اليوم المريخي يعادل كم يوم ارضي ؟
اليوم المريخي يعادل كم يوم ارضي ؟

اليوم المريخي يعادل كم يوم ارضي ؟

Rayan
بانوراما
Rayan17 نوفمبر 2022

اليوم المريخي يعادل كم يوم ارضي ؟ نحن معتادون جدًا على الدورة اليومية على كوكبنا حيث تدور الأرض عكس اتجاه عقارب الساعة على محورها، وتبدأ اليوم مع شروق الشمس في الشرق ثم الغروب في النهاية في الغرب. هذا يأخذنا إلى الليل وأخيراً إلى يوم جديد مع شروق الشمس مرة أخرى. ومع ذلك، يمكن تحديد طول اليوم بطريقتين يوم فلكي ويوم شمسي.

ما هو طول اليوم والسنة على المريخ؟

المريخ كوكب له دورة يومية مشابهة جدًا للأرض. يومها الفلكي 24 ساعة و37 دقيقة و22 ثانية، ويومها الشمسي 24 ساعة و 39 دقيقة و 35 ثانية. وبالتالي، فإن يوم المريخ (المشار إليه باسم “سول”) أطول بحوالي 40 دقيقة من يوم على الأرض.

يبلغ متوسط ​​طول سنة الأرض 365.25 يومًا. نشهد تغيرات موسمية حيث أن محور الأرض مائل (بمقدار 23.5 درجة). على الرغم من أن الأرض لها مدار غريب الأطوار، إلا أن المسافة المتغيرة من الشمس على مدار العام لها تأثير ضئيل على درجة الحرارة مقارنة بتأثير الميل المحوري لكوكبنا.

يتضح ذلك من خلال قصر المسافة بين الأرض والشمس في فصل الشتاء في نصف الكرة الشمالي وأطول خلال فصل الصيف. درجات الحرارة أعلى بشكل عام في الصيف ، على الرغم من أننا في الواقع بعيدون عن الشمس.

كوكب المريخ

نظرًا لأن المريخ بعيد عن الشمس مقارنة بالأرض، فإن سنة المريخ أطول: 687 يومًا. هذا أقل من عامين على الأرض. على الرغم من أنك لن تتقدم في العمر بشكل أسرع، إلا أنك ستحتفل بعيد ميلادك على المريخ كل عامين تقريبًا، لأن عيد الميلاد يمثل مدارًا آخر حول الشمس.

يميل محور المريخ بمقدار مماثل لمحور الأرض. إن الميل المحوري بمقدار 25 درجة يعني أن المريخ يمر أيضًا بالفصول. ومع ذلك، فإن الانحراف اللامركزي لمدار المريخ حول الشمس هو أكثر من خمسة أضعاف مدار الأرض، وبالتالي فإن المسافة المتغيرة من الشمس على مدار سنوات المريخ تلعب دورًا كبيرًا في دورته الموسمية أيضًا.

كيف هو الطقس على كوكب المريخ؟

يبلغ متوسط ​​درجة الحرارة على سطح المريخ -60 درجة مئوية. التغيرات الموسمية تأخذ درجة حرارة المريخ من 20 درجة مئوية عند خط الاستواء خلال الصيف إلى -125 درجة مئوية عند القطبين في الشتاء.

نظرًا لأن الغلاف الجوي للمريخ أرق 100 مرة من الغلاف الجوي على الأرض، فإن التقلبات اليومية في درجات الحرارة تكون شديدة أيضًا. مع عدم وجود “غطاء حراري” لاحتجاز حرارة الشمس، يمكن أن تنخفض ليلة صيف على سطح المريخ إلى -100 درجة مئوية.

إن الظروف التي تكون في الغالب تحت الصفر على سطح المريخ ليست مثالية تمامًا، ولكن بالنسبة للوقت الذي ترتفع فيه درجات الحرارة على المريخ بدرجة كافية ، يمكن أن تتدفق المياه السائلة على السطح. عثر المسبار فينيكس التابع لناسا على مياه مجمدة على شكل جليد في القمم الجليدية القطبية الشمالية للمريخ في عام 2008؛ نحن نعلم الآن أن كلا القمم الجليدية القطبية بها جليد مائي.

على الرغم من أنه لم يكن مفاجأة كاملة العثور على الماء في شكل متجمد، إلا أن اكتشاف “الثلج” كان كذلك.

كشفت الصور والبيانات من مركبة الإنزال فينيكس عن تكاثف المياه في الغلاف الجوي خلال بداية شتاء المريخ في المناطق الشمالية. باستخدام الليزر النبضي، اكتشف العلماء انعكاساته على بلورات الجليد والغيوم على بعد أميال قليلة فوق السطح.

قبل أن يصل الثلج إلى السطح، تبخر إلى خطوط تسمى “برج العذراء”. كان هذا الثلج جنبًا إلى جنب مع اكتشاف كربونات الكالسيوم والطين في التربة دليلًا قويًا للعلماء على اقتراح أن موقع هبوط فينيكس (الوادي الأخضر في المنطقة الشمالية) ربما كان يتمتع بمناخ أكثر دفئًا ورطوبة في الماضي لأن هذه المعادن ليست سوى تشكلت في وجود الماء السائل على الأرض.

كان العلماء يعلمون منذ عقود أن ثاني أكسيد الكربون المتجمد موجود في الغطاء الجليدي القطبي الجنوبي للمريخ. ولكن بعد سنوات قليلة فقط من اكتشافات مسبار فينكس، كشفت المركبة المدارية لاستطلاع المريخ عن تساقط ثلوج بثاني أكسيد الكربون في المنطقة القطبية الجنوبية في عام 2012. وهي أول ملاحظة على الإطلاق لهذه الظاهرة في النظام الشمسي.

رابط مختصر
Rayan

صحافية فلسطينية من غزة، أعمل حالياً مدير التحرير لدى غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.