التعاقب الثانوي يحدث بسرعة أكبر من التعاقب الأولي بسبب وجود التربة وبعض المخلوقات الحية
التعاقب الثانوي يحدث بسرعة أكبر من التعاقب الأولي بسبب وجود التربة وبعض المخلوقات الحية

التعاقب الثانوي يحدث بسرعة أكبر من التعاقب الأولي بسبب وجود التربة وبعض المخلوقات الحية

Rayan
بانوراما
Rayan16 نوفمبر 2022

التعاقب الثانوي يحدث بسرعة أكبر من التعاقب الأولي بسبب وجود التربة وبعض المخلوقات الحية صواب خطأ بيت العلم. أحد الشكلين الرئيسيين للخلافة البيئية، الخلافة الثانوية هي العملية المتعلقة بنمو المجتمع أو التغيير الذي يحدث عندما يتم إزعاج أو إتلاف الموائل.

في حين أن الخلافة الأولية تحدث عندما تعيش الأنواع الرائدة في طبقة أساسية مكونة حديثًا تفتقر إلى التربة والكائنات الحية (مثل الصخور المتكونة من تدفق الحمم البركانية أو مناطق انحسار الأنهار الجليدية)، فإن الخلافة الثانوية تحدث على طبقة سفلية كانت تدعم سابقًا الغطاء النباتي. ولكن تم تغييرها بواسطة عمليات مثل الحرائق والأعاصير والفيضانات أو الاضطرابات البشرية.

عادةً ما تكون الخلافة الثانوية أسرع من الخلافة الأولية لأن التربة والمغذيات موجودة بالفعل بسبب “التطبيع” من قبل الأنواع الرائدة السابقة، ولأن الجذور والبذور والكائنات الحيوية الأخرى قد لا تزال موجودة داخل الركيزة.

التعاقب الثانوي يحدث بسرعة أكبر من التعاقب الأولي بسبب وجود التربة وبعض المخلوقات الحية (عبارة صحيحة).

أمثلة على الخلافة الثانوية

تعتبر النار من أكثر أسباب التعاقب الثانوي شيوعًا وهي عنصر مهم لتجديد وحيوية العديد من أنواع النظم البيئية. قد تحدث الحرائق بشكل طبيعي، على سبيل المثال عندما يضرب البرق موطنًا جافًا، أو قد تنطوي على احتراق منظم ومنظم للمناظر الطبيعية من قبل البشر.

يمكن تغيير كل من المكونات اللاأحيائية والحيوية للنظام البيئي بشكل كبير بسبب وجود حريق. الميزة اللاأحيائية الأكثر بروزًا التي تتأثر بالنار هي التربة؛ يتم إطلاق ثاني أكسيد الكربون وثاني أكسيد الكربون والميثان المخزنة في المواد العضوية في الغلاف الجوي أثناء عملية الاحتراق؛ ومع ذلك، فإن هذا الفقد الأولي للمغذيات غالبًا ما يتم موازنته ثم زيادته عن طريق تحلل المواد النباتية المتبقية التي تتسرب N وP وK إلى التربة.

يزداد احتباس الرطوبة في التربة أيضًا بسبب تقليل النتح بواسطة النباتات، ولأن المزيد من المياه يسمح لها بالوصول إلى سطح التربة حيث يتم تقليل أو عدم وجود اعتراض للأمطار من قبل الأوراق. غالبًا ما يرتفع الرقم الهيدروجيني للتربة (أكثر قلوية) بعد الحريق بسبب احتراق الأحماض.

بعد اندلاع حريق، تبدأ الأنواع في إعادة استعمار منطقة ما، لتبدأ عملية الخلافة الثانوية. عادة ما تكون الأنواع الأولى التي استعمرت هي النباتات العشبية سريعة النمو، مثل الصنوبريات أو السرخس، والتي تتطلب مستويات عالية من الضوء.

النظام البيئي

غالبًا ما تكون هذه الأنواع موجودة بالفعل في شكل بذور داخل التربة، أو قادرة على الانتشار السريع من المناطق المجاورة. بمرور الوقت ، تبدأ الأنواع الخشبية البطيئة النمو والمتحولة في الظل في قمع الأنواع المتتالية المبكرة، والتي يتم استبدالها أو تظليلها بدورها بأشجار كبيرة، مما يؤدي في النهاية إلى توليد الغابات ومجتمع ذروة.

الخصائص الفيزيائية والأحيائية للنظام البيئي، وكذلك مستوى الاضطراب (الذي تحدده كثافة وتواتر الحرائق)، تخلق فسيفساء من الموائل داخل منطقة ما. يسمح تأثير الفسيفساء هذا باستعمار مجموعة أكثر تنوعًا من الأنواع مقارنة بمنطقة مستقرة بيئيًا لفترة طويلة من الزمن. تعتمد أنواع النباتات والحيوانات القادرة على إعادة استعمار منطقة ما بعد الحريق على خصائص التربة، فضلاً عن المناخ والتضاريس.

كلمات دليلية
رابط مختصر
Rayan

صحافية فلسطينية من غزة، أعمل حالياً مدير التحرير لدى غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.