شاهد: فيلم ghajini 2008 مترجم على ايجي بست
شاهد: فيلم ghajini 2008 مترجم على ايجي بست

شاهد: فيلم ghajini 2008 مترجم على ايجي بست

Rayan
بانوراما
Rayan13 نوفمبر 2022

أدان الكثير من النقاد هذا الفيلم الهندي ghajini 2008 مترجم على ايجي بست باعتباره مجرد إعادة إنتاج لفيلم هوليوود الشهير “Memento” الذي نال استحسانًا كبيرًا. في حين أنه لا يوجد شك في أن هذا الفيلم مستوحى على الأقل بشكل فضفاض من Memento، فإن تسميته بالسرقة الكاملة لن يكون مجرد امتداد للخيال يتطلب تعليقًا أكبر من عدم التصديق أكثر من ذلك المطلوب لمشاهدة أي فيلم، ولكن يكون أيضًا غير عادل للجهود التي بذلها مورغادوس وبقية الفريق في تطوير هذه الملحمة لجمهور هندي. بدلاً من ذلك  سيكون من الأفضل مشاهدة هذا الفيلم ككيان منفصل، وهو شيء لا يتوافق تمامًا مع معايير هوليوود ولكنه بالتأكيد أعلى من أجرة بوليوود المعتادة.

يروي غاجيني قصة رجل يدعى سانجاي سينجانيا (عامر خان)، يعاني من حالة تسمى فقدان الذاكرة Anterograde، والتي تمنعه ​​من تكوين ذكريات جديدة، ونتيجة لذلك لا يستطيع تذكر أي شيء لأكثر من حوالي 15 دقيقة. ونتجت هذه الحالة عن تلف دماغي أصيب به على رأسه بقضيب حديدي، خلال هجوم عنيف عليه أدى أيضًا إلى وفاة حبيبته، كالبانا (آسين).

وهو مسكون ليل نهار بذكريات مجزأة عن الحادث، يدفعه إلى الجنون شبه الغاضب ويشرع في مهمة للانتقام لموت حبه  من خلال مطاردة العصابة التي تقف وراء الهجوم – أهدافه النهائية هي كونه زعيم عصابات حول الذي لا يعرفه إلا باسم واحد – “غازيني”.

فيلم ghajini 2008 مترجم على ايجي بست

من أجل التعويض عن فقدان الذاكرة على المدى القصير، يستخدم نظام الملاحظات، صور بولارويد والوشم على جسده لتذكير نفسه بالحقائق التي جمعها خلال سعيه والتقدم الذي أحرزه. على طول الطريق، يواجه طالبًا في الطب يدعى سونيتا (جياه خان) مفتونًا بحالته ويرغب في دراسته، وبالتالي ينتهي به الأمر إلى الانجرار إلى حياته العنيفة.

تتناوب قصة سعي سانجاي العنيف مع متواليات الفلاش باك الممتدة لماضيه السعيد الذي كان يعاني من فقدان الذاكرة باعتباره مدير شركة ذكيًا وتحكي قصة علاقته الرومانسية مع نموذج الإعلان الحيوي كالبانا والظروف التي أدت إلى الحادث الذي تسبب في وفاتها وموتها. فقدان الذاكرة. في نهاية المطاف، يأتي الفيلم بدائرة كاملة في ذروة مذهلة عندما يصطدم الماضي والحاضر لإنهاء القصة.

يثبت عامر خان تعدد استخداماته كممثل مرة أخرى، حيث لم يلعب دورًا واحدًا أو اثنين بل ثلاثة أدوار في هذا الفيلم. بصفته سانجاي سينجانيا، مدير الشركة المحنك، فهو مهذب، لكنه يتمتع بنوع من النشاط والفعالية (يشبه إلى حد كبير نفسه في حياته الحقيقية). بصفته ‘Sachin’، الممثل المكافح الذي يغازل كالبانا، يلعب دور كل رجل خجول ومتواضع، وإن كان مليئًا بالثقة والإخلاص.

فيلم ghajini 2008 مترجم

وأخيرًا، وعلى وجه الخصوص، يلعب دور سانجاي بعد فقدان الذاكرة، وحش غير إنساني شبه مجنون، وآلة قتل يستهلكها الغضب وسفك الدماء، وتطارده الذكريات المحطمة ومع ذلك فقدها، وتشوشها، وتشوشها كلما بدأ فقدان ذاكرته الدورية. من أفضل المشاهد في الفيلم هي واحدة في وقت مبكر حيث يستيقظ سانجاي في المنزل، ويتجول في منزله جاهلًا، وليس لديه أدنى فكرة عن مكانه، حتى يصل إلى مرآة مكتوب عليها ملاحظة تخبره بخلع قميصه، وعندها يرى الأوشام التي تذكره بوفاة عشيقه وسعيه للانتقام منها وتغلبه عليه الغضب والرغبة فجأة للانتقام.

وهو انتقال لاحظناه عدة مرات على مدار الفيلم. تقوم Asin بعمل جيد جدًا مثل Kalpana المفعمة بالحيوية والحيوية، مما يجعلها شخصية محبوبة تقتل وحشيًا تأثيرًا على عقل الجمهور مما يجعلنا نتعاطف حقًا مع سعي Sanjay. جيا خان بخير كطالب الطب الذي يتم جره إلى سعي سانجاي للانتقام بينما قد يظهر براديب راوات كرجل شرير مبتذل في دوره كـ “Ghajini” الفخري. لكنه يعمل جيدًا للقصة.

هذا الفيلم في الواقع عبارة عن فيلمين حيث يبدو أن “التسلسلات الحالية” الأكثر قتامة لعربدة سانجاي العنيفة تنتمي إلى نوع مختلف تمامًا عن تسلسلات الفلاش باك الكوميدية الخفيفة، على الرغم من تحطيم حياة سانجاي الماضية السعيدة تجعلنا نفهم القوة الدافعة وراء ذلك. عنفه في يومنا هذا. يختلف أسلوب الموسيقى والحوار وحتى الإعدادات لكلتا المجموعتين من التسلسلات اختلافًا جذريًا نتيجة لذلك حيث يوجد من ناحية لديك مباني مكتبية فاخرة وحفلات حديقة وجانب الشاطئ، ومن ناحية أخرى لديك ممرات خلفية غير طبيعية ومواقف مظلمة الكثير.

كلمات دليلية
رابط مختصر
Rayan

صحافية فلسطينية من غزة، أعمل حالياً مدير التحرير لدى غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.