولة، بعد أن تأهلوا بحكم كونهم مضيفين، والوصول إلى مرحلة المجموعات هو هدفهم الأدنى. قد يبدو هذا طموحًا كبيرًا لدولة ذات تاريخ كرة قدم قليل نسبيًا وعدد سكان قطريين أصغر من ليستر.

لكنها ليست سهلة. هم أبطال آسيا وقد أمضوا جيلاً على الأقل في البناء لهذه اللحظة، فكيف أنشأت قطر فريق كرة قدم يعتقدون أنه قادر على مفاجأة العالم والتقدم إلى مراحل خروج المغلوب؟

إن حصول قطر على كأس العالم في 2010 أثار الدهشة بشكل مفهوم، ليس فقط من وجهة نظر أخلاقية ولكن أيضًا من وجهة نظر كرة القدم، حيث أن الدولة لديها تراث كرة قدم قصير فقط.

لم يلعبوا أول مباراة رسمية لهم حتى عام 1970، عندما خسروا 2-1 أمام جارتها البحرين، ولديهم مجموعة صغيرة من اللاعبين. يبلغ عدد سكان البلاد 2.9 مليون نسمة، لكن حوالي 300 ألف منهم فقط قطريون.

على الرغم من التحديات المتمثلة في توفر عدد محدود من اللاعبين لهم، فقد حققوا بعض النتائج الملحوظة على مدى العقود القليلة المقبلة.

تشكيل منتخب قطر في كاس العالم 2022 امام الاكوادور

وصلت قطر إلى نهائي بطولة العالم للشباب 1981 في أستراليا، بفوزها على البرازيل وإنجلترا على طول الطريق، وفي أوائل التسعينيات وصلوا إلى ربع نهائي أولمبياد برشلونة قبل أن يفوزوا بكأس الخليج.

بعد أن تمتعت ببعض النتائج الجيدة تحت قيادة المدربين البرازيليين في العقود السابقة – جاء نجاحها في الأولمبياد وكأس الخليج تحت قيادة سيباستياو لابولا – بدت قطر لترى ما إذا كان بإمكانها إضافة بعض الذوق الأمريكي الجنوبي إلى فريقها.

على الرغم من تشدد قواعد التجنس الخاصة بهم، فقد حاولت قطر في عام 2004 تأمين خدمات الثلاثي البرازيلي غير المختار آيلتون وديدي ولياندرو، الذين كانوا لاعبين مهمين في الدوري الألماني في ذلك الوقت.

لم يكن للثلاثي علاقات سابقة بقطر، لكن محاولة تجنيسهم أعاقت في النهاية من قبل الفيفا، الذي شدد اللوائح بعد ذلك بحيث كان على اللاعبين إظهار “صلة واضحة” بمن كانوا يأملون في تمثيلهم، والتي تضمنت إنفاق مبلغ محدد من الوقت في البلاد قبل أن يتم تجنيسهم.

في عام 2014، فازت قطر – التي يدربها سانشيز – ببطولة آسيا تحت 19 سنة بفريق مكون من لاعبين من أكاديمية أسباير. بعد خمس سنوات، كان العديد من هؤلاء اللاعبين والمدرب سانشيز جزءًا من الفريق الذي هزم اليابان للفوز بكأس آسيا 2019 .

قال لاعب خط الوسط القطري عاصم ماديبو في كأس الكونكاكاف الذهبية العام الماضي، وهي بطولة تمت دعوة المنتخب الوطني إليها ووصلوا إلى الدور نصف النهائي، وخسروا أمام الولايات المتحدة  “لقد توصلنا جميعًا إلى نفس المدرب”.

كلمات دليلية
رابط مختصر
Rayan

صحافية فلسطينية من غزة، أعمل حالياً مدير التحرير لدى غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.