تحتوي نظائر العنصر الواحد على أعداد مختلفة من البروتونات
تحتوي نظائر العنصر الواحد على أعداد مختلفة من البروتونات

تحتوي نظائر العنصر الواحد على أعداد مختلفة من البروتونات

Rayan
بانوراما
Rayan17 نوفمبر 2022

تحتوي نظائر العنصر الواحد على أعداد مختلفة من البروتونات صواب خطأ إظهار النتيجة بيت العلم. النظائر هي ذرات من نفس العنصر لها أعداد مختلفة من النيوترونات ولكن لها نفس عدد البروتونات والإلكترونات. الفرق في عدد النيوترونات بين النظائر المختلفة لعنصر ما يعني أن النظائر المختلفة لها كتل مختلفة.

يشير الرقم المرتفع الموجود على يسار اختصار العنصر إلى عدد البروتونات بالإضافة إلى النيوترونات في النظير. على سبيل المثال، من بين نظائر الهيدروجين ، يحتوي الديوتيريوم (المشار إليه بـ2H أو D) على نيوترون واحد وبروتون واحد. هذا ما يقرب من ضعف كتلة البروتيوم، بينما يحتوي التريتيوم (3ساعات) على ما يقرب من ثلاثة أضعاف كتلة البروتيوم.

تحتوي نظائر العنصر الواحد على أعداد مختلفة من البروتونات صواب خطأ (العبارة خاطئة).

تحتوي النظائر المستقرة على نوى لا تتحلل إلى نظائر أخرى على نطاقات زمنية جيولوجية، ولكنها قد تنتج نفسها عن طريق اضمحلال النظائر المشعة. تحتوي النظائر المشعة (غير المستقرة) على نوى تتحلل تلقائيًا بمرور الوقت لتكوين نظائر أخرى.

على سبيل المثال، يتم إنتاج 14 درجة مئوية ، وهو نظير مشع للكربون، في الغلاف الجوي عن طريق تفاعل نيوترونات الأشعة الكونية مع 14 نيوترونات مستقرة مع نصف عمر ∼5.730 عام، ويتحلل 14 درجة مئوية إلى 14 نيوتن عن طريق انبعاث a جسيم بيتا. المستقر 14 N الناتج عن الاضمحلال الإشعاعييسمى النيتروجين “المشع”. يركز هذا الفصل على النظائر المستقرة وغير المشعة. لمزيد من المناقشة الشاملة لأساسيات الكيمياء الجيولوجية للنظائر.

كلمات دليلية
رابط مختصر
Rayan

صحافية فلسطينية من غزة، أعمل حالياً مدير التحرير لدى غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.