كم يبلغ راتب القاضي بالسعودية ؟
كم يبلغ راتب القاضي بالسعودية ؟

كم يبلغ راتب القاضي بالسعودية ؟

Rayan
بانوراما
Rayan15 نوفمبر 2022

كم يبلغ راتب القاضي بالسعودية. صدر عن وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالمملكة العربية السعودية ضمن نظام رواتب موظفي الدولة في قطاع الخدمة المدنية لعام 1444هـ. ويتم تنظيم جميع موظفي القضاء في رتبهم ودرجاتهم الوظيفية وفق نظام القضاء السعودي الصادر بالمرسوم الملكي.

تضمن النظام القضائي السعودي الصادر في 19/9/1428هـ الموافق 10 يناير 2007م مواد لتنظيم ترقية القضاة ضمن رتبهم الوظيفية. تنص المادة 47 من النظام على ما يلي:  يتم التعيين والترقية في رتب القضاء بأمر ملكي بناءً على قرار من المجلس الأعلى للقضاء يوضح فيه استيفاء الشروط النظامية في كل قضية.

عند الترقية. يأخذ المجلس في الاعتبار ترتيب الأقدمية المطلقة، يقدم الأشخاص المختصون بتقرير الكفاءة عند تساوي الأقدمية المطلقة. يقدم الأكبر على أساس الأقدمية المطلقة وتحديد الكفاءة. ولا يجوز ترقية عضو الهيئة القضائية الخاضع للتفتيش إلا بعد تفتيشه في الدرجة المراد ترقيته منها مرتين على الأقل. وثبت أن درجة كفايته لا تقل عن المعدل في التقريرين.

كم يبلغ راتب القاضي بالسعودية ؟

راتب القاضي - غزة تايم

حدد النظام القضائي في المملكة العربية السعودية الشروط التالية للمواطنين المرشحين للعمل في القضاء: أن يكون المتقدم سعودي الجنسية بالأصل، أن يكون حسن السيرة والسلوك.

أن يكون المتقدم له الأهلية الكاملة للحكم على النحو المنصوص عليه في الشريعة. أن يكون المتقدم حاصلاً على شهادة من إحدى كليات الشريعة بالمملكة أو شهادة أخرى معادلة لشهادة كليات الشريعة. بشرط أن ينجح في امتحان خاص يعده المجلس الأعلى للقضاء.

أن لا يقل عمر المتقدم عن 22 سنة في حال تقدم للتعيين. في إحدى درجات القضاء، وتجاوز سن الأربعين إذا كان تعيينه في رتبة قاضي استئناف. ألا يكون مقدم الطلب قد أدين بأي جريمة ضد الدين أو الشرف، عدم صدور قرار تأديبي بحق الطالب بفصله من الوظيفة العامة. حتى لو كان قد رد إليه اعتباره بعد ذلك.

كلمات دليلية
رابط مختصر
Rayan

صحافية فلسطينية من غزة، أعمل حالياً مدير التحرير لدى غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.