عندما أقف أمام زملائي لسرد القصة فالأفضل أن أقرأ بصوت منخفض حتى لا يتنبه الطلاب لأخطائي
عندما أقف أمام زملائي لسرد القصة فالأفضل أن أقرأ بصوت منخفض حتى لا يتنبه الطلاب لأخطائي

عندما أقف أمام زملائي لسرد القصة فالأفضل أن أقرأ بصوت منخفض حتى لا يتنبه الطلاب لأخطائي

Rayan
بانوراما
Rayan16 نوفمبر 2022

عندما أقف أمام زملائي لسرد القصة فالأفضل أن أقرأ بصوت منخفض حتى لا يتنبه الطلاب لأخطائي صواب خطأ بيت العلم. هناك إجماع عام على أن ارتكاب الأخطاء جزء مهم من عملية التعلم. هذا لأنه إذا بدلًا من الاستسلام للإحباط بعد ارتكاب خطأ ما، فإننا نعمل بشكل بناء لفهم الخطأ، وستبقى استراتيجية حل المشكلة معنا أفضل مما لو حفظنا الحل.

على الرغم من ذلك، في النظام التعليمي، غالبًا ما يتم معاقبة الأخطاء بدلاً من اعتبارها فرصة للتعلم. ما الذي يمكننا فعله بعد ذلك لمساعدة طلابنا على التعلم من أخطائهم؟ أولاً، دعنا نلقي نظرة على كيف يمكن للأخطاء أن تحفز عملية التعلم.

عندما يدرك الطلاب مفاهيم الحلول غير الصحيحة أثناء العمل على مشكلة ما، فإنهم قادرون على التعامل مع المشكلة على مستوى أعمق بكثير من الشخص الذي قدم للتو الحل الصحيح وعليه حفظه. أيضًا، يجب ألا نصحح الخطأ فحسب، بل يجب أن نتأكد من أن الطلاب يتعرفون على سبب الخطأ ويفهمونه. بهذه الطريقة فقط يمكن للطلاب الوصول إلى فهم أعمق وطريقة صحيحة لحل الخطأ.

عندما أقف أمام زملائي لسرد القصة فالأفضل أن أقرأ بصوت منخفض حتى لا يتنبه الطلاب لأخطائي (عبارة خاطئة).

الطالب الذي يصلح شيئًا غير صحيح بنجاح يختبر نجاحًا شخصيًا. إنهم يختبرون بشكل مباشر مدى جدارة جهودهم وكيف تتحسن كفاءتهم. تؤدي تجربة النجاح هذه إلى أن يكون الطالب أكثر إصرارًا ويبذل المزيد من الجهد في المستقبل عند العمل على الوصول إلى هدف التعلم لأنهم يعرفون أنه يمكنهم تحقيقه. هذه هي كيفية تحويل الدافع للتعلم إلى شيء جوهري ، والذي يمكن أن يكون أكثر فعالية بكثير من تحفيز الدرجات الجيدة على سبيل المثال.

الأخطاء متعددة الأوجه وتعطي المعلم معلومات حول موقف الطالب الفردي والأفكار غير الصحيحة ونقص المعرفة التي أعاقت التعلم. توضح لك الأخطاء أيضًا ما إذا كان الطالب يفهم المتطلبات الأساسية المطلوبة وكيف يمكنك ربط الموضوعات السابقة على النحو الأمثل بالموضوع الحالي في الفصل الدراسي.

إذا سمح للطلاب بالتعلم من أخطائهم، فيجب السماح لهم بارتكابها! يجب أن يكون واضحًا للطلاب أنه في حالة التعلم سيتم التعامل مع الأخطاء بطريقة مختلفة عن تقييم الأداء حيث يكون لكل خطأ نتيجة سلبية. أيضًا  ساعد في خلق جو تعليمي صديق للخطأ حيث لا يشعر الطلاب بالخجل من أخطائهم. شجع طلابك على عدم الاستسلام ومواصلة العمل على الحل الصحيح. وبهذه الطريقة، تظل مكافأة التعلم هي التركيز، وتعد الطريقة البناءة للتعامل مع الأخطاء أساسًا مهمًا لذلك.

كلمات دليلية
رابط مختصر
Rayan

صحافية فلسطينية من غزة، أعمل حالياً مدير التحرير لدى غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.